مقالات

الكذب عند الأطفال 5 حلول سريعة لعلاجه

خطوات التعامل مع الكذب عند الأطفال

الكذب صفة ترتبط بمرحلة الطفولة، فلا ضرر من بعض الأكاذيب البيضاء الصغيرة، لكن تكمن خطورته في اتخاذه عادة دائمة تستمر مع طفلك عندما يكبر، فتؤثر بشكل سلبي على حياته ويفقد احترامه، كما سوف يخسر ثقة الآخرين به، فالصدق هو معيار رئيسي للثقة بين الناس.

هل سئمت من كذب طفلك وتوبيخه في كل مرة دون نتيجة؟! حسناً.. بدلاً من التفكير في عقاب له حاول بدايةً أن تعرف سبب كذبه ثم كيفية علاجه ليترك هذه العادة السيئة، ونحن هنا لنقدم لك بعض الطرق المناسبة للتعامل مع الكذب لدى طفلك.

خطوات التعامل مع الكذب عند الأطفال

قبل البدء في تنفيذ هذه الخطوات عليك أن تعرف أسباب ودوافع الكذب لدى طفلك، إن كان يكذب خوفاً من تلقي التوبيخ والعقاب أم أنه يكذب دون سبب منطقي! في جميع الأحوال عند تطبيقك للخطوات المذكورة أدناه سوف تجد أن طفلك بدأ يتخلى عن الكذب بشكل تدريجي (فقط تحلى بالصبر).

1: شجع طفلك على قول الحقيقة

اجعل طفلك يثق بك ليكون صريح معك، قد تتساءل حول كيفية فعل ذلك؟ حسناً الموضوع بسيط لكنه بحاجة للقليل من التفهم والصبر من جانبك.

على سبيل المثال عندما يكسر الطفل لعبته، فلا تبدأ في توبيخه والصراخ عليه، لأنه في المرة القادمة عندما يحطم شيئاً سوف يكذب ويلقي باللوم على غيره. لذلك حاول أن تكبح غضبك على طفلك وكن متفهماً أكثر، واشرح له أن قول الحقيقة هو منفذه الوحيد من العقاب، واستخدم معه كلمات لطيفة مثل (لا بأس سوف نصلحها لكن لا تكرر ذلك)، وبناءً على تصرفك يصبح الطفل غير مضطر لإخفاء الحقيقة عنك وأكثر صدقاً في المواقف القادمة.

2: دعه يتحمل مسؤولية كذبه

بدلاً من عقاب طفلك وتوبيخه دعه يتحمل مسؤولية ما يفعله، فهذا سيجعله قادر على إدراك خطأه بشكل أكبر، مثلاً إذا ارتبط كذبه بدرجاته في بعض المواد المدرسية، فلا تستخدم أسلوب العقاب فوراً بل دعه يتحمل المسؤولية ويدرك عواقب كذبه بجعله يدرس أكثر، وساعده دائما في توجيهه لتصحيح وتقويم سلوكه.

3: لا تصف طفلك بالكاذب

قد يكون للكلام تأثير كبير على طفلك، فلا تلصق الصفات السلبية بشخصيته من خلال القول له (أنت كاذب)، فالعقل البشري بطبيعته يستجيب لما يتلقاه من وصف الآخرين له، وبالنسبة للطفل قد يأخذ نظرة خاطئة نفسه، وتدريجياً يصدق بأنه كاذب بالفعل، لذلك تجنب قول الألفاظ السيئة، بل ابدأ بتحفيزه وتشجيعه على الصدق.

4: تحدث مع طفلك

لا تقل أن طفلك صغير ولا يستوعب ما تقوله، بل ابدأ بفتح حوار معه لتخبره حول الكذب وسلبياته، وناقش معه كيف يتخلص من هذه العادة ليصبح شخص صادق يمكن الوثوق، وكن متفهماً واستمع إلى ما يريد إخبارك به.

5: كن قدوة لطفلك

ابدأ بالنظر إلى تصرفاتك أولاً، هل تستخدم الكذب في مواقف أمام طفلك؟ أنت لا تعلم أن الطفل يرى ويقلد والديه في أغلب التصرفات، فإن شاهدك تمارس الكذب فمن الطبيعي أن يقلد ما تقوم به، لذلك كن أكثر حرصاً فيما تفعله وخاصةً في حضور الطفل.

علاج سريع للطفل الكاذب

من أجل التعامل بسرعة مع كذب طفلك، وذلك قبل أن يتطور ويصبح أصعب وأكثر تعقيداً، يمكنك البدء بتنفيذ الخطوات التالية:

  • قدم لطفلك هدية في كل موقف يكون فيه صادقاً معك ويخبرك بالحقيقة.
  • درب طفلك على ممارسة الصدق حتى في الأمور البسيطة، فالصدق يصبح عادة عندما يكبر.
  • كن صبوراً على طفلك ولا تتوقع فعل ما تريد بسرعة.
  • أحب طفلك وافتح له قلبك واستمع إليه.

في النهاية

لا بد لكل الآباء أن يمروا بتجربة الكذب لدى أطفالهم، فهذا شيء طبيعي عندما يبدؤون في رحلتهم لاكتشاف العالم، ولكن مهمتك هي تقويم سلوكه، والأخذ بيده إلى الطريق الصحيح، وجعله إنسان صالح في مجتمعه، وذلك من خلال غرس الصدق في قلب طفلك، وأخيراً نتمنى أن يكون ما قدمنا مفيداً لكم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock