لماذا نفقد شهيتنا في الصيف؟

لماذا نفقد شهيتنا في الصيف؟ …مع ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف يزداد فقدان السوائل من الجسم عن طريق التعرّق مما قد يؤثر على نضارة البشرة وصحة الجسم بشكل عام.
ويعاني كثير من الأشخاص من فقدان الشهية وعدم الرغبة في تناول الطعام بسبب الحر الشديد، لذلك يلعب النظام الغذائي دوراً مهماً في الحفاظ على ترطيب الجسم والبشرة وتعويض العناصر الغذائية الضرورية.
في السطور التالية، سنتعرف إلى الأطعمة والعصائر التي تساعد في الحفاظ على ترطيب البشرة في الصيف، كما نتعرف إلى أسباب وطرق علاج فقدان الشهية في الصيف، بحسب ما ذكرت الدكتورة رانيا نجيب، أخصائية التغذية والسمنة ونحافة وتغذية الأطفال، وعضو الجمعية المصرية الدولية للتغذية والسمنة EISNO.
عندما ترتفع درجات الحرارة، يحاول الجسم الحفاظ على درجة حرارته الطبيعية، لذلك تقل الحاجة إلى إنتاج حرارة إضافية من عملية الهضم، فينخفض الشعور بالجوع لدى كثير من الأشخاص، كما أن التعرق وفقدان السوائل قد يؤديان إلى الشعور بالإرهاق وعدم الرغبة في تناول الطعام.
كيف نتغلب على فقدان الشهية في الصيف؟

هناك طرق فعّالة تساعدنا في فقدان الشهية في فصل الصيف، أبرزها ما يلي:
1- تناول وجبات صغيرة ومتكررة
يُمكن توزيع الوجبات على مدار اليوم، فبدلاً من ثلاث وجبات كبيرة يمكن تقسيم الطعام إلى 5 أو 6 وجبات خفيفة على مدار اليوم.
2- اختيار الأطعمة الخفيفة
مثل السلطات، الزبادي، الفواكه، الساندويتشات الخفيفة، والأطعمة المشوية بدلاً من الوجبات الدسمة الثقيلة.
3- عدم إهمال وجبة الإفطار
وجبة الإفطار مهمة للغاية حتى لو كانت خفيفة، لأنها تساعد على تزويد الجسم بالطاقة والعناصر الغذائية الأساسية على مدار اليوم.
4- تعويض السوائل باستمرار
الجفاف البسيط قد يقلل الشهية ويزيد الشعور بالتعب، لذلك يجب الحرص على شرب الماء بانتظام خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة.
5- تناول الطعام في الأوقات الأقل حرارة
مثل الصباح الباكر أو بعد غروب الشمس، حيث تكون الشهية أفضل لدى الكثير من الأشخاص.
أطعمة تساعد على نضارة البشرة في الصيف







