مقالات

7 خطوات لتكون مدرس خصوصي ناجح

كيف تصبح مدرس خصوصي ناجح

كيف تصبح مدرس خصوصي ناجح للطلاب؟ في حال تبادر هذا السؤال إلى عقلك فأنت هنا لتتعرف على خطوات تساعدك في تقديم دروس خصوصية فعالة.

لماذا يحتاج الطالب إلى دروس خصوصية؟

قد لا تلبي المدرسة احتياجات الطفل كاملة من التعليم الأكاديمي، لذلك يلجأ الأهل إلى الاستعانة بمدرس خصوصي يساعده على فهم ما يصعب عليه من مواد، على سبيل المثال قد يجد الطالب صعوبة في تعلم اللغة الانجليزية ويحتاج إلى مدرس لغة ليتابع معه الدروس ويعيد تأسيسه بشكل صحيح، وبالتالي تساعده هذه الدروس في أن يصبح أفضل ويتحسن في اللغة بشكل أكبر، وأخيراً يحصل على درجات عالية في المدرسة (يمكنك تطبيق ذلك على باقي المواد).

اقرأ أيضا: صعوبات التعلم عند الأطفال (العلاج-الأسباب)

كيف تصبح مدرس خصوصي ناجح

بشكل عام إن الدروس الخصوصية أسهل من دروس المدرسة، والسبب انك تتعامل مع طالب واحد وليس مجموعة كبيرة، لذلك بما أن تركيزك منصب على طالب واحد يجعل الدرس بسيط إلى حد ما، ولكن في حال كانت هذه تجربتك الأولى كمدرس خصوصي فلا شك من الشعور ببعض التوتر والارتباك، لكن لا تقلق نحن هنا لنساعدك في بدء رحلتك كمدرس خصوصي ناجح.

1- تحضير الدروس ووسائل التعليم المساعدة

لا تكن مدرس خصوصي روتيني! بل كن مميزاً ومبدعاً لتجذب انتباه الطالب أكثر، على سبيل المثال يمكنك أن:

  • تحضير الدرس في شرح بسيط يسهل على الطالب فهمه
  • استخراج الأسئلة الهامة من الدرس ومناقشتها مع الطالب
  • استخدام وسائل تعليمية جديدة مثل الأجهزة الإلكترونية وغيرها

اقرأ أيضا: 7 نصائح لزيادة التفاعل بين الطلاب والمعلم

2- التقرب من الطالب بشكل إيجابي

من أهم طرق نجاحك كمدرس خصوصي ناجح هي التقرب من الطالب لخلق علاقة إيجابية بينكما، فكلما شعر الطالب بالارتياح معك اكثر كلما أصبح استيعابه للدروس أفضل، على سبيل المثال جرب أن:

  • تجعل الدرس الأول لقاء تعارف بينك وبين الطالب، لا تكتفي بالاسم فقط بل تعرف على هواياته، وطموحاته المستقبلية، وما يحب ويكره في الدراسة.
  • محاولة فهم شخصية الطالب لتتمكن من معرفة الطريقة المناسبة لتدريسه.
    تجنب أن يشعر الطالب بالملل والضغط، وجرب أن تدخل الدراسة بعض النكات الجانبية لكن دون مبالغة فيها.

3- كن مستعد للدرس وأنجز أعمالك وتناول طعامك

بالنسبة لك كمدرس خصوصي يسعى أن يقدم أفضل ما لديه، عليك أن تكون جاهز ومستعد قبل بدء إعطاء الدروس الخصوصية، أنجز ما لديك من أعمال وتناول طعامك وارتدي الملابس المناسبة، قد يكون ذلك بديهي لكنه رغم بساطته يعتبر مهم لتكون نفسيتك متوازنة وأكثر راحة، وبالتالي يرتفع مستوى تركيزك أثناء شرح الدرس.

اقرأ أيضا: أفضل استراتيجيات التدريس الفعالة 2023

4- حاول فهم مستوى استيعاب كل طالب

يختلف الطلاب في مستوى الذكاء والخبرة الدراسية، لذلك في حال أردت أن تكون مدرس خصوصي ناجح، فعليك إعطاء الدروس لكل طالب حسب مستوى الذكاء والإدراك لديه، على سبيل المثال أذا كان الطالب عديم الذكاء فحاول تقديم أمثلة بسيطة يسهل عليه فهمها ثم تدريجياً ابدأ بمستويات أصعب، حتى يتطور ذكاءه وفقاً لذلك.

5- كن أكثر استرخاءً في الدرس

أثناء إعطاء الدروس الخصوصية إذا كنت تتعامل بشكل رسمي مع الطالب، فهذا سيخلق جو من التوتر وعدم الراحة بينكما، لذلك تصرف على طبيعتك وكأنك تجلس مع أخاك الأصغر، كن مرحاً وتحدث مع الطالب في أمور حياتية وقدم له النصائح المفيدة -دون المبالغة في فعل ذلك- وبالتالي سيشعر الطالب بالارتياح أيضاً.

اقرأ أيضا: كيفية التعامل مع الطالب المراهق المشاغب

6- كن صبوراً ولا تيأس

خلال رحلتك كمدرس خصوصي سوف تواجه جميع أنواع الطلاب من الذكي والمهذب إلى العنيد المشاغب، لهذا من الضروري التحلي بالصبر مع جميع تلك الشخصيات، بالتأكيد يفضل المدرس الطالب سريع الفهم والاستيعاب فلا يتعب معه، ولكن هذا لا يعني أن الطالب بطيء الفهم لا يجب يحصل على تعليم مكثف ومضاعف، ويعود ذلك إلى ضميرك المهني والإنساني.

7- تقدير وتشجيع جهود الطالب مهما كان بسيطاً

عندما ينتهي الطالب من حل السؤال أو التمرين فلا تتصرف كأنه شيء عادي، بل أثني على مجهود الطالب وشجعه ببعض الكلمات التحفيزية، فهذا سوف يزيد من ثقته بنفسه ويصبح متحمس لتلقي المزيد من العلم، وعلى النقيض من ذلك مهما كان الطالب بطيء الفهم أو عنيد فلا تحبط من معنوياته بكلام جارح، بل شجعه وساعده ليصبح طالب أفضل.

اقرأ أيضا: كيف تبني علاقة إيجابية مع الطلاب

في النهاية

إن أردت أن تكون مدرس خصوصي ناجح فعليك أن تكون صبورا ومستعداً ومشجعاً، اترك بصمة إيجابية في قلب الطالب، واجعله يحب الدراسة ويتفوق فيها بفضلك، وأخيراً نتمنى أن يكون ما قدمناه -حول كيف تكون مدرس خصوصي- ناجح مفيداً لكم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock