الركن العام

متى تتوقف التلبية في الحج

متى تتوقف التلبية في الحج…المعتمر يقطع التلبية إذا شرع في الطواف، والقارن أو المفرد أو المتمتع يقطع التلبية عند شروعه في جمرة العقبة يقطع التلبية قبل الرمي. 

للعلماء في قطع التلبية في الحج ثلاثة أقوال:

متى تتوقف التلبية في الحج
متى تتوقف التلبية في الحج

– منهم من يقول: إذا وصل إلى عرفة قطع التلبية، وانشغل بالذكر والدعاء.

– ومنهم من يقول: بل يلبي بعرفة وغيرها إلى أن يرمي الجمرة. فيستمر بالتلبية سواء كان ماشيًا، أو جالسًا، وسواء كان باقيًا في المشاعر، أو في طريقه إلى المشاعر.

– والقول الثالث: أنه إذا أفاض من عرفة إلى مزدلفة لبّى، ولا يلبي بعرفة. وإذا أفاض من مزدلفة إلى منى لبى، ولا يلبي بمزدلفة، حتى يرمي جمرة العقبة. وهكذا صح عن النبي -صلى الله عليه وسلم-. وهو الذي يرجحه شيخ الإسلام-رحمه الله-. لكن عموم قول الصحابي: «فمازال يلبي حتى رمى جمرة العقبة» [البخاري: 1544] يستوعب الوقت كاملًا، وقت الذهاب ووقت الانتقال ووقت المكث. قال ابن تيمية: (وأما التلبية في وقوفه بعرفة ومزدلفة فلم ينقل عن النبي -صلى الله عليه وسلم-) يعني على التخصيص والتعيين، أما اللفظ العام فيشمل هذه المواطن.

وقال –رحمه الله-: (وقد نُقل عن الخلفاء الراشدين وغيرهم أنهم كانوا يلبون بعرفة). فقد يكون فهمًا من كونه -عليه الصلاة والسلام- مازال يلبي حتى رمى جمرة العقبة. أو قد وقفوا على شيء منها، لأنهم بقربه -عليه الصلاة والسلام-. فقوله: (لم ينقل عن النبي -عليه الصلاة والسلام-) لا يعني أنه لم يثبت ولم يقله النبي -عليه الصلاة والسلام-، فلم يقل النبي -عليه الصلاة والسلام، أو أحد من أصحابه: أنه لا تلبية بعرفة. وعدم النقل ليس دليلًا على العدم. لأنه يستبعد أن لا يصح ولا ينقل عن النبي -عليه الصلاة والسلام- ويخالفه الخلفاء الراشدون الأربعة، فلو خالفه واحد أو اثنان لقلنا خفي الأمر عليهم، لكن أن يخالف الكل فهذا يستبعد.

فضلا لا أمرا إدعمنا بمتابعة 

https://t.me/eduschool40

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock