حلول

اول من استخدم النحاس في مصر قبل الميلاد

اول من استخدم النحاس في مصر قبل الميلاد … النحاس عنصرٌ كيميائي رمزه Cu وعدده الذرّي 29، وهو ينتمي إلى عناصر المستوى الفرعي d ويقع على رأس عناصر المجموعة الحادية عشرة في الجدول الدوري؛ ويصنّف كيميائياً ضمن الفلزّات الانتقالية. للنحاس لونٌ بنّيٌّ محمرٌّ مميّز؛ وهو فلز طري ومطواع وقابل للسحب والطرق؛ ويمتاز بأنه موصل جيّد للكهرباء وناقل جيّد للحرارة

 

 اول من استخدم النحاس في مصر قبل الميلاد
اول من استخدم النحاس في مصر قبل الميلاد

اول من استخدم النحاس في مصر قبل الميلاد “؟

الاجابة هي

الفراعنة.

الفراعنة استخرجوا النحاس من سيناء وصنعوا منه الأواني

 

كشفت تحليلات أجراها فريقان علميان من بلجيكا والتشيك، عن أن النحاس المستخدم في بعض الأواني المصرية القديمة التي تم اكتشافها في مقابر الفراعنة، جاء بشكل رئيسي من شبه جزيرة سيناء المصرية؛ الأمر الذي يشي بأن المصريين القدماء استخرجوا الخام من شرق البلاد، وأعادوا استخدامه في صنع أدواتهم.
وتوصل العلماء إلى هذه النتيجة بتطبيق تقنيات التوصيف الكيميائي وتحليل النظائر المشعة على التحف النحاسية بمواقع الدفن المصرية القديمة (في الفترة منذ عام 4400 : 2130 قبل الميلاد)، والموجودة في متاحف بألمانيا وبلجيكا، التي أفادت كذلك بأن بعض النحاس المستخدم كان مصدره منطقة الأناضول، التي أصبحت تركيا الآن.


وأعطت في وقت سابق بعض النقوش المحفورة على الصخور والمواقع الأثرية تصوراً عن مصادر خام النحاس في مصر القديمة، وكان هناك اعتقاد بأن مصدره شبه جزيرة سيناء والصحراء الشرقية، أو مناطق أبعد، مثل الأردن، وفلسطين، وشبه الجزيرة العربية، وذلك من دون وجود دليل علمي لحسم هذا الاعتقاد.


ويقول عالم الجيولوجيا فريدريك راديماكرز من جامعة لوفهوليت في الدراسة المشتركة بين باحثين من بلجيكا والتشيك، التي نشرتها مجلة العلوم الأثرية Journal of Archaeological Science، «لم تكن مفاجأة للباحثين معرفة أن النحاس المصري جاء في وقت مبكر جداً من مصادر محلية، لكن الدراسة قدمت لنا دليلاً عملياً على ذلك، كما قدمت أول دليل يؤرخ بدقة على تجارة النحاس بين مصر والأناضول (تركيا حالياً)».

 

 

فضلا لا أمرا إدعمنا بمتابعة😍👇👇

https://t.me/eduschool40

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock