مقالات

5 أفكار لجعل الحصة الدراسية ممتعة

كيف أجعل الحصة الدراسية ممتعة؟

الحصة الدراسية هي روتين يومي لا بد منه للطلاب والمعلمين على حد سواء، ويقع على كاهل المعلم مهمة جعل الحصص الدراسية ممتعة له وللطلاب حتى يُبقي على شغف التعليم متقد.

لماذا المدرسة مملة؟

الطريقة التقليدية في إعطاء الدروس تجعل من المدرسة مكان ممل، فعندما يقتصر التعليم على التلقين فقط تصبح المدرسة بالنسبة للطالب سجن يريد الخلاص منه، وينتظر وقت الانصراف على أحر من الجمر، وتعود أسباب ملل الطالب من المدرسة إلى:

  • الاستيقاظ مبكراً كل يوم في نفس الوقت
  • أسلوب المعلم المبتذل في شرح الدروس
  • عدم وجود أصدقاء مقربين لقضاء وقت ممتع
  • البيئة المدرسية الغير مناسبة للطفل

اقرأ أيضاً: أفضل استراتيجيات التدريس الفعالة 2023

كيف أجعل الحصة الدراسية ممتعة؟

الدور الرئيسي في جعل الحصة الدراسية ممتعة يعود إلى المعلم، حيث يلعب دور مهم جداً في جعل الدروس اليومية ممتعة وغير تقليدية، عن طريق استخدام أساليب متنوعة في إعطاء الدروس لا تسمح للطالب بالشعور بالملل، إذن كيف تجعل الحصة الدراسية ممتعة وتخلق جو لطيف مع الطلاب؟ تابع في الأسفل بعض النصائح والأفكار المفيدة.

1- تغيير جو وديكور الفصل الدراسي

تعتبر وضعية جلوس الطلاب اليومية مصدر للملل سواء للمعلم أو الطالب، عادة يكون المعلم في المقدمة ومقاعد الطلاب مصطفة أمامه، ولكن ربما تغيير بسيط في هذا الترتيب سوف يخلق جو ممتع، على سبيل المثال يمكن وضع المقاعد على شكل مربع كبير يحيطون بالمعلم، ليتمكنوا من رؤيته بشكل واضح وينهلوا العلم منه.

كما يمكن للمعلم تغيير جو الفصل بأكمله من خلال أخذ الطلاب إلى الحديقة، وإعطاء الدرس بين الشجيرات الخضراء كنوع من التغيير لكسر الروتين، وذلك يساعد الطلاب على تجديد طاقاتهم للمدرسة أكثر ولا يعتبرونها مكان يبعث على الملل فقط.

اقرأ أيضاً: كيفية التعامل مع الطالب المراهق المشاغب

2- تحفيز الطلاب على المناقشة والتعبير عن آرائهم

يمكن خلق جو تدريسي ممتع من خلال تحفيز وتشجيع الطلاب على المشاركة في الدرس، تعتبر المناقشة وطرح الأفكار من قبل الطالب نقلة نوعية في كسر الروتين الدائم بأن المعلم هو المتحدث فقط، بل يجب تشجيع الطلاب للتعبير عن رأيهم أثناء الحصة الدراسية، كما يساعد ذلك في تنمية مهارات الطالب بشكل عام من استماع ومناقشة وغيرها، مما يجعله شخص أكثر انفتاحاً في المستقبل.

3- استخدام التكنولوجيا في إعطاء الدروس

تعتبر الكتابة على السبورة مع شرح المعلم طريقة روتينية قديمة تستخدم أثناء الحصة الدراسية، فلا بد من تغيير هذا النمط في الإعطاء من خلال إدخال وسائل تكنولوجية حديثة للمساعدة في تقديم الدروس بشكل أفضل، وبالتالي تخلق جو ممتع ومشوق بالنسبة للطلاب، يمكن استخدام الكومبيوتر المحمول وشاشة عرض لشرح الدرس عن طريق الصور المرئية المتحركة على الشاشة، وبالتالي تجذب انتباه وتركيز الطالب.

اقرأ أيضاً: 5 أسباب تجعل الطالب يكره المدرسة

4- خلق جو من المرح في الفصل الدراسي

المعلم المرح هو أقرب شخصية لقلب الطالب، فعندما يتحلى المدرس بروح الدعابة وسط الحصص الدراسية يجعل الدرس أكثر متعة، ويجعل الطلاب أكثر حماساً لمتابعة ما يقوله بانتباه شديد، وطبيعة المعلم المرح تخلق رابطة وصلة قوية بينه وبين الطلاب، وكلما كانت هذه الرابطة أقوى كان استيعاب وفهم الطالب للدروس أكثر.

5- عدم التمييز والاهتمام بجميع الطلاب

عادتاً ما يفضل المعلم الطلاب الأذكياء والمتفوقين، ويبقى الطلاب الخجولين والانطوائيين مهمشين في الفصل الدراسي، لكن هذا سيخلق جو من الكراهية تجاه المدرسة أو الطلاب بين بعضهم، لذلك على المعلم إعطاء نفس القدر من الاهتمام لجميع الطلاب، وبالتالي يتحمس الجميع للتفاعل مع المعلم بشكل إيجابي داخل الفصل الدراسي.

اقرأ أيضاً: كيف تبني علاقة إيجابية مع الطلاب

في النهاية

كلما كان جو الفصل الدراسي أكثر متعة كانت نتائج التدريس أفضل ومستوى الطلاب أعلى، والمعلم الذكي يعرف كيف يصنع حصة دراسية ممتعة له ولطلابه، وأخيراً نتمنى أن يكون ما قدمناه مفيداً لكم أعزائي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock