ما هو الفن الرقمي
ما هو الفن الرقمي
ما هو الفن الرقمي ؟، سؤال نوضح لك إجابته في هذا المقال، أثرت الثورة التكنولوجية الحديثة على جميع المجالات من بينها مجال الفن، فقديمًا كان يقتصر الفن فقط بالرسم بفرشاة الألوان على اللوحة، ولكن مع ظهور الإنترنت ساهم ذلك في اختراع العديد من برامج التصميم التي أتاحت للرسامين إنتاج لوحات فنية مبدعة على جهاز الكمبيوتر وليس باستخدام اللوحة كما كان قديمًا، كما تضم هذه البرامج مجموعة من المزايا التي تتيح للفنانين التعبير عن رسومهم بشكل أكثر إبداًعًا وتميزًا من النمط التقليدي، وقد تم تطبيق التكنولوجيا الرقمية في الفن منذ السبعينات من القرن الماضي.
مفهوم الفن الرقمي
- يشير مفهوم الفن الرقمي إلى الفن الذي يعتمد على استخدام تقنية التكنولوجيا الرقمية في إنتاج اللوحات والمطبوعات والصور.
- يشتمل مفهوم الفن الرقمي أيضًا إلى النتاج المدمج بين الأعمال الفنية العملية والأعمال الفنية الكائنية.
- يعتمد الفن الرقمي على مجموعة من الأدوات الرقمية التي تساعد على إنتاج أعمال فنية إبداعية، ويُعرف أيضًا باسم “فن التركيب الرقمي”.
تاريخ الفن الرقمي
- ظهر الفن الرقمي لأول مرة ولاية نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، وقد تأسس على يد الفنان والمخرج الأمريكي آندي وارهول.
- اعتمد وارهول على إنتاج الفن الرقمي من خلال شركة Commodore كما استخدم برنامج بروبينت Propaint الجرافيكي في تعديل الصور، وقد عمل على إضافة تأثيرات لونية لها من خلال أداة floods fils.
فوائد الفن الرقمي
- من مميزات الفن الرقمي أنه منح الفرصة للفنانين في إظهار إبداعاتهم الفنية من خلال توفير العديد من الأدوات الرقمية التي تساعدهم على ذلك.
- يشبه الفن الرقمي إلى حدٍ كبير اللوحة الفنية المرسومة بالنمط القديم، لكن ما يميزه عن النمط القديم أنه يظهرها وكأنها حقيقية، ويبرز ذلك عند طباعتها.
- يتيح الفرصة للتعديل على الصور وإضافة الكثير من التأثيرات المميزة لها.
- يساعد على توفير والوقت والمجهود في شراء الأدوات الخاصة بالرسم مثل الأقلام والألوان.
- يتيح للفنان طباعة اللوحة الرقمية على مختلف المواد سواء الورق أو الأقمشة، كما يتيح له اختيار المقاس المناسب للوحة.
- يستخدم بشكل رئيسي في إضافة التأثيرات البصرية في أفلام الخيال العلمي بخلاف الفن التقليدي.
- يوفر على الرسام تنظيف ملابسه والمكان الذي يرسم فيه على عكس الرسم التقليدي الذي يعتمد على استخدام الألوان التي تترك بقعًا على الملابس وتتسبب في تلطيخ أرضية المكان.
الأدوات الرئيسية للرسم الرقمي
مثلما يعتمد الرسم التقليدي على اللوحة وأقلام الرصاص والألوان فإن الفن الرقمي يعتمد أيضًا على الأدوات التالية:
- القلم الضوئي
- برنامج التصميم مثل برامج الفوتوشوب
وتختلف حركة الرسم في برامج التصميم عن الرسم التقليدي حيث يجب الانتباه عند استخدام القلم الضوئي والتركيز جيدًا لأن حركاته حساسه بعكس أقلام الرسم التقليدية.
أنواع الفن الرقمي
تطور الفن الرقمي بمرور الزمن وأصبح يضم أنواع متعددة رئيسية والتي تتمثل فيما يلي:
فن التركيب الرقمي
- يسمى هذا النوع بهذا الاسم لأنه يعتمد على التركيب بين الصور والفيديوهات بشكل منسق ومميز.
- يهدف التركيب الرقمي إلى التأثير في نفس المشاهد، وذلك لأنه يركز على عرض قصة أو موضوع ما.
- يعتمد فن التركيب الرقمي على تقنية النظارات الرقمية التي تشعر المشاهد أن ما يشاهده حقيقيًا.
الفن الحاسوبي
يُعرف هذا النوع من الفن أيضًا بـ”الوسائط المرئية الحاسوبية”، ويعتمد بشكل رئيسي على إدخال تعديلات على الصور والرسومات والتصميمات، وينقسم هذا الفن إلى النوعين التاليين:
الأعمال الفنية ثنائية الأبعاد
تعتمد الأعمال الفنية ثنائية الأبعاد على استخدام أدوات الرسم والتلوين في جهاز الكمبيوتر الذي يمثل اللوحة الفنية له.
الأعمال الفنية ثلاثية الأبعاد
- تعتمد الأعمال الفنية ثلاثية الأبعاد على الدمج بين الأشكال الهندسية والمنحنيات لإنتاج الصور ثلاثية الأبعاد.
- تستخدم الأعمال الفنية ثلاثية الأبعاد في تصميم الألعاب والتلفاز.
- كما يشيع استخدامها في تصميم التأثيرات البصرية في الأفلام.
الصور المتحركة
- ساعدت الصور المتحركة الرقمية على توفير الوقت والجهد على صناع الخاصة بها.
- تعتمد تقنية الصور المتحركة الرقمية على رسم حركات الصلصال أو الدمى، ومن ثم تحولها إلى رسومات رقمية.
- وعند تحويل الرسوم المتحركة إلى رسوم رقمية تظهر بالشكل المطلوب في الحركة عند تشغيلها، وتظهر بصورة ثلاثية الأبعاد
الفن التجريدي
يعتمد الفن التجريدي على العشوائية في الدمج بين الأشكال والألوان التي من خلالها يعبر الفنان عن فكرته للجمهور، وقد ساعدت التكنولوجيا على تعزيز الإبداع والابتكار لدى الفنان في هذا الفن.
الأنواع الفرعية للفن الرقمي
اشتمل الفن الرقمي على العديد من الأنواع الفرعية التي تستخدم بشكل شائع في الوقت الحالي، وذلك مثل ما يلي:
- ألعاب الواقع الافتراضي.
- التصوير الرقمي.
- الموسيقى الرقمية
- فن البيسكل.
- فن الفيكتور.
- فن التلاعب بالنص.