مقالات

كيفية الدراسة دون ملل 5 طرق للنجاح

كيف أدرس دون الشعور بالملل؟

هل تتساءل حول كيفية الدراسة دون الشعور بالضجر أو الملل؟ سوف تجد هنا بعض الطرق التي تساعدك في تخطى هذا الشعور أثناء الدراسة.

لماذا الدراسة مهمة؟

تعتبر الدراسة جانب مهم في حياة الأفراد، حيث أنها:

  • تعد الطريقة الأولى في تحصيل العلم والمعرفة، والعلم هو ما يجعلك أقل جهلاً وأكثر معرفة، وبالتالي تنمو وتطور شخصيتك لتصبح مؤهلاً لتجاوز صعوبات الحياة وحل مشاكلها بتعقل وحكمة.
  • تساعدك لتحقيق طموحك وأحلامك، من خلال دخول الجامعة في مختلف التخصصات، أي أن دراستك تحدد مستقبلك المهني والوظيفي.

اقرأ أيضا: 5 أسباب تجعل الطالب يكره المدرسة

كيف أدرس دون الشعور بالملل؟

يتعرض الطالب خلال الدراسة إلى تقلبات مزاجية عدة وأبرزها الشعور بالملل، ونحن هنا سوف نقدم بعض الطرق لتساعده في تجاوز شعور الملل من الدراسة.

1- حدد أهدافك الدراسية بدقة كبيرة

بدايةً لتجاوز شعورك بالملل أثناء الدراسة عليك أن تضع أهدافك نصب عينيك وتسعى لتحقيقها، فالملل يأتي من الفراغ لذلك املئ عقلك بأفكارك، على سبيل المثال أن تحقق درجة %95 -حدد النسبة حسب معرفتك بقدرتك الدراسية-في الامتحان القادم، اجعل هدفك واضحاً ومحدداً فهذا يخلق لديك حافز قوي لتصل إليه، لكن الأهداف المترددة لا تحقق في داخلك دافع قوي لتحقيقها.

اقرأ أيضا: كيف أصبح طالب متميز

2- ضع جدول دراسي يناسبك والتزم به

تخطى شعور الملل بملء وقتك وتنظيمه، يعتبر تنظيم الوقت في الدراسة من أهم مقومات النجاح، فالوقت الذي يضيع منك لا يعود لك، لذلك استغل وقتك في صنع مستقبلك من خلال دراستك، يمكنك وضع جدول بين الدراسة واللعب وغيرها وفقاً لظروفك وما يناسبك، وقدر المستطاع حاول الالتزام به وبشكل تدريجي تعتاد عليه كروتين يومي.

3- ابحث عن الطريقة التي تناسبك في الدراسة

لكل طالب شخصية مختلفة وبالتالي طريقة دراسة مختلفة، فمن المهم أن تبحث عن طريقة دراسة لا تشعرك بالملل بل وتجعلك متحمس ونشيط أكثر، لأن الدراسة الخاطئة تفقدك الرغبة والدافع، ويمكن تلخيص طرق الدراسة في ثلاثة أنواع، وهي:

  • المرئية: مثل الصور والرسومات
  • السمعية: مثل الموسيقى والصوت
  • الحركية: مثل الممارسة واللعب

4- الترفيه عن نفسك أثناء الدراسة

الملل يرتبط بالحالة المزاجية والنفسية للطالب، لذلك حاول أن يكون مزاجك بصوره عامه جيد، من خلال إحضار الأشياء التي تحبها وتشعرك بالسعادة، على سبيل المثال -حتى لا تشعر بالضجر وأنت تدرس- يمكنك الاستماع إلى بعض الموسيقى الهادئة أو تناول وجبات خفيفة (سناك)، أو الدراسة خارج المنزل مثل الحديقة والمكتبة وغيرها.

اقرأ أيضا: 9 واجبات للطفل في المدرسة

5- تقدير وتشجيع نفسك بنفسك

تحفيز الذات من أهم دوافع الدراسة التي يمكن أن تقوم بها حتى لا تشعر بالملل أو الكسل، فذاتك تستحق التقدير والامتنان لما تقوم به من جهود في الدراسة، ولا تدع الإحساس بالتقصير أو الفشل يثبط من عزيمتك، بل شجع نفسك على النهوض كلما وقعت والاستمرار في تحقيق النجاح، وردد في نفسك كلمات مثل: أنا أستطيع، أنا قوي، أنا سوف أكون شخصية ناجحة في المستقبل.

6- النوم بشكل كافي

العقل السليم في الجسم السليم، بناءً على ذلك يجب أن تحافظ على جسدك سليم وصحي حتى تستطيع الدراسة بشكل أفضل، من المهم الحصول على النوم الكافي لتجديد نشاط الجسم، فلا تتعب نفسك بسبب السهر حتى وقت متأخر، فهذا سيؤثر على دافعك للدراسة وستشعر بالملل بشكل أسرع.

اقرأ أيضا: سر التعامل مع الطلاب

في النهاية

يعتبر الدافع والحماس من أهميات الدراسة الناجحة أما الملل والتكاسل يدفعانك للفشل، وأنت وحدك يمكنك اختيار النجاح أو الفشل، لذلك تجنب شعور الضجر أثناء الدراسة من خلال ما قدمناه من نصائح في الأعلى، وأخيراً نتمنى أن يكون ما قدمناه حول (كيفية الدراسة دون ملل) مفيداً لكم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock