بحوث طلابية

بحث علمي عن إدارة الوقت

بحث علمي عن إدارة الوقت.. تمثيلا لأهمية الوقت في تعبير مجازي، فنشبه بالقوى الخفية الغامضة في حياة الأفراد فلا تقارن قيمته بالمال، وتتمثل أهمية الوقت في حياة الإنسان في النقاط التالية:

أغلى الموارد التي لا يمكن استعادتها

هناك العديد من الاعتقادات الخاطئة، حول أثمن الموارد في وقتنا الراهن بأنها الذهب أو المال، ولكن هذا الاعتقاد خاطئا، وذلك لأن أثمن الموارد هو استغلال الوقت بشكل صحيح، فعندما يمر الزمن ولا نستطيع تحقيق ما نريد، فلن نستطيع أن نستعيد ما ضاع من الوقت.

أرتباط كل شئ في الحياه بالوقت

فيتأثر كل شيء في الحياة تأثيرا واضحاً بالوقت، وذلك إن كان الإنسان أو الحيوان، فكل شيء يتقدم في العمر ينتهي بصورة تدريجية.

جهل الافراد بكم الوقت

لا يمتلك الإنسان معرفة بداية ونهاية حياته، ومن ثم يفتح عيناه على الدنيا ويدركها فيرى نفسه قد امتلك الوقت، ولكن لربما تنتهي حياته في لحظة ما، فهناك من يتوفون وهم في العام الأول من العمر، وهناك من يعيشون فيما يزيد عن المائة عام.

قضاء الوقت بشكل مختلف لدى الجميع

من المعروف أننا نشترك جميعا في الوقت، ولكن نختلف في الطريقة التي نستغل بها هذا الوقت، حيث تختلف أعمال الإنسان وأفكاره حول الطريقة التي يقضي بها وقته.

ما نملكه من الوقت هو الحاضر

حيث ينقسم الوقت لثلاث مراحل وهي الماضي والحاضر والمستقبل، فنتعلم من خبرات وتجارب الماضي ونستعد ونتهيأ للمستقبل، ولكن ما نملكه حقا هو الوقت الحالي الذي نعيشه.

مفهوم الوقت عند الأطفال

بعد ما أوضحنا في الفقرة السابقة، أهمية الوقت في حياة الإنسان بالعديد من الجوانب، فسوف نوضح كذلك بعض النقاط الخاصة بمفهوم الوقت عند الأطفال، وذلك فيما يلي:

  • فيعد من الصعب توضيح ما هي ماهية الوقت للأطفال، حيث يكون من الصعب عليهم تفهم العبارات الخاصة بالوقت.
  • وذلك مثل عبارة بعد ساعة أو السنة القادمة أو غيرها، فالأطفال عادة لا يفقهون إلا مجموعة من العبارات البسيطة التي تخص الوقت.
  • وذلك مثل بعد قليل أو منذ قليل، وهم الأطفال في فئة السادسة من العمر،.
  • أما عن الأطفال من هم أقل من عمر السادسة فلا يدركون معني الانتظار، فعندما يشعر الرضيع بالجوع فهو يريد الطعام الآن.

تعريف إدارة الوقت

في سياق الحديث عن إدارة الوقت، فيجب توضيح بعض من آراء الباحثين حول تعريفهم لإدارة الوقت من خلال ما تم توضيحه في العديد من الأبحاث، ويتمثل ذلك في الآتي:

  • تعرف إدارة الوقت على أنها مجموعة من الأنشطة والأعمال التي تؤدي في وقت قصير، وذلك للاستفادة وعمل أشياء أخرى.
  • هي الاستخدام الأمثل للوقت ولامكانيات الشخص المختلفة، وتأدية الوجبات وتحليل الوقت لاستيعاب أكثر الأعمال.
  • توجيه القدرات الخاصة بكل شخص، وذلك من أجل تنفيذ العمل المطلوب، بناء على القواعد والنظم المعمول بها.

أسباب الشعور بأهدار الوقت

يشعر الكثير من الأشخاص أنهم قاموا بإهدار الوقت الطويل على أشياء غير هامة، وينتج هذا الشعور نتيجة للعديد من الأسباب، وهي كالآتي:

  • عدم تحديد الهدف المرجو من الحياة، حيث يجب على الفرد أن يحدد خطة وهدف للحياة كل فترة من فترات حياته، فتنقسم إلى أهداف قريبه وأهداف بعيدة المدى.
  • الإكثار من التسلية واللهو على أشياء غير هامة ولا لها فائدة على حياة الفرد.
  • البعد عن الله عز وجل وعدم محاسبة النفس على ارتكاب الذنوب والمعاصي.
  • الصحبة السيئة التي تعد على رأس الأسباب التي تضيع الوقت، وذلك لأن الإنسان يتأثر بمن حوله بصورة قوية.
  • توسع الدائرة الاجتماعي، فيقضى الفرد يومه مع الكثير من الأشخاص بلا فائدة .
  • الإكثار من عدد ساعات النوم، مما يؤدي إلى الخمول أو الكسل الدائم، وعدم القيام بالمهام اليومية الضرورية.
  • المبالغة في تأجيل الأعمال إلى الموعد النهائي لها.

ما هي مهارات أدارة الوقت

هناك العديد من المهارات الهامة التي يجب أن يعلمها الفرد، من أجل تحسين الوقت واستغلاله بصورة صحيحة، وهذه المهارات هي فيما يلي:

القدرة على تحليل الوقت

فيكون الفرد قادراً على تحديد الأنشطة التي من الضروري القيام بها في الوقت المتاح له على مدار اليوم، بعد أن يقوم بالأمور الأساسية اليومية، ولكي يتحقق ذلك يجب أن يقوم الشخص بإنجاز جميع أعماله في الوقت المحدد لها.

التخطيط لبعض البدائل في أسوأ الحالات

حيث يجب أن يكون هناك للشخص خطة بديلة، لكل من الخطط التي يضعها من قبل، وذلك حتى لا تتعطل الحياة عندما تحدث بعض المشكلات في الخطط الأساسية.

جودة أداء الاعمال

من الضروري أن يقوم الشخص بمهامه أعماله بجودة عالية، وذلك لتحفيزه على إتمام باقي الأعمال ولتجنب استغلال المزيد من الوقت.

القدرة على الايجاز في الاعمال

محاولة الشخص أن يوجه كامل فكرة، على أهدافه الأساسية التي يريد تحقيقها، وأن يبتعد عن أي من يشتت عمله ويعوقه، حيث إن هناك العديد من الأمور التي يقوم بها الفرد على مدار اليوم، التي تعمل على إهدار الوقت، فمن الأفضل الابتعاد عنها.

التخطيط المسبق للوقت

فعلى الإنسان أن يقوم بخطة يومية على المدى الطويل والمدى القصير، وذلك مثل الخطط الأسبوعية والشهرية والسنوية، كما يجب أن تحتوي هذه الخطط على عناصر واقعية، حيث يستطيع الفرد إنجازها في الوقت المطلوب.

أحاديث عن أهمية الوقت

نستعرض من خلال النقاط التالية بعض الأحاديث عن أهمية الوقت في الدين الإسلامي، وذلك على النحو الآتي:

  • – قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم لرجلٍ وهو يَعِظُه : اغتنِمْ خمسًا قبل خمسٍ : شبابَك قبل هَرَمِك، وصِحَّتَك قبل سَقَمِك، وغناك قبل فقرِك، وفراغَك قبل شُغلِك، وحياتَك قبل موتِك.
  •  لا تَزولُ قَدَمَا عَبْدٍ يومَ القيامةِ، حتَّى يُسأَلَ عن عُمُرِه؛ فيمَ أفناه؟ وعن عِلْمِه؛ فيم فعَلَ فيه؟ وعن مالِه؛ من أين اكتسَبَه؟ وفيم أنفَقَه؟ وعن جِسمِه؛ فيمَ أبلاه؟.

كيفية اغتنام الوقت

يمكن للإنسان أن يستغل الوقت في القيام ببعض الأمور الصالحة التي تقربه من الله عز وجل، ويتمثل ذلك على النحو الآتي:

  • ذكر الله عز وجل: فإن أعظم ما يقوم به الإنسان لاغتنام الوقت هو الإكثار من ذكر الله على مدار اليوم، حيث يعد ذلك من الأشياء التي تجلب الرزق والبركة في الحياة.
  • تأدية الصدقات: وذلك لأن أفضل ما يقوم به الفرد لاغتمام والوقت هو التجهيز للأخرى، فيدخر المسلم المال من خلال القيام بالصدقات التي تفيدة في آخرته، وذلك مثل الصدقات الجارية، حيث تظل حسناته تتكاثر إلى يوم البعث.
  • فعل الخير: فقيام المسلمون بأفعال الخير، تعد من أهم الأمور التي حثنا عليها رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام.

فضلا لا أمرا إدعمنا بمتابعة 😍

👇👇

https://t.me/eduschool40

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock