الركن العام

هل يجوز الاحتفال برمضان وتزيين البيوت بالأنوار والزينة

هل يجوز الاحتفال برمضان وتزيين البيوت بالأنوار والزينة.. جمع جمهور الفقهاء على أن الاحتفال بشهر رمضان أمر جائز ولا حرج في ذلك، ويجوز تزيين البيت في رمضان، ولكن بشرط ألا يخالف الشرع باتخاذه كنوع من العبادة، وقد استند الفقهاء على أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يفرح به، وَيبشر أصحابه بقدوم رمضان، فطالما السلف الصالح احتفى به فلا مانع لعدم وجود حكم شرعي يبطل الاحتفال. 

هل يجوز الاحتفال برمضان وتزيين البيوت بالأنوار والزينة
هل يجوز الاحتفال برمضان وتزيين البيوت بالأنوار والزينة

حكم التهنئة بشهر رمضان 

إن حكم التهنئة بشهر رمضان لدى جمهور الفقهاء، ومنهم ابن باز مباحة ولا مفسدة شرعية منها كونها عادة اجتماعية، وليست بقصد اتخاذها عبادة أو نوع من الطاعة، بل المقصود منها المودة والتآلف، فالنبي كان يبارك لصَحبه مبشراً بالشهر العظيم مثل حديث أبي هريرة – رضي الله عنه – أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: (قدْ جاءَكمْ شهرُ رمضانَ، شهرٌ مباركٌ افترضَ اللهُ عليكُمْ صيامَهُ، يفتحُ فيهِ أبوابُ الجنةِ، ويغلق فيهِ أبوابُ الجحيمِ، وتغلُّ فيهِ الشياطينُ، فيهِ ليلةٌ خيرٌ مِنْ ألفِ شهرٍ، مَنْ حُرِمَ خيرَها فقدْ حرِمَ).

ما حكم تزيين البيت بزينة رمضان

أجمع العلماء المسلمون على أن زينة رمضان عادة مجازة ومباحة كونها تعبر عن البهجة والفرحة بقدوم الشهر الكريم، وهي لا تقام بقصد أنها نوع من الطاعة والعبادة، ولكن خالفهم ابن عثيمين، واعتبرها غير جائزة؛ لأنها تخالف السنة النبوية، وأن على المسلم التفرغ للعبادة والصيام والتواضع والتّقشّف، وليس لغير ذلك

فضلا لا أمرا إدعمنا بمتابعة😍👇👇

https://t.me/eduschool40

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock