مقالات

كيفية التعامل مع الطالب المراهق المشاغب

كيف تتعامل مع الطلاب المزعجين في مرحلة المراهقة؟

المراهقة من أصعب المراحل التي تمر على الطالب، ومن المهم معرفة كيفية التعامل مع الطالب المراهق -وخاصة المشاغب والعنيد- في هذه المرحلة بالذات، وهنا سوف نقدم بعض النصائح المفيدة للمساعدة في ذلك.

تبدأ الهرمونات ثورتها في مرحلة المراهقة مما يسبب تغيرات جسدية ونفسية لدى الطالب المراهق، وهذا ينعكس على حياته المدرسية فيصبح أكثر اضطراباً في سلوكه، ويفعل أي شيء ليشعر بوجوده وأهميته، وقد يلجئ إلى العنف مع غيره لتحقيق ذلك، ومن واجب المعلم أن يستوعب هذه المرحلة جيداً -عادتاً تكون في الثانوية- ويحسن التعامل مع الطالب المراهق.

اقرأ أيضاً: 9 واجبات للطفل في المدرسة

ما هي صفات الطالب المشاغب؟

  • كثرة الحركة والنشاط أثناء شرح المعلم
  • الثرثرة الزائدة مع زملائه مما يسبب الإزعاج في الفصل
  • توجيه الأسئلة خارج نطاق الدرس بهدف الاستهزاء بالمعلم
  • اللامبالاة عند إعطائه ملاحظات
  • العنف مع المدرس وباقي الطلاب

كيف تتعامل مع الطلاب المزعجين في مرحلة المراهقة؟

اختر الأسلوب المناسب للتعامل مع الطالب المشاغب في هذه المرحلة الحساسة، وإليك بعض النصائح والأفكار:

1- كن عقلانياً وهادئاً

لا جدال أن من الصعوبة بمكان التعامل مع الطالب المراهق في المدرسة، ولكن يجب أن تدفع نفسك بكل الطرق لتكون أكثر عقلانية وهدوء لدى تعاملك مع أحد الطلاب المشاغبين.

يمكنك أن تجرب التحدث معهم ومحاولة فهم مشاكلهم والأسباب التي دفعتهم لهذا التصرف، ثم تقدم النصيحة للطلاب بنبرة هادئة ولا ترفع صوتك معهم فهذا سيجعلهم يثورون أكثر، وتحرى الوقت المناسب للتحدث معهم فلا يكون في لحظة غضبهم بل دعهم يهدئون أولاً.

اقرأ أيضاً: كيف أقوي شخصية ابني في المدرسة 5 نصائح

2- لا تستخدم العنف

مهما تأزم الموقف أثناء تعاملك مع الطالب المراهق المشاغب في أي حال من الأحوال اللجوء إلى العنف الجسدي والنفسي، ويشمل العنف الجسدي الضرب والركل، والنفسي السب والشتم، فإن هذا سيولد في الطالب المراهق روح الانتقام، ويدفعه إلى التصرف بسلبية وعدوانية، فلا تحقق شيء من ذلك بل تعقد الأمور أكثر.

3- امنحه قليل من الاهتمام

التصرف بشكل محب وعاطفي قد يذيب قلب الطالب المراهق القاسي، ومن خلال إعطائه القليل من الاهتمام والرعاية سيشعر بأنه مميز، ويتوقف عن فعل الأشياء السلبية احتراماً لعطفك عليه.

4- حاول فهم احتياجاته

لا ضرر من إعطاء الطالب المراهق القليل من وقتك لفهم ما يحتاج إليه، فأحياناً عدم البوح بما يريده يجعل شخصيه غير مستقرة، لذلك حاول قدر المستطاع أن تساعده عندما يحتاج إلى شيء.

اقرأ أيضاً: سر التعامل مع الطلاب

5- شارك خبرتك الحياتية

اجلس مع طلابك المراهقين وشارك معهم ماضيك في المراهقة وبعض التجارب التي مررت بها والمشابهة لما يمرون به اليوم، وبالتالي سيشعر الطلاب أنك أكثر قرباً وفهماً لهم، لكن لا تلجأ لأسلوب المقارنة فقط تحدث واضحك معهم عن تجاربك السابقة والدروس المستفادة من كل موقف.

6- اشرح مخاطر ما يفعلونه

بسبب نقص الخبرة الكافية لا يدرك الطلاب في هذه المرحلة مخاطر ما يقومون به من أفعال سلبية، وهنا يأتي دورك في شرح – بأسلوب هادئ- عواقب ما يقومون به من تصرفات، فقد يردعهم قليلاً أو على الأقل يفكرون في هذه المخاطر.

7- استمر في تشجيعهم

عندما يبدأ الطالب المراهق بإحراز تقدم ملحوظ في تصرفاته وسلوكه، فاستمر في مساندته وتشجيعه على ذلك، فقد يمر الطالب بلحظات صعبة ربما تعيده لعاداته القديمة والسيئة، لذلك كن دائما مراقباً له وقدم الدعم كلما احتاج إليه.

اقرأ أيضاً: كيف أصبح طالب متميز

في النهاية

كن صديقاً ومعلماً لطلابك، قدم لهم الدعم المعنوي والعاطفي، لا تجرح مشاعرهم بأي شكل في هذه الفترة الحساسة من حياتهم، وأخيراً نتمنى أن يكون ما قدمناه مفيداً لكم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock