مقالات

كيف أكون معلمة متميزة 6 أفكار جديدة

6 أفكار لتكوني معلمة متميزة

كوني معلمة متميزة لطلابك وابتكري أساليب جديدة في طرق التدريس، ونحن هنا لنقدم لكِ عزيزتي بعض الأفكار التي تساعدك في أن تصبحي معلمة متميزة يتذكرها طلابها دائماً.

المعلم المتميز هو من يزرع في قلب الطالب حب العلم والتعليم، من يقدر على جذب انتباه وتركيز الطلاب إليه بالحب والاحترام المتبادل، كما أن هدفه الأسمى نشر القيم الأخلاقية وروح المحبة بين طلابه.

والهدف من محاولة ابتكار أسلوب تعليمي خاص بكِ جعل الطالب أكثر استيعاباً وفهماً للدروس الموجهة له، وأيضاً اكثر استمتاعاً بها دون الشعور بالضجر والملل، وفي السطور التالية سوف نساعدكِ في بضع خطوات لتكوني معلمة متميزة عن غيرك.

6 أفكار لتكوني معلمة متميزة

في هذه الأيام بات التدريس التقليدي روتيني وممل بالنسبة لكثير من الطلاب، وبناءً على ذلك أصبح من الضروري التوجه إلى خلق طرق إبداعية وجديدة في التدريس، وأنتِ كمعلمة مثابرة ابحثي وجربي طرق تدريسية مختلفة، كما يمكنك الاستعانة بما سوف نطرحه من أفكار هنا.

اقرأ أيضاً: 9 واجبات للطفل في المدرسة

1: تحفيز مهارات الطلاب

من عاداتنا المدرسية أن يكون الطالب متلقي ومستمع فقط والمدرس هو المتحدث، لكن الآن جربي تبادل الأدوار وامنحي الطالب فرصة أن يتحدث ويشرح فقرة من الدرس أمام باقي الطلاب، فهذا سيخلق دافع تحفيزي للطفل أن يدرس بجد أكبر في الدرس القادم، ليقدم عرضه التدريسي باحترافية وكفاءة أكبر.

2: استخدام التكنلوجيا الحديثة

مع دخول التكنلوجيا إلى المدرسة أصبح نقل المعرفة للطلاب أسهل وأكثر بساطة، فالعلم يتطور كل يوم، وأنتِ لا بد أن تكوني معلمة متميزة من خلال مواكبة أساليب وتقنيات التعليم الحديثة.

من الطبيعي أن ينجذب الطالب إلى التقنيات الحديثة (الحاسوب، الشاشة…) لذلك فكري في استخدام بعض الأدوات المتطورة التي تساعدكِ داخل الفصل الدراسي، وتدربي عليها وطوري من نفسك بها لتقدمي الدروس بشكل ممتع، فلا يمل الطلاب بل على العكس يتحمسون أكثر لموعد درسكِ القادم.

اقرأ أيضاً: كيف أقوي شخصية ابني في المدرسة 5 نصائح

3: إتقان المادة المدرسية

يجب أن يمتاز المعلم بالذكاء والخبرة في المادة التي يقدمها، فمجرد إعطاء المعلومات من الكتاب لا يكفي، حيث يمكن للطالب في هذه الأيام الحصول على أي معلومة يريدها من خلال الانترنت.

ولذلك لا بد أن تكوني معلمة متميزة من خلال إتقان المادة التي تدرسيها، وبهذا تتمكنين من شرحها بشكل أفضل، كما سيكون لديكِ قدرة الإجابة عن تساؤلات الطلاب من خارج سياق المنهج الدراسي.

4: ابتكار أسلوبك الخاص

تميزي كمعلمة باستخدام طرق تدريس مختلفة عن ما يقدمه الآخرين، ابتكري أسلوب خاص في التدريس واستخدمي وسائل متعددة (ألعاب، أوراق ملونة، رسومات….) تثير فضول الطلاب، لا تكوني مبتذلة أو مقلدة لغيرك بل فكري في طرق تجعل الأطفال يلعبون ويتعلمون في الوقت نفسه.

5: قدمي من قلبك

ما يخرج من القلب يدخل إلى القلب، وهذا الكلام ينطبق في عملية التدريس، فإن كنتي معلمة تُعطي من قلبها للطلاب (ليس لغايات مادية) فتأكدي أنك ستكونين معلمة مميزة جداً في نظرهم، فالإنسان بطبيعته عاطفي يميل إلى من يهتم به بصدق ويجعله يشعر بالحب.

6: كوني صبورة وواثقة بنفسك

يتميز المعلم الجيد بالثقة والصبر مع طلابه، فمثلاً أثناء شرحك الدرس فيبدأون بإثارة الشغب داخل الفصل، عند حدوث ذلك يجب أن تتماسكي وتكوني صبورة دون انفعالات تقلل من قيمتك، ولكن هذا لا يعني أن يتمادوا في تصرفاتهم، بل كوني حازمة معهم أيضاً، وأظهري لهم ثقتك بنفسك وقدرتك على التصرف بشكل صحيح معهم، وبهذا ستكبرين في عيون الطلاب ويحترمونك أكثر.

اقرأ أيضاً: دور المدرسة في التربية وأهميتها

في النهاية

اصنعي مسارك التعليمي الخاص، وطبقي استراتيجيات جديدة مميزة، كما يمكنكِ الاستفادة من الطرق المذكورة أعلاه لتبدئي في تكوين شخصية المعلمة المميزة، وأخيراً نتمنى أن يكون ما قدمناه مفيداً لكم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock