حلول

المناخ هو جزء من الطقس في منطقة ما.

المناخ هو جزء من الطقس في منطقة ما. .. المُنَاخُ هو متوسط حالات الطقس على المدى الطويل، ويُحتسب عادةً على مدى 30 عاماً. من متغيرات علم الأرصاد الجوية التي تُقاس بشكل عام: درجة الحرارة ورطوبة الهواء والضغط الجوي والرياح والهطول المطري. بمعنى أوسع، المناخ هو حالة مكونات النظام المناخي، والتي تشمل المحيطات والجليد على الأرض. يتأثر مناخ موقع ما بالتضاريس والعرض الجغرافي والارتفاع، وكذلك المسطحات المائية القريبة وتياراتها.

المناخ هو جزء من الطقس في منطقة ما.
المناخ هو جزء من الطقس في منطقة ما.

المناخ هو جزء من الطقس في منطقة ما.

يعبّر المناخ عن حالة الجو أو الطقس في منطقة محددة، كما أنه يوضح حالة الطقس المختلفة بوصف جميع عناصرها من: رطوبة، رياح، درجة حرارة، ثلوج، ضغط جوي وغيرها الكثير، فهو يبيّن الحالة الجويّة والتغيّرات التي ستطرأ عليها لفترة طويلة، أي على مدى ثلاثين عاماً تقريباً، بينما الطقس يعبّر عن الحالة الجويّة على مدى زمني قصير، ومن سياق ذلك نستنتج بأن العبارة:

  • عبارة خاطئة.

عناصر المناخ 

إنّ عناصر المناخ متعدّدة ومختلفة، كما أنّ لكل منها تأثيراتها الخاصة على المناخ، وفيما يلي سنذكر بعضاً من هذه العناصر:

  • درجة الحرارة: إنّ درجات الحرارة تؤثر على الأنشطة اليومية للإنسان بشكلٍ عام، بالإضافة إلى دورها في تبدّل المناخ، فانخفاض درجات الحرارة بشكل كبير قد يؤدي إلى تغيير نمط هطول الأمطار وقلّتها كذلك، وهو ما يعود بآثاره السلبية على المحصولات الزراعية.
  • الرطوبة الجوية: وهي كمّية بخار الماء المتواجد في الهواء، حيث يلعب دوراً هاماً بحالة المناخ، إذ يساهم في التخفيف من التقلّبات الحرارية.
  • الضغط الجوي: وهو مقدار تأثير الهواء على سطح الأرض في ظلّ الجاذبية الأرضية، كما أنه إشارة للتنبؤ بحالة الطقس الجوية، لأن انخفاض الضغط يعرّض المنطقة لتساقط الأمطار والرياح، بينما ارتفاعه سوف يؤدي إلى وجود طقس دافئ.
  • الرياح: ويُقصد بها حركة الهواء في المستويات العليا من سطح الأرض، فتأثيرها هام جداً بالنسبة للطقس والمناخ، إذ نجد بأن الرياح المعتدلة تتحرك فوق المياه وتجمع الرطوبة أثناء حركتها، ثمّ عند انتقال الهواء لمناطق أكثر برودة يحدث ما يسمى بتكاثف بخار الماء، ولذلك نشاهد هطول مطري غزير في الأماكن الساحلية ذات المناخ المعتدل.
  • الإشعاع الشمسي: أي الإشعاع أو الطاقة التي نحصل عليها من الشمس، ويكون للإشعاعات عدّة أشكال: كالأشعة فوق البنفسجية، الضوء المرئي والموجات الراديوية أيضاً، حيث تساهم هذه الإشعاعات في وجود بخار الماء على سطح الأرض، ثم تأتي السحب ويحدث لدينا هطولاً مطرياً.

 

 

فضلا لا أمرا إدعمنا بمتابعة 😍

👇👇
https://t.me/eduschool40

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock