مقالات

7 طرق التعامل مع مختلف أنواع التلاميذ

كيفية التعامل مع انواع التلاميذ في القسم

التعامل مع أنواع التلاميذ.. من الضروري أن يكون المعلم على دراية بكيفية التعامل مع مختلف أنواع التلاميذ في الفصل، ومن خلال الخطوات المذكورة في الأسفل سوف نساعدك في تحقيق ذلك.

خلال رحلة المعلم المهنية سيواجه أنواع وشخصيات مختلفة من التلاميذ، بعضهم المهذب والمؤدب وبعضهم الشقي المشاغب، ولكن مهما كان نوع التلميذ يجب أن يتبع طرق صحيحة لتوجيه الطلاب لطريق العلم الصحيح.

اقرأ أيضا: أفضل 5 استراتيجيات لإدارة الفصل الدراسي

كيفية التعامل مع انواع التلاميذ في القسم

تعتبر العلاقة بين المعلم والطالب مميزة للغاية، فإن كانت هذه العلاقة قائمة على المبادئ الصحيحة فسوف تكون صادقة ولها أثر إيجابي على الطالب، والعكس صحيح فإن كان سلوك المعلم غير مناسب فسيؤدي إلى كره الطالب للدراسة، وهنا نطرح بعض الخطوات الصحيحة للتعامل مع التلاميذ.

1- التعامل السلوكي الإيجابي مع جميع الطلاب

يعد خلق بيئة صحية ومناسبة للتلاميذ من الركائز الأساسية في التعليم، حيث يفضل وجود معلمين:

  • يحترمون الطلاب ويشجعونهم ويدعمونهم بدلاً من معاقبتهم
  • يعطون الدروس بكل أمانة وإخلاص
  • يحافظون على نشاطهم دوم ملل أو كسل
  • يمتلكون قيم ومبادئ سامية

إن العلاقة بين المعلم والطالب علاقة حساسة وهشة لدرجة أنها تتطلب المزيد من الصبر والتسامح من جانب المعلم، في بعض الأحيان يحصل موقف في الفصل يتطلب مهارة المعلم في إدارة سلوكيات الطلاب وردود أفعالهم العاطفية.

اقرأ أيضا: 5 فوائد للتفكير النقدي لطلاب الثانوية

2- التعامل بمحبة واحترام مع جميع الطلاب

يشعر العديد من الطلاب بعدم الكفاءة وانخفاض الثقة بالنفس، ومن خلال منحهم الحب والتشجيع والدعم المستمر لهم تجعلهم يدركون قدراتهم التي لا حصر لها الموجودة بداخلهم، وتجنب الأفكار السلبية التي تدور بعقولهم.

3- التعامل بشكل أقرب مع الطلاب المشاغبين

يعتبر السلوك الصحيح مع الطلاب المشاغبين -وخاصة طلاب المرحلة الابتدائية- وضع كرسيهم بجوار مكتبك بحيث يكونون أكثر انتباهاً إلى الدرس وأقل شغباً، ولا يُنصح بممارسة سلوك شديد الحزم تجاه هؤلاء الطلاب لأنه قد يأتي بنتائج عكسية.

اقرأ أيضا: أفضل طرق التدريس الحديثة في 2023

4- التعامل الصحيح مع الطالب العنيد

العناد هو صفة مكتسبة حيث يصر الشخص العنيد على فعل شيء ما بغض النظر عن النتائج المترتبة عليه، بل إنه يعرف غالباً أنه ليس على حق ومع ذلك فهو يصر على فعل ما يريده أو الحفاظ على رأيه.

العناد عادة ما يتبع علاقة السبب والنتيجة، فمن خلال معرفة هذه الأسباب يمكنك تقليل هذه السمة لديه وحل مشكلة “الطالب العنيد”، بالطبع الأمر ليست بهذه البساطة فمن الضروري تحليل وفحص الأسباب جيداً.

5- التعامل مع الطالب كثير الحركة

يمتلك بعض الطلاب الكثير من الطاقة، فلا يمكنهم ولا يريدون الجلوس مكتوفي الأيدي وسجن أنفسهم في إطار من خلال اتباع قواعد الفصل، فهم يستغلون كل فرصة للحركة والنشاط، يكفي وجود واحد منهم في الفصل حتى يعيق إعطاء الدرس بأكمله، ولهذا يجب أن تكون ذكي عند التعامل مع مثل هؤلاء التلاميذ.

يوجد العديد من الحيل التي يمكنك استخدامها لتقليل مقدار الحركة بين طلاب الفصل، على سبيل المثال يمكنك تحذيره على انفراد سيكون له نتيجة أفضل من الصراخ عليه أمام باقي الطلاب.

اقرأ أيضا: كيفية الدراسة الصحيحة 8 خطوات مهمة

6- التعامل مع طالب يفتعل المشاكل

يوجد العديد من المشاكل في حياة كل شخص منا، فإذا لم تتم إدارة هذه المشاكل بشكل جيد من قبل الآباء فسيتم نقلها إلى أطفالهم وستظهر هذه المشاكل في المدرسة.

يجب أن يتعامل المعلم مع هؤلاء الطلاب بطريقة تجعلهم يشعرون بالاحتواء والتعاطف ثم يحاول قدر الإمكان حل مشكلة الطالب.

على سبيل المثال يمكنه استدعاء أولياء الأمور ومناقشة مشاكل الطالب ومحاولة إيجاد حلول مناسبة لها مع إعطاء بعض النصائح المفيدة للوالدين.

7- التعامل مع طالب الخجول

الفئة الخجولة من التلاميذ لا تؤذي الآخرين بل إنما يؤذون أنفسهم فقط، ولن تلاحظهم إلا عندما ترى أنهم:

  • لا يستطيعون الدفاع عن حقهم أو رفع أيديهم لطلب شيء ما
  • عادة لا يطرحون أسئلة حتى لو لم يفهموا شيء من الدرس
  • لا يظهرون مواهبهم وقدراتهم حتى عندما يكونون الأفضل في المجال

فإذا كنت تتعامل مع مثل هذا الطالب فساعده على الفور باختيار الحل المناسب، يعد العثور على السبب الجذري لمشكلة الخجل عند الأطفال مساعد في حله، وباستخدام أساليب مثل إقامة عرض مسرحي ولعب دور الطلاب الخجولين فيه يساعد على تشجيعهم في تخطي خجلهم.

اقرأ أيضا: 5 أفكار لجعل الحصة الدراسية ممتعة

في النهاية

يجب أن يعرف المعلم كيف يتعامل مع مختلف أنواع الطلاب، ونتمنى أن يكون ما طرحناه من طرق للتعامل مع التلاميذ قد كان مفيداً لكم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock