مقالات

سر التعامل مع الطلاب

طرق التعامل مع الطلاب بذكاء

يعاني المعلمون بشكل كبير من اختيار الأسلوب المناسب في التعامل مع الطلاب، وذلك لأن لكل طالب شخصية متفردة عن غيره.

وبشكل عام ينقسم الطلاب إلى المؤدب المنضبط أو الشقي المشاغب، ومن واجبك كمدرس أن تكون منصف وعادل في التعامل مع جميع هذه الشخصيات، وهنا تكمن صعوبة الأمر في أن تكون ذكي ومرن لتكسب حبهم وتقديرهم رغم اختلافهم -خاصةً غير المنضبط منهم-.

ونحن هنا لنطرح بعض الأفكار التي تساعدك في التعامل مع الطلاب بشكل صحيح.

طرق التعامل مع الطلاب بذكاء

1: ابتكار طرق تدريس جديدة

من الصعب أن ترضي جميع الطلاب، فقد ذكرنا سابقاً أن لكل طالب شخصية متفردة عن غيره، فلن تجدي طريقة التعامل الواحدة مع الجميع، ولهذا جرب استخدم أساليب مبتكرة ومتنوعة في التعامل معهم، فهذا سيجعلهم أكثر حباً وحماساً لما تقدمه من دروس.

على سبيل المثال يمكن أن تدخل التكنلوجيا الحديثة كوسيلة تعليمية، أو استخدام الألعاب والدمى المحشوة ،أو جعل الطلاب يقدمون عروض مسرحية….الخ.

اقرأ أيضا: كيف أقوي شخصية ابني في المدرسة 5 نصائح

2: ضع قواعدك الخاصة

داخل الفصل الدراسي يمكنك وضع قواعدك الخاصة غير تلك القواعد المدرسة العامة، جرب أن تعقد اتفاقيات بينك وبين الطلاب، بشرط أن يلتزم الجميع بتنفيذها.

على سبيل المثال أخبر الطلاب أنهم سيحصلون على الحلوى إن بقوا هادئين لمدة ساعة، ومن يلتزم بذلك يحصل على المكافئة والآخرين لا، لكن أخبرهم أنهم سيحصلون عليها في المرة القادمة إن أحسنوا التصرف، وبهذا يتشجع الطلاب على الالتزام أكثر لما تقوله.

3: استخدم أسلوب التلميح بدلاً من الكلام المباشر

هل تذكر وأنت تشرح الدرس فقام أحد الطلاب بإثارة الشغب والضوضاء؟ بالتأكيد قد مررت بهذا السيناريو أكثر من مرة، ونصيحتنا لك في هذا الموقف أن لا تبدأ بالصراخ مباشرة على الطالب المشاغب، بل كن ذكياً في التعامل مع الطلاب واستخدم أسلوب التلميح الجسدي.

على سبيل المثال انظر بحدة لعيون الطالب مباشرة مع وجه متجهم أو ضع سبابتك على شفتيك (علامة على التزام الصمت) عندها سيخجل الطالب من نفسه، أما الصراخ بشكل مباشر سوف يحدث ردة فعل مشابهة من قبل الطالب فيبدأ بالصراخ أيضاً.

4: تجنب قول العبارات السلبية

في حال بدأ أحد الطلاب بالشغب والتشويش على حصتك الدراسية، فتجنب قول عبارات مثل (أيها الشقي اصمت)، لأن هذا سيولد عند الطالب ردة فعل سلبية، فكن أكثر حكمة في تصرفاتك أثناء التعامل مع الطلاب.

على سبيل المثال حاول اكتشاف مواهبهم وتشجيعهم فيها، وامدح الصفات الحميدة والجوانب الإيجابية منهم، فالطفل يحب الكلام اللطيف بشكل عام، وهذا سيدفع الطلاب للاستمرار بتكرار أفعالهم الإيجابية بشكل أكبر.

5: حاول فهم أسباب الشغب

يميل بعض الطلاب إلى النشاط الزائد والحركة أثناء الحصص، فيزعجوا غيرهم من الطلاب ويشوشون على الدرس، وفي هذه الحالة تحلى بالذكاء ولا تتسرع في توبيخهم فقط -فهذا ليس إلا حل مؤقت-، بل حاول أن تفهم ما هي الأسباب التي تدفعهم لذلك، فقد يكون الطفل يعاني من فرط النشاط والحركة أو يشعر بالضجر والملل، وهنا يأتي دورك في تفادي هذه الأسباب من خلال إدخال وسائل مسلية وممتعة في الدروس، وتوجيه طاقاتهم الزائدة في الدرس.

اقرأ أيضا: 9 واجبات للطفل في المدرسة

6: استمع إلى مشاكلهم

جرب أن تجري أحاديث جانبية مع الطلاب المشاغبين، دعهم يتحدثون واستمع إلى مشاكلهم الخاصة وأظهر الحب والود لهم، فهذا سيخلق الثقة والترابط بين المعلم وطلابه، وبهذا تحظى بتقديرهم أكثر، وتدريجياً يبدأون بالتخلي عن الشغب أثناء إعطائك الدرس، لأنك أصبحت المعلم المميز لهم.

7: كن صبوراً واكبح غضبك

الكبير يجب أن يستوعب الصغير، طبق هذا الكلام على المعلم وطلابه، فيجب أن تتذكر دوماً أنك تتعامل مع أشخاص أصغر سناً منك وأقل تجربة حياتية، لهذا كن عقلانياً في ردة فعلك عند التعامل مع الطلاب، وكن واعياً تجاه العقوبة المناسبة لهم ولعمرهم، تحلى بالصبر في كل موقف ولا تفقد أعصابك، حتى لا تفقد احترام وحب الطلاب لك.

اقرأ أيضا: كيف أكون معلمة متميزة 6 أفكار جديدة

في النهاية

كن معلماً ذكياً في طريقة التعامل مع الطلاب، وأحسن التصرف بكل موقف تمر به خلال رحلتك التعليمية، كن مرناً ومتفهماً لجميع شخصيات الطلاب، ولا تيأس من المحاولة بشكل متكرر معهم، وأخيراً نتمنى أن يكون ما قدمناه مفيداً لكم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock