حلول

يعتبر الفحم الحجري، والنفط ،والغاز الطبيعي من موارد الطاقة غير المتجددة.

يعتبر الفحم الحجري، والنفط ،والغاز الطبيعي من موارد الطاقة غير المتجددة…  الطاقة غير المتجددة هي الطاقة المُستمدّة من موارد طبيعية تنفد عند استخدامها، إذ تكون ذات كميات محدودة المصدر، قد تكونت في الأرض منذ ملايين السنين ولها مخزون محدد سينتهي باستهلاكه، ولا يمكن تجديدها في فترة زمنيه قصيرة.

يتكون الوقود الأحفوري من ثلاث أنواع رئيسية هي:

الفحم الحجري.
النفط الخام.
الغاز الطبيعي.

تكون هذا النوع من الوقود في العصور الجيولوجية القديمة وخاصة في العصر الكربوني منذ ما يزيد عن 200 مليون سنة. ويعتقد أنها تكونت من بقايا الكائنات الحية النباتية والحيوانية الكبيرة منها والمجهرية، التي دفنت تحت طبقات القشرة الأرضية وتأحفرت. وساعد عاملا الضغط والحرارة عبر ملايين السنين على تحولها إلى الفحم والنفط والغاز الطبيعي ويتم تخزينها في الصخور الخازنة.

يعتبر الفحم الحجري، والنفط ،والغاز الطبيعي من موارد الطاقة غير المتجددة.
يعتبر الفحم الحجري، والنفط ،والغاز الطبيعي من موارد الطاقة غير المتجددة.

يعتبر الفحم الحجري، والنفط ،والغاز الطبيعي من موارد الطاقة غير المتجددة.

يعتبر الوقود الأحفوري من أهمّ الطاقات غير المتجدّدة الموجودة على سطح الكرة الأرضية، وتظهر بعدّة أشكال مختلفة، ومن هذه الأشكال التي نعرفها هي النّفط والغاز الطّبيعي والفحم على اعتبارهم طاقات غير متجدّدة. وتأتي الطاقة غير المتجدّدة م نمصادر يتم يوميًا استنفاذها، رغم وجود عدّة براميل من النّفط الخام لكنّها لن تكفي طويلًا وستنفذ قريبًا، فقيمة الاستهلاك اليوم باتت أعلى من قيمة الإنتاج المحليّة بالإضافة لسوء التّخزين وعدم وجود احتياطي كافٍ بديل. فتوجّهت أغلب الدّول للاستفادة من الطاقة المتجددة كطاقة الشّمس. لذلك العبارة السّابقة تعتبر عبارة:

  • الإجابة هي: عبارة صحيحة.

الفحم الحجري

يعتبر الفحم الحجري من إحدى مصادر الطّاقة غير المتجدّدة وأهمّها الوقود الأحفوري، وهو مصدر مهم جدًّا نظرًا لقابليّته للاحتراق فورًا، ويعتبر الفحم الحجري صخر رسوبي فهو متكوّن من عنصري الكربون والمواد الهيدروكربونية، لونه أسود وبنّي داكن وأصله يعود للنباتات التي ماتت ودفت داخل باطن الأرض، ومع مرور الوقت وبفعل تعرّضها لعوامل معيّنة كالحرارة والضّغط فقد تحوّلت تلك النباتات إلى الفحم الحجري، وهذا المصدر يستحدم بشكل أساسي لإنتاج الطّاقة فهو ذو سعر منخفض، لكنّه يعمل على تطوين ما يسمّى بالاحتباس الحراري نتيجة الغازات المكوّنة أثناء الحرق

النفط الخام

النّفط الخام عبارة عن مادة سائلة تحتوي على الهيدروكربونات، وهي عبارة عن بقايا حيوانات ونباتات قد ماتت منذ ملايين السنين ودفت في باطن الأرض، وتوجد بشكل اساسي في أحواض مدفونة بالأرض وفي خزانات خاصّة، ويتم استخدامه بشكل مباشر في تصنيع منتجات بترولية كالبنزين، وصناعة المطاط الصناعي والبلاستيك وبعض الأدوية.

الغاز الطبيعي

يعتبر الغاز الطبيعي من أحد مصادر الطاقة غير المتجدّدة وهي المتكوّنة بشكل رئيسي من غاز الميثان، والذي يستخدم بشكل أساسي في صناعة الوقود، ويوجد في المناطق المتواجدة بالقرب من المصادر التي تحتوي على الوقود الأحفوري، لكنّه يتميّز بإطلاق جزء صغير من الغازات عند الحرق والمستخدمة في النشاطات الحيويّة، وهي نشاطات مختلفة كالطّهي ومحطّات توليد الكهرباء وتدفئة المنازل وأيضًا تسخين المياه.

مزايا وعيوب الطاقة غير المتجددة

من بعض مزايا الطاقة غير المتجدّدة اعتبراها مصدر قيّم لإنتاج الطاقة كالوقود الأحفوري والنّفط والغاز الطبيعي، تعتبر مصادر غير مكلفة مقارنةً بغيرها وهي مصادر يمكن تخزينها مع إمكانية توصيلها عبر الأنابيب ليتم شحنها إلى أي مكان فيا لعالم، وهي بمثابة وريد التغذية للكثير من الدول كدعامة رئيسية للاقتصاد وللصناعة. من عيوبه وخصوصًا الوقود الأحفوري يعتبر مصدر مضر بالبيئة بتسببه بما يسمى بظاهرة الاحتباس الحراري، فالضرر يأتي بعد حرقه وتكون غازات نتيجة هذا الاحتراق، فثاني أكسيد الكربون يتكوّن في الغلاف الجوي ويُبقي الحرارة ويحتفظها بالداخل، ويعمل على تلوث البيئة وخصوصًا بالمناطق التي يتم استخراج تلك المصادر منها مما يتسبب في قتل العديد من الحيوانات والكائنات الحيّة.

 

 

فضلا لا أمرا إدعمنا بمتابعة 😍

👇👇
https://t.me/eduschool40

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock