قواعد وأسس فن الزخرفة..انواع التكرار في الزخرفة
ما هي انواع التكرار في الزخرفة ؟ لمعرفة الإجابة على هذا السؤال نقدم لكم هذا المقال على موقع الموسوعة حيث يضم مفهوم الزخرفة وأهميتها وما القواعد التي يعتمد عليها فن الزخرفة كما عرضنا لكم أنواع الزخارف بالتفصيل، فالزخرفة من أرقى الفنون التشكيلية والتي تعكس مدى إبداع الفنان وقدرته على الابتكار والابداع من خلال تصميم التكوينات الزخرفية بجميع أنواعها فهي تحمل في طياتها جملًا لا مثيل له وتعبر عن معاني لا يمكن التعبير عنها بأي وسيلة أخرى وبما أن الخط العربي هو أحد أبرز أنواع الزخارف لما له من أفق واسع يشمل كل ما يمكن أن يضاف له لأن جميع أنواع الخطوط العربية بها انسيابية تتيح للفنان إمكانية التشكيل باستخدامها وتكوين الزخارف الكتابية المبهرة.
ما هو فن الزخرفة ؟
- هو أحد الفنون التشكيلية وهو من أرقي الفنون وله مكانة كبيرة في الفن الإسلامي يعتمد على جميع العناصر والتي يتم تنسيقها تبعًا لعدد من القواعد التكرار والتناوب والتقابل والتعاكس والتناظر.
- تعتمد الزخرفة بشكل عام على تكوين الأشكال من الأرقام والحروف والأشكال الهندسية وصور النباتات والطيور والحيوانات والرموز مع الحرص على وجود تناسق بين الوحدات وبعضها البعض ليكون الناتج تكوينات زخرفية فنية معبرة.
- أما الزخرفة الإسلامية فإنها تعتمد على كل ذلك ما عدا الحيوانات والطيور حيث نهانا رسولنا الكريم عن تصوير الكائنات الحية ذات الروح فقد كان الاعتماد الكلي على الخط العربي والعناصر النباتية والأشكال الهندسية وتداخلات الحروف.
- تعد الأشكال الهندسية والأوراق هي الأبرز في الاستخدام فقد نالت الكثير من الاهتمام.
- اهتم الفنانون المسلمون قديمًا بتزيين المساجد وقاعات الاستقبال الإسلامية.
قواعد التكوينات الزخرفية
تعتمد الزخرفة والتكوينات الزخرفية في تنسيقها على بعض القواعد التي استخلصها الإنسان من الطبيعة المحيطة به ليتمكن من الإبداع والابتكار في تشكيل التكوينات الزخرفية ومن أهم هذه القواعد:
التوازن (الموازنة)
- التوزان بين القوة والتركيز والحجم والمساحة والألوان والخطوط داخل التصميم فلا يجب أن يطغي جزء على جزء آخر وأن يكون جميع عناصر التكوين الزخرفي متناسقة ومتوازنة.
- عدم القدرة على حفظ توازن التصميم يجعله وكأنه قد اختل توازنه ويسبب إفساد الرؤية وعدم القدرة على الاستمرار في تأمل التكوينات الزخرفية.
- الحرص على أن تكون الألوان أكثر توازنًا حيث أنه مهما تمكن الفنان من تحقيق عناصر الجمال وصفاته إلا أن العمل الفنى ينقصه شئ وكأنه غير مكتمل.
التشعب
- تعتمد هذه القاعدة على فكرة وجود جزء أساسي ويتشعب أو ينبثق منه باقي الأجزاء في الشكل والتكوين الزخرفي.
- مثل تشعب أغصان الشجر من الجذع كما نجد أن الجذور قد تشعبت من البذور الذي تم زراعته في التربة.
- التشعبات تلتقي في جزء يعرف باسم التشعب من نقطة أو خط أو مساحة.
التماثل (التناسب)
- على كل فنان مهتم بالزخرفة أن يركز ويكون قوي الملاحظة حنتى تكون التكوينات الزخرفية متناسقة ومتناسبة لتمنح المنظر الرائع الجذاب.
- أكثر القواعد أهمية في تكوين الزخارف بحيث يكون نصفيها متطابقين تطابقًا تامًا.
- ينقسم التماثل إلى نوعين هما:
- تماثل كلي: يعمل التماثل الكلي على إكمال التكوينات الزخرفية بحيث يكون التكوين في اتجاه متقابل حتى يكملوا بعضهما.
- تماثل نصفي: يكمل التماثل النصفي التكوينات بأحد نصفيها بشرط أن يكون التكوين في اتجاه مقابل.
التبادل
- يظهر لنا المعنى من اللفظ فالتبادل تعني الغيير واستبدال شئ بشيئًا آخر.
- الهدف من استخدام التبادل في التكوينات الزخرفية هو كسر حدة رتابة التكوين والتركيز على متغير يزيد من قيمة التكوين الزخرفي أو العمل الفمي.
- يتم التبادل في جميع العناصر ومنها الشكل واللون والمساحة والنوع.
التكرار
- عبارة عن تكرار الجزء أكثر من مرة والهدف من ذلك هو التأكيد على مدى أهمية العنصر المكرر.
- التكرار يثير الإنسان ويجذب انتباهه ويتطلب منه التمعن والتركيز بشكل أكبر لاستيعاب التكوين الزخرفي.
- يعمل التكرار على ربط أجزاء التكوين ببعضها البعض فيزيد من قجرتها على جذب الانتباه بحيث تظهر وحدة التكوين.
- التكرار أبرز الوسائل التي يستخدمها الفنان لملئ الفراغات في التكوينات الزخرفية.
انواع التكرار في الزخرفة
بالرغم من اختلاف الطبيعة إلا أنها هي المصدر الأول الذي يلهم الفنانين فهي محور تفكيرهم، فقد استمد الفنان أنواع الزخرفة من الطبيعة المحيطة به حيث الطبيعة الخلابة والتي تحتوى على الأشجار المتكررة والنجوز المتراصة بجوار بعضها فذلك كله يرمز للتكرار.
اهتم الفنان المسلم باستخدام التكرار في الزخرفة حيث يعد التكرار أكثر أنواع الزخرفة استخدامًا ونتيجة ذلك أصبح للتكرار أنواعًا مختلفة هي:
التكرار العادي
- أي أن تكون الوحدات الزخرفية متجتاورة بانتظام وفي وضع واحد ثابت لا يتغير كما يظهر في الصورة التالية.
التكرار المتبادل
- عبارة عن تكرار وحدتين زخرفيتين مختلفتين بانتظام بحيث تكون وحدة زخرفية من النوع الأول وبجوارها وحدة زخرفية من الشكل الآخر ليظهر لنا الشكل التالي:
التكرار العكسي
- تكون الوحدات الزخرفية متجاورة لكن متغيرة بمعنى أنه تكون إلى الأعلى والأسفل أو اليمين واليسار.
أنواع الزخارف الإسلامية
الزخارف التصويرية
- اهتمت الحضارات السابقة ومن أبرزها الحضارة الفرعونية على تجسيد وتصوير الحياة اليومية لديهم عن طريق الرسم ومحاكاة الحيوانات والطيور والأدوات التي كانوا يستخدمونها.
- وتظهر الزخارف التصويرية بشدة في المتاحف وعلى التوابيت.
الزخارف النباتية
- هناك الكثير من أنواع النباتات والتي قد تنافس الفنانون حول استخدامها واستخدام الأجزاء المختلفة من النبات حتى يحصل الفنان على زخارف وتكوينات زخرفية لا مثيل لها من شدة الرونق والجمال.
- كانت أكثر استخدامًا على الملابس والجدران.
الزخارف الحيوانية
- كما استخدم الفنان المصري القديم العناصر النباتية فإنه استخدم أيضًا الزخارف الحيوانية فقد استخدم أشكال الحيوانات ورموزخها لتكوين زخارف مميزة ومبهرة.
- الحضارة الفرعونية هي أبرز الحضارات وأشهرها منحيث استخدام الرسم والزخارف وخاصة استخدام الزخارف الحيوانية والنباتية والإنسانية لتسجيل حياته اليومية على جدران المعابد والمقابر.
الزخارف الكتابية
- تتنوع الزخارف الكتابية تنوعًا واضحًا وذلك لوجود الكثير من أنواع الخط العربي فنجد الخط الكوفي والخط الديواني وخط الثلث وخط الرقعة وخط النسخ.
- كل تلك الأنواع المختلفة من الخطوط تمنح التكوينات الزخرفية تميزًا لا مثيل له لما لها من طابع مميز ومبتكر.
- بعض أنواع الخط العربي تستخدم في الكتابة فقط دون استخدامها في الزخرفة حيث تستخدم في الكتابة على جدران المساجد وبالمصاحف.
الزخارف الهندسية
- الزخرفة الهندسية منتشرة قبل انتشار الإسلام وكانت عبارة عن مجموعة من الزخارف البسيطة التي يقوم برسمها الفنان على الورق.
- بعد ظهور الإسلام تطورت الزخارف الهندسية تطورًا بارزًا حيث كانت التكوينات الزخرفية خالية من أي تعقيد لتظهر لمن يراها وكأنها الصعب الممتنع.
- ويتضح لنا من اسمها فهي تعتمد اعتمادًا كليًا في تكوينها على الأشكال الهندسية المكونة من الخطوط والدوائر.
زخرفة الماندالا
- كما يوجد الخط الكوفي والخط العربي بأنواعه فإن الهند أيضًا بلد معروف عنه الابتكار وحب الفن لذا فقد استخدموا بعض التقوشات لتكوين تلك التكوينات الزخرفية.
- اعتمد الفنان الهندي في زخرفة الماندالا على الدائرة فهي مركز التكوين الزخرفي كما أنها مركز الكون.