مقالات

5 أسباب تجعل الطالب يكره المدرسة

أسباب كره الطالب للمدرسة

إذا كان ابنك الطالب يعاني من كره وعدم حب للمدرسة ولا يرغب بالذهاب إليها، فنحن هنا لنطرح الأسباب التي قد أدت لحدوث ذلك.

كيف أجعل ابني يحب المدرسة؟ لماذا يكره ابني المدرسة؟ لطالما تبادرت هذه التساؤلات في ذهن الآباء، ولمعرفة الحلول المناسبة عند مواجهة أي مشكلة، فلا بد من معرفة السبب في البداية، وهنا نطرح بعض الأسباب التي قد تؤدي إلى كره الطالب للمدرسة.

اقرأ أيضاً: كيف تبني علاقة إيجابية مع الطلاب

أسباب كره الطالب للمدرسة

المدرسة باعتباره البيت الثاني للطالب فمن المهم أن يحب التواجد فيها، ولكن في حال حدث العكس فهذا يعد مشكلة كبيرة، بالتأكيد قد سئمت كل صباح من محاولة إقناع ابنك في الذهاب للمدرسة، هناك العديد من الآباء والأمهات اللذين يعانون من هذه المشكلة، فإن كنت أحدهم تابع في الأسفل أهم الأسباب التي تجعل ولدك يرفض الذهاب إلى المدرسة.

1- تعرضه للتنمر من قبل زملائه

من أهم الأسباب التي تدفع الطالب لكره المدرسة هو التنمر المدرسي، فإن كنت لا تتحدث مع طفلك حول مشاكله في المدرسة فلن تدرك ذلك، لأن الطفل يميل إلى إخفاء خوفه وضعفه عنك.

لذلك اجلس معه وتحدث عن ما يتعرض له في المدرسة من مشكلات، وتعاون مع معلمه في إيجاد الحلول المناسبة، فعادةً المعلم يكون أكثر خبرة وحكمة في حل مشكلة التنمر المدرسي.

اقرأ أيضاً: كيف تصبح معلم ناجح 9 خطوات

2: الضغط الدراسي والتعب

أسباب كره الطالب للمدرسة
ضغط الدراسة يعل الطفل لا يحب المدرسة

لا تثقل كاهل ابنك بكثرة الدراسة لتحصيل درجات عالية، في النهاية ليس الهدف الوحيد من الدراسة هو إحراز الدرجة النهائية، بل من المهم أن نستوعب أن لكل طالب مستوى مختلف ويتميز في مجال ربما غير التعليم، فلا تضغط وتلح عليه كثيراً فيبدأ يكره الذهاب إلى المدرسة، كن مرشداً وناصحاً له فقط، وامنحه القليل من وقتك للاطلاع على دروسه ومحاولة توضيح ما يصعب عليه.

3- الشعور بالملل والضجر

الروتين المدرسي اليومي قد يشعر العديد من الطلاب بالملل، وهذا يدفعه إلى عدم الرغبة في الذهاب إلى المدرسة، فالاستيقاظ مبكراً كل يوم، وحضور الدروس مع نفس الأساتذة يجعل الطالب يكره المدرسة ويمل منها، وفي هذه الحالة حاول ان تجد الحلول على سبيل المثال؛ سجل طفلك في دروس جانبية مثل الموسيقى والرسم كمحاولة لتغيير الروتين.

اقرأ أيضاً: سر التعامل مع الطلاب

4- عدم وجود أصدقاء مقربين له

عدم وجود صديق هو أحد الأسباب التي تجعل الطالب يكره الذهاب للمدرسة، وقد يكون هذا نتيجة انطوائية وانعزال الطالب ورغبته، أو لسبب ما لم يقترب ليصادقه أحد، في كلتا الحالتين حاول معرفة ما يجري مع ابنك في المدرسة، وعلمه كيف يبني علاقات اجتماعية مع زملائه، ليحظى بأصدقاء يجعلونه يحب لقائهم، وبالتالي يحب الذهاب للمدرسة.

5- تقصيره في الدروس

إذا شعر ابنك أنه مقصر في دروسه ولا يستطيع التعامل مع ذلك، فهذا سبب آخر فعه إلى أن يكره الذهاب إلى المدرسة، ولهذا عليك أن تتبع مستواه الدراسي مع معلمه لمحاولة تجنب فشله الدراسي، وأيضاً يمكنك أن تسجله في دروس خصوصية بعد المدرسة لمساعدته.

اقرأ أيضاً: كيف أحمي ابني من التنمر المدرسي

في النهاية

من المهم أن تدرك أهمية رغبة ابنك في الذهاب إلى المدرسة، وأن يكون بدافع الرغبة لا الخوف أو الإجبار، وكن داعماً له وساعده في جميع ما يواجهه من مشكلات في المدرسة، فإن استطعت تفادي الأسباب المذكورة أعلاه، فلن يكره ابنك الذهاب إلى المدرسة بعد اليوم، وسيتحسن أدائه الدراسي أكثر، وأخيراً نتمنى أن يكون ما قدمناه مفيداً لكم أعزائي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock