اللغة الانجليزية

التعريف باختبار GRE جي ار اي – هام 

التعريف باختبار GRE جي ار اي – هام

التعريف باختبار GRE جي ار اي – هام

المناهج السعودية

التعريف باختبار GRE جي ار اي – هام

==========

ختبار قياس القدرات GRE

وسط عالم بلغت فيه المنافسة في التعليم الجامعي أشدها ، وضعت العديد من الجامعات الدولية معايير أخرى اضافية لقبول الطلاب ذوى المهارات في أماكن تخصصاتهم الصحيحة..يأتى على مقدمة هذه المعايير اختبار القدرات الشهير ” ال GRE = Graduate Record Examination ” الذي يهدف الى معرفة مدى قدرة الطالب على تلقى الدراسة الجامعية في التخصص الذي اختاره ، وقياس استعداده لخوض الدراسة الجامعية ..في هذا المقال نخوض سويا في هذا الموضوع ، وكيف تستعد جيدا لهذا الاختبار.

بداية ما هو ال GRE  :

اختبار ال GRE  تم تصميمه لغرض قياس قدرات الطالب المتقدم لدراسة الدرجة الجامعية ، والتنبؤ بقدرته على فهم وتحليل المواد التى سيدرسها كماً وكيفاً خلال دراسته الجامعية..هذا الاختبار هو أحد متطلبات القبول الأساسية للمتقدمين للدرجة الجامعية خاصة في الولايات المتحدة ، وبعض الدول الأخرى الناطقة بالانجليزية.

يتكون الاختبار عادة من الأقسام الآتية :

القسم الاول : القدرة على الاستنتاج من خلال النصوص :

 هذا القسم من الأسئلة هدفه تقييم قدرة الطالب على فهم نص بطريقة كليّة ، او قدرته على استنباط أهم النقاط الرئيسية التى وردت فى النص…بالاضافة الى ذلك ، هذا الجزء يقيّم القدرة على تفسير النتائج المستخلصة ، واستنتاج المعلومات الناقصة او افتراضها ..ويمكن أن تكون أسئلة هذا الجزء أحد نوعين :

قراءة نص :

ويقيّم هذا النوع من الاسئلة قدرتك على تحليل النصوص المكتوبة والمعلومات التي استطعت الحصول عليها من خلال النص.. ويمكنك الإجابة على جميع الأسئلة بالرجوع الى المعلومات المقدمة في النص.

 استكمال النص :

في هذا الجزء ، يُطلب منك تحليل العلاقات بين الجمل المختلفة ، والتعرف على الكلمات والمفاهيم التى وردت فيها..يتم اختبار قدرتك هنا على استنتاج المعلومات ، من خلال حذف بعض الكلمات الحاسمة المؤثرة فى المعنى ، من مقاطع قصيرة ، ويطلب منك اختيار الكلمات او العبارات القصيرة لملء الفراغات ، وخلق جمل متماسكة ذات مغزى .

القسم الثاني : الكتابة التحليلية

ويقيّم هذا القسم  قدراتك على التفكير النقدي ومهارات الكتابة التحليلية ،  التي يعتبرها الأكاديميّون من أهم عناصر النجاح في المستويات الجامعية ، خاصة للطلبة المتقدمين للدراسات العليا ... يجب أن تكون قادراً على التعبير عن الأفكار الصعبة ودعم وبناء وتقييم الأدلة ، وبناء قدراتك على المناقشة الموضوعية لإظهارها بشكل مركز ومتماسك.

يتكون هذا القسم من جزئين  :

الأول : أن تبني وتطوّر رأيك الخاص حول موضوع معين من الاهتمامات العامة ، ودورك أن تقيّم هذا الموضوع ، وتعرض مناقشة مدّعمة بالأسباب والأمثلة لتوضيح وجهة نظرك.

الثاني : تحليل فرضية شخص آخر !..سوف تقوم مطالبا بتقييم فرضية مقدّمة لك ، وفقا لتعليمات واطارات محددة ..سوف تكون في حاجة الى الاستماع لصوت المنطق كثيرا ، وانت تحلل هذه الفرضية وتدرسها دراسة نقدية.

نصائح للإجابة على هذا القسم في الاختبار :

  •   دائما اقرأ كل التعليمات الخاصة بأي سؤال قبل بدء الاجابة ..وانتبه بشدة الى المفاتيح التى سوف ترشدك للاجابة بطريقة أسرع
  • حاول أن تميّز الأفكار العامة للنص  الذي يحاول أن يقدمه الكاتب ، وعليك أن تحدد التصور العام للنص ، عن طريق تحديد التحولات الرئيسية من فكرة الى اخرى ، والعلاقات بين الأفكار ..التى ستساعدك بشدة في الاجابة عن الأسئلة
  •  حاول دائما قراءة كل الاختيارات قبل أن تختار الاجابة ..حتى لو انك اعتقدت انك تعرف الاجابة الصحيحة فورا
  •  الاجابة الصحيحة تكون هي الاجابة الأكثر دقة ..فلتكن حذرا من اختيار بعض الاجابات التى تكون صحيحة جزئيا بمجرد وقوع نظرك عليها ..هذه الاختبارات هدفها تقييم تركيزك وفهمك العام ، وستقابل أسئلة كثيرة كل الاختيارات تكون صحيحة ، والمطلوب منك اختيار الأصح
  •  في جزء الكتابة التحليلية ، سوف تكون بحاجة الى توزيع وقتك التوزيع الصحيح ..ثلاثون دقيقة لكل حالة يعد وقتا كافيا للتفكير بالموضوع المعروض لك ، وتخطيط فرضيّتك والكتابة فيها ، ويمكنك فى الدقائق الأخيرة من انتهائك للكتابة ، أن تراجع اخطاءك الإملائية
  •  تذكر أن الاختبار الذي ستخوضه ، لن يكون على جهاز كمبيوتر معد ببرامج فحص الأخطاء الاملائية ، لذلك فسوف يكون عليك أن تعيد القراءة بتفحص لتصحيح الأخطاء الاملائية ، قبل اعتمادها

القسم الثالث : قياس قدرات الاستنتاج الرياضي

هذا الجزء يقيس قدراتك الرياضية الأساسية ، عن طريق فهم المبادئ الرياضية ، وقدرتك على حل المسائل بالطرق التى درستها في علم الحساب والجبر والهندسة وتحليل البيانات على مستوى دراستك الثانوية.

بعض الأسئلة في هذا القسم يتم طرحها من أمثلة واقعية في الحياة ، بينما البعض الآخر من الأسئلة يكون رياضياً بحتاً . وتكون الأسئلة في هذا القسم على شكل مسائل رياضية ، وأسئلة اختيار متعدد وإكمال الأرقام.

نصائح للإجابة على هذا القسم :

  • ضع فى اعتبارك أن الاجابة موجودة من ضمن الاختيارات – في حالة الاختيار المتعدد – ..فاذا كانت اجابتك غير مطابقة لأحد الاختيارات امامك ، راجع اجابتك النهائية او طريقتك فى الحل مرة اخرى
  •  تجنب الحسابات المطولة لأنها تأخذ وقتا طويلا للغاية ..فقط تفحص الاجابات المتاحة امامك ، واستخدم تقديرك للوصول للاجابة الصحيحة
  •  انتبه دائما لوحدات القياس
  •  عندما تبدأ في تحليل البيانات المتاحة أمامك ، ركز دائما على المعطيات الهامة التى ستساعدك فى حل المسألة ، وليس كل المعطيات ..لان بعض هذه المعطيات ربما تكون غير ذات أهمية ، وموضوعة فقط للتمويه ، ولا علاقة لها بالاجابة
  •  ستجد في الأسئلة بعض الرسومات البيانية التى تساعدك في التوصل للاجابة بطريقة أسرع وأكثر تركيزا ، ومع ذلك فبعض الرسومات البيانية قد تكون تحتاج الى المزيد من الحسابات لاستنباط معلومات تساعدك في حل المسألة النهائية.

توزيع الدرجات  :

  •  في أسئلة الاستنتاج النصّي ، درجات النجاح بها تتراوح مابين 130درجة الى 170 درجة
  • أسئلة الاستنتاج الرياضي تتراوح درجاتها مابين 130 درجة الى 170 درجة
  •  الكتابة التحليلية تتراوح درجاتها مابين 06 الى 6 درجات
  • هذه الدرجات وفقا للاصدار الجديد من الاختبار ، الذي تم تقديمه في 1 آب  اغسطس عام 2011 ، والذي يعرض نوعيات جديدة من الأسئلة المتنوعة في نطاق الأقسام الثلاثة.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock