حلول

يسمى الأميد الموجود في جسم الأنسان؟

يسمى الأميد الموجود في جسم الأنسان..الأميدات مركبات عضوية تحتوي مجموعة وظيفية تدعى الأميد وهي عبارة عن زمرة كربونيل متصلة بزمرة أمين.

تعتبر الأميدات بنوعيها الأليفاتية والأروماتية وبأصنافها المختلفة (الأولوية والثانوية والثالثية)أقل مشتقات الأحماض الوظيفية فاعلية ويعود ذلك إلى أن المجموعة المغادرة في هذه الحالة هي أيون الأميد(R2N). ولأنه قاعدة قوية لحامض ضعيف جدا هو الأمين (R2NH) فأنه يكون من الصعب مغادرته لذلك نجد أن الاستبدال النيكلوفيلي للأميدات لا يتم إلا في أوساط قاعدية أو حامضية وعند درجات حرارة عالية.

الأميدات الآروماتية (الحلقية) أقل فاعلية من الأميدات الأليفاتية (خطية) المقابلة، ويرجع السبب لهذا الاختلاف إلى اقتران زوج الإلكترونات الرابط على ذرة النتروجين مع إلكترونات الرابطة بأي في مجموعة الكربونيل ويؤدي هذا الاقتران إلى عدم تمركز الإلكترونات، ويقلل ذلك من الهجوم النيوكليوفيلي على ذرة الكربون الكربونيلية وبالتالي تقل الفاعلية وتكتسب الأميدات الحلقية المعروفة باسم اللاكتامات نفس تفاعلات الأميدات المفتوحة

يسمى الأميد الموجود في جسم الأنسان؟
يسمى الأميد الموجود في جسم الأنسان؟

يسمى الأميد الموجود في جسم الأنسان

يُسمى الأميد الموجود في جسم الإنسان باليوريا”Urea” أو كما يطلق عليها بالكارباميد، وهي مركب عضوي صيغته الكيميائية هي CO(NH2)2، وهو عبارة عن حبيبات صغيرة من لؤلؤة بيضاء وتتميز بكثافتها المنخفضة، كما أنها تحتوي على أربعة وستين في المئة من الآزوت، ويتم إنتاج اليوريا في الكبد من خلال الأمونيا، واليوريا تعتبر إحدى فضلات الجسم فهي لا تؤدي أي وظائف فسيولوجية للجسم نهائيًا، بينما يوجد منها حوالي 2.5-7.5 مليمول/لتر ذائبًا في الدم.

أسباب انخفاض اليوريا في جسم الإنسان

تتعدد أسباب انخفاض اليوريا داخل جسم الإنسان ومنها ما يلي:

  • اضطراب داخل إنزيمات دورة اليوريا.
  • عدم تناول المصادر التي تحتوي على البروتينات.
  • يعد الحمل عاملاً من عوامل انخفاض اليوريا داخل جسم المرأة وذلك بسبب كثرة إخراج جهازها البولي.
  • حالات أمراض الكبد المتقدمة، حيث يعمل الكبد على إنتاج اليوريا بشكل مبالغ فيه عن الحد الطبيعي أثناء وجود بعض المشكلات به.

 

فضلا لا أمرا إدعمنا بمتابعة 😍

👇👇

https://t.me/eduschool40

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock