حلول

هناك نوعان من الحفر هما؟

هناك نوعان من الحفر هما؟فن الحفر على الخشب أو فن الأويمة (كلمة أويمة تعني حفر النقوش والرسومات على الخشب)، هي مجموعة من الفنون الحرفية التي تقوم بها الأيادي الماهرة لتحويل الخشب إلى فنون جميلة يعتبر فن الحفر على الخشب من أقدم الفنون في التاريخ، بدأ به الإنسان منذ العصور القديمة، وقد زين العثمانيون الأبنية المختلفة بالأجزاء الخشبية سواء كانت حفرًا على الخشب أو نقشًا عليه أو تلوينه؛ مثل منابر المساجد والصناديق وحوامل المصاحف وصناديق الملابس، والخزائن، والكراسي، كما استخدم فن الحفر على الخشب لتشكيل رسومات هندسية جميلة.

هناك نوعان من الحفر هما؟
هناك نوعان من الحفر هما؟

هناك نوعان من الحفر هما “؟

الاجابة هي

الحفر المسطح والحفر الدقيق.

 

طرز الحفر الشرقي على الخشب

طرز الحفر الشرقية تسمى خيوط الحفر. وقد بدأت هذه الخيوط غائرة ثم سرعان ما تطورت مع الزمن وأصبحت تجمع ما بين الغائرة والنافرة معاً. وهي كما يلي:

القيصري

الأسلوب القيصري كان منتشرا، فيما مضى، أما اليوم فقل صنعه، وفيه تسيطر الشعايل والمناغل، وهذه المناغل منها ما هو ممتلئ ومنها ما هو فارغ ويكون عادة، بينها قضبان محصورة بأشكال دائرية وبيضوية، وهذه القضبان منها المزدوج ومنها المنفرد الفارغ، وتستعمل في عمل الصناديق القديمة التي كانت تقدم مع جهاز العروس، كما تستعمل الآن في البراويز وبعض القلاطق وطاولات الوسط (الصالون).

العربي

والتحف الخشبية من هذا الخيط تثبت مدى تاثر هذه الصناعة بالفنون البيزنطية والساسانية وذلك يتضح في: الحشوات الخشبية التي عثر عليها في المسجد الأقصى والتي تضم الكثير من الزخارف النباتية قوامها اوراق الاكانتس وشوكة اليهود والاوراق النباتية الثلاثية وأوراق العنب.

يمكن شغله بالحديد والنحاس والخشب ويكون على أشكال هندسية مضفورة، ويعود هذا الخيط إلى أيام بني أمية حيث وجدت على أبواب مساجد بني أمية الداخلية. وبصورة عامة فان كل أبنية دمشق الأثرية التي تعود إلى هذا التاريخ تمتاز بهذ النوع. وأشكال هذه الخيوط المسماة بالعربي، هندسية، منها المخمس والمسدس والمسبع… وأشكال العنكبوت وعش النحل العكازي.تانوية ابن تومرت الإعدادية

العباسي

استمرت الأساليب الهلنستية والساسانية ثم تطورت إلى أسلوب جديد ابتكره المسلمون في العراق وهو يعرف ب «طراز سامراءالثالث».

الحفر العباسي يشبه الأيوبي من حيث عدم وجود الحيوانات، ويكون حفر الخشب فيه غلا (كف) ويستعمل لجميع قطع أثاث المنزل. وفيه تتمثل بساطة البناء وجمال التكوين وسرعة التنفيذ. وغالبا ما تتخذ نقوشه شكل اللوزة، وتتخللها زخارف نباتية بسيطة تصطف بانتظام طولي أو دائري حسب قطعة الخشب ويصلح هذا النقش لعمل قطعة كاملة رئيسية تدعى بالحشوة العباسية.

الأيوبي

استمرت نفس الأساليب التي كانت سائدة في العصر الفاطمى إلا أن الفنان قام بزيادة عدد الوحدات الزخرفية المنفذة على التحفة، وتتميز بظهور خط النسخ مع الخط الكوفي.

إلا أن الأعمال الأيوبية تمتاز عن الفاطمية في عدم وجود صور الحيوانات وهو أيضا كالفاطمي نوعان، مفرغ وغير مفرغ وتكون زخارفه على أشكال نباتية ولاسيما ورقة العنب وقد يستعمل معه الصدف في المخرق (حيث تملأ أرضية الفراغ بالصدف). وقد كان الحفر الأيوبي في دمشق ممثلا جميع الفنون السابقة.

الفاطمي

وقد مثل الأسلوب الفني لصناعة وزخرفة التحف الخشبية في بداية العصر الفاطمي مرحلة انتقال بين الأساليب التي كانت متبعة في العصرين الطولونى والاخشيدى والتي كانت مقتبسة من أسلوب سامراء، وبعد ذلك حدث تطور كبير في هذا الأسلوب حيث أصبحت الزخارف منفذة بشكل أكثر انسيابية ومعظمها يعتمد على الاوراق النباتية المتموجة.

كثير من العمارات الحديثة في هذه الأيام زينت نوافذها بالخيطان العربي والفاطمي، وهو نوعان، مفرغ وغير مفرغ، ويبدو الأخير كأن أعمال الحفر فيه ملصوقة على أرضية من الخشب ويستعمل للبراويز والتزيينات الحائطية أو أطقم الصالون وجمسع قطعات الموبيليا. وفي اللون الفاطمي تتعدد الأشكال إلا أن العين ترتاح لهذا التعدد الذي غالبا ما يكون مسدسا أو نجميا مع آيات قرآنية بالخط الكوفي المشجر. وقد برع الفنان المسلم في نقش الفروع النباتيه واوراق الشجار والرسوم الانسانيه والحيوانيه ويظهر ذلك في عمائد السلطان قلاوون

نور الدين

أضاف الفنانون في عهد نور الدين أشكالاً بسيطة كالأعمدة الخشبية المحفورة بشكل حلزوني.

المملوكى

وقد تطورت صناعة التحف الخشبية تطور كبير في العصر المملوكي لما شهدته هذه الفترة من ازدهار للنشاط العمراني فكان لابد من الاهتمام بالتحف الخشبية لتكملة ماتحتاج اليه المنشات من شبابيك وأبواب واشقف ومشربيات، وكذلك ما تحتاجه المساجد من كراسى وصناديق المصاحف والمنابر والمحاريب والاسقف.لذلك قام النجارون بتطوير أساليب الصناعة والزخرفة وكذلك تطوير الوحدات الزخرفية مثل الطبق النجمى الذي بلغ ذروة ازدهاره في ذلك العصر وكذلك من أشهر الوحدات الزخرفية «الحشوات المجمعة» وبرعوا في تطعيمها بالعاج والصدف والزرتشان وكذلك.

الأندلسي
الفارسي

 

فضلا لا أمرا إدعمنا بمتابعة😍👇👇

https://t.me/eduschool40

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock