حلول

يتم تثبيت النيتروجين في التربة عن طريق.. الجواب الصحيح

يتم تثبيت النيتروجين في التربة عن طريق.. تثبيت النيتروجين هو العملية التي يتحول فيها النيتروجين (N2) الموجود في الجو إلى أمونيوم النيتروجين الجوي أو النيتروجين الجزيئي (N2) هو خامل نسبياً: فلا يتفاعل مع مواد كيميائية أخرى مولداً مركبات جديدة. تقوم عملية تثبيت النيتروجين على تحويله من الشكل الثنائي (N2) حتى يستخدم بطرق أخرى.

تثبيت النيتروجين الطبيعي والصناعي هو جوهري لجميع أشكال الحياة لأنه ضروري للتكوين البيولوجي لكتل البناء الأساسية في النباتات والحيوانات وغيرها من أشكال الحياة. مثلا: النوكليوتيدات والحمض النووي والحموض الأمينية للبروتينات. لذا فإن تثبيت النيتروجين هام للزراعة وصناعة الأسمدة. كما أنه هام في صناعة المتفجرات (مثل البارود والديناميت والتي إن تي). يحدث تثبيت النيتروجين بشكل طبيعي عند حدوث البرق.

كما يشير تثبيت النيتروجين إلى تحويلات حيوية أخرى للنيتروجين، كتحويله إلى ثنائي أكسيد النيتروجين. الميكروبات التي بإمكانها تثبيت النيتروجين هي بدائيات النوى (بكتيريا وعتائق معاً موزعين في ممالكهم الخاصة) تدعى دايازتروف. طورت بعض النباتات والحيوانات (مثل أرضة) علاقة تعايش مع الدايازتروف.

يتم تثبيت النيتروجين في التربة عن طريق.. الجواب الصحيح
يتم تثبيت النيتروجين في التربة عن طريق.. الجواب الصحيح

يتم تثبيت النيتروجين في التربة عن طريق.. الجواب الصحيح

عندما يتحول النيتروجين الجوي إلى أمونيا عن طريق أنزيمات النيتروجيناز

وعن طريق التثبيت الحيوي او التثبيت الجوي او التثبيت الصناعي 

 

الميكروبات التي تثبت النيتروجين

تقوم بعض الكائنات الحية بعملية تثبيت النيتروجين في التربة ومن بين هذه الكائنات البكتيريا الزرقاء أو البكتيريا الخضراء المزرقة كما هو الحال في الخضريات والريزوبيا والفرانكيا وغيرها من الكائنات وهي كائنات تعيش في كافة البيئات المضاءة وتقوم بدور رئيسي في دورة الكربون والنيتروجين.

الميكروبات التي تثبت النيتروجين

الدايازتروفات هي زراقم مثل التريكوديزميوم و الخضربيات والآزوتيات والريزوبيا والفرانكيا.

تعيش الزراقم تقريباً في جميع البيئات المضائة وتلعب دوراً رئيسياً في دورة الكربون والنيتروجين في غلاف الأرض الحيوي. بشكل عام فيمكن للزراقم الاستفادة من مصادر متنوعة عضوية وغير عضوية من مركبات النيتروجين، مقل النيترات أو النتريت أو الأمونيوم أو اليوريا أو بعض الحموض الأمينية. ويمكن لبعض سلالات الزراقم تحقيق نمو دايازتروفي، وهي إمكانية كانت موجودة في آخر الأسلاف المعروفين للعتائق

يمكن للزراقم في الشعاب المرجانية أن تثبت ضعف كمية النيتروجين على اليابسة، حيث يتم تثبيت حوالي 1.8 كغ من النيتروجين لكل هيكتار في اليوم. يعتقد أن الزراقم البحرية الاستعمارية التريكوديزميوم تثبت النيتروجين يعادل نصف النيتروجين المثبت في الأنظمة البحرية على مستوى العالم.

 

 

فضلا لا أمرا إدعمنا بمتابعة 😍

👇👇
https://t.me/eduschool40

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock