مقالات

كيف أصبح طالب متميز

نصائح لتكون طالب متميز في المدرسة

طالب متميز ومتفوق في مدرسته هو حلم أغلب الطلاب والآباء أيضاً، ولمعرفة كيف تصبح طالب متميز ومصدر فخر لوالديك نقدم لك بعض النصائح هنا.

تدفعنا الرغبة في التفوق والنجاح أن نكون متميزين ومتوفقين في شتى مجالات الحياة، وهذا ينطبق على الطالب في المدرسة، حيث يسعى دوماً لتحقيق أفضل الدرجات، ولكن قد يصيبه الإحباط لعدم قدرته على تحقيق ذلك.

لا يوجد طالب “غبي” فكل إنسان بداخله ذكاء في مجال معين، لكن للأسف أغلب الطلاب لا يعرف كيف يخرجون هذا التميز من داخلهم، ونحن في السطور التالية سوف نقدم بعض النصائح والأفكار المفيدة.

نصائح لتكون طالب متميز في المدرسة

يظن الطلاب عادتاً أن كثرة الدراسة تعني النجاح والتفوق، ولكن دعني أفاجئك فهذا غير صحيح! فربما تقضي أغلب يومك في الدراسة، ولكن من دون تحصيل درجات ممتازة.

وهذا يعود إلى الطريقة الخاطئة في الدراسة، فهناك بعض الطلاب اللذين يدرسون أقل وقتاً لكن درجاتهم عالية! وإليك بعض الحيل والنصائح التي تجعل منك طالب متميز عن غيرك.

اقرأ أيضاً: كيف أحمي ابني من التنمر المدرسي

الدراسة بطريقة ذكية وصحيحة

أنت تقرأ وتحفظ فقط، إنّ هذه الطريقة المبتذلة لا تحقق لك التميز الذي تبحث عنه، فأغلب الطلاب يقوم بذلك أثناء دراستهم، لكن تبقى درجاتهم عادية مهما حاولوا، فالعبرة ليست بحفظ المعلومة بل في تركيزها داخل العقل، ولتقوم بذلك جرب أن:

  1. تسجل النقاط الأساسية في الدرس
  2. حاول تقسيم الفقرات الطويلة
  3. اجعل الدرس عبارة عن تساؤلات تطرحها على نفسك
  4. استخدم خيالك وكأنك تحكي قصة لسهولة الحفظ
  5. لا تضغط على نفسك وخذ استراحة كلما تتعب

تساعدك هذه الخطوات في فهم واستيعاب المواد المدرسية بشكل أفضل دون أن تعاني كثيراً.

النشاط أثناء الدراسة

افتح مدارك عقلك ولا تكتفي بالمعلومات المكتوبة أمامك فقط، بل كن أكثر نشاطاً واستخرج تساؤلات من درسك واطرحها لاحقاً على معلمك، كما يمكنك استخدام الانترنت كوسيلة أسهل لاستخراج المعلومات، لكن لا تنسى التحقق منها بسؤال معلمك عنها فيما بعد، بالإضافة إلى أهمية ممارسة هواية المطالعة وقراءة كتب أخرى، لتوسع آفاق تفكيرك وتصبح طالب متميز عن غيرك.

اخلق دافعاً خاصاً بك

الدافع هو ما يزيد رغبتك في أن تصبح طالب متميز، ولكل شخص دوافعه الخاصة، فاخلق لنفسك دوافعك في الدراسة حتى تتفوق بها بشكل كبير، يمكن أن تكون الدوافع مثلاً:

  1. الحصول على نظرة الفخر والرضا في عيون والديك
  2. تحقيق طموحك في دخول التخصص الجامعي (طبيب، مهندس، عالم، كاتب….الخ)
  3. الرغبة في أن تصبح إنسان مشهور وناجح في المستقبل

اقرأ أيضاً: 9 واجبات للطفل في المدرسة

تنظيم الوقت

أعلم أنك مللت من مقولة (نظم وقتك) لكن ما أنت كإنسان إلا عبارة عن وقت يمضي، ولا يمكن استعادة أي دقيقة تذهب من وقتك، لذلك أولاً يجب أن تدرك قيمة وأهمية الوقت، وبعدها تبدأ بتقسيم وقتك بين الدراسة واللعب وغيرها، فإن كنت تريد أن تكون طالب متميز لا بد أن تقسو على نفسك قليلاً وتكون أكثر انضباطاً والتزاماً.

امتلاك العزيمة والإرادة

بدون إرادة تدفعك من الداخل فأنت لن تحقق شيء، فالإنسان بدون العزيمة والإصرار سوف يشعر بالكسل لاحقاً وبالتالي يفشل، وهذا ينطبق على دراستك.

فيجب أن تمتلك إرادة وقوة في الحصول على درجات عالية لتصبح طالب متميز، وتتمكن من دخول أفضل الجامعات وتحقق أحلامك.

في النهاية

لا تستهن بقدراتك كطالب، ومهما كان مستواك الدراسي الآن لا تيأس فأنت تستطيع النجاح والتميز، ويمكنك الاستفادة مما ذكرناه في هذا المقال، لكن في النهاية هو قرارك وحدك أن تكون طالب متميز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock