مقالات

الغيرة عند الأطفال 4 أسباب قد تغفل عنها

أسباب الغيرة عند الأطفال

الغيرة عند الأطفال سلاح ذو حدين، فيمكن أن تكون دافع لتصبح شخص أفضل وأكثر نجاحاً، أو النقيض من ذلك فتصبح شخص حسود يشعر بالنقص وعديم الثقة بنفسه.

تنشأ الغيرة عند الأطفال غالباً بسبب تمييز الآباء بين أبنائهم (وخاصةً في حال كان العمر متقارب بينهم)، وبالتالي يتولد إحساس الغيرة عند الطفل تجاه أخيه، بالرغم من أن هذا يبدو طبيعي لكن لا يجب تجاهله، ولا بد من التعامل مع هذه الحالة قبل أن تصبح صفة ملازمة للطفل مستقبلاً، وفي هذا المقال سوف نشرح ما هي أسباب الغيرة عند الأطفال لتتجنب الوقوع بها.

علامات تدل على الغيرة عند الأطفال

تظهر بعض العلامات التي تدل على أن الطفل أصبح غيور بشكل مبالغ فيه، وقد يلاحظ الآباء تغير سلوك الطفل لكن لا يدركون أن الغيرة هي السبب الرئيسي في ذلك، ومن هذا المنطلق سوف نقدم بعض الدلالات والمؤشرات التي يجب الانتباه لها، وتشمل:

  • إفراط الطفل في البكاء من دون سبب حقيقي، فقط من أجل لفت الانتباه إليه.
  • انطواء الطفل على نفسه ويصبح أكثر هدوءً، وأقل تفاعل مع الآخرين.
  • الغضب من دون سبب منطقي، لدرجة أنه قد يبدأ بتحطيم الأشياء.
  • يصبح أكثر عدوانية تجاه والديه أو إخوته.
  • يفضل اللعب خارجاً على المنزل في أغلب الأوقات.

اقرأ أيضاً: الكذب عند الأطفال 5 حلول سريعة لعلاجه

أسباب الغيرة عند الأطفال

تنتج الغيرة عند الأطفال بناءً على تصرف الآباء والأمهات تجاه أطفالهم، على سبيل المثال يفضلون الأخ الأكبر على الأصغر أو العكس، نتيجة لذلك توّلد الغيرة عند الطفل المهمل، وهنا سوف نستعرض بعض الأسباب التي قد تؤدي إلى ظهور مشاعر الغيرة لدى الطفل:

1: الدلال الزائد للطفل الأول

منح الاهتمام بشكل مبالغ فيه للطفل الأول (البكر) قد يؤثر سلباً عليه في المستقبل، خاصةً بعد ولادة الطفل الثاني فيشعر أنه أخذ اهتمام والديه منه، ومن هنا تنبع مشاعر الغيرة بين الأخوة، يتوجب على الآباء التعامل مع هذه المشكلة من خلال خلق التوازن بين الأخوة في الدلال والاهتمام، والتحدث إلى الأخ الأكبر ومحاولة توضيح فكرة أنه ما زال محبوباً.

2: غياب مفهوم المشاركة

لا يجب إهمال جانب المشاركة بين الأخوة، وقبل أن يسيطر شعور الغيرة بينهم احرص على تعليمهم أن يتشاركوا ألعابهم والحلويات، وبعدها تدريجياً يعتاد الطفل على أن يكون أكثر ود مع إخوته، ولا يغضب منهم عند لمس أغراضه الخاصة أو عند شرائهم ألعاب جديدة.

الغيرة عند الأطفال
غلم طفلك اللعب مع الاخرين

3: إهمال طفل على حساب الآخر

عند ولادة طفل جديد في العائلة من الطبيعي أن يحظى باهتمام أكثر من غيره، لكن إن بدأت تلاحظ نظرات الغيرة من أحد إخوته (عادتاً الأكبر منه مباشرةً) تجاهه، فيجب أن لا تهمل هذا الأمر وتبدأ بخلق جو من المحبة بين الأخ الكبير والصغير، على سبيل المثال دعه يلعب مع أخوه ويهتم به، وبالتالي سيغير من نظرته نحوه ويصبح عطوفاً أكثر.

4: مقارنة طفلك مع الآخرين

يتمتع كل طفل بشخصية مختلفة وقدرات خاصة به تميزه عن غيره، ومن غير المنطقي أن تقارن طفلك مع إخوته أو أقاربه، فهذا سيجعله يشعر بالإحباط وتدريجياً يولد إحساس الغيرة من كل شخص يُقارن به، فكن أكثر حكمة ولا تقارن طفلك بأحد بل حاول اكتشاف مهاراته ونقاط قوته واسعى لتنميتها.

اقرأ أيضاً: لماذا يكذب الطفل 6 أسباب غير متوقعة

في النهاية

امنح طفلك الحب والاهتمام الذي يلغي فكرة الغيرة من رأسه، كن داعماً له وافهم احتياجاته في كل ظرف يمر به، وتجنب الوقوع في إحدى أسباب الغيرة عند الأطفال المذكورة في الأعلى، وأخيراً نتمنى أن يكون ما قدمناه مفيداً لكم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock