مقالات

طرق ضبط الفصل المشاغب باحتراف

كيفية ضبط الفصل المشاغب

ضبط الفصل المشاغب هو حلم كل معلم ليحظى ببيئة تعليمية صحية، قد تكون أحد المعلمين الذين تعاملوا مع الأطفال بقدر كبير من الشغب، وبات ولديك مشاكل في التدريس والتعامل معهم، وهنا سوف نستعرض بعض طرق ضبط الفصل المشاغب باحتراف.

مؤخراً أثبتت التجارب أن طرق التعامل الصحيحة ومعرفة كيفية توجيه طاقات الأطفال المشاغبين يؤدي إلى اكتشاف إبداع الطفل ومهاراته، فمن خلال اتباع عدد من الأساليب السلوكية مع هؤلاء الأطفال يمكنك لعب دور كبير في نجاح هؤلاء الطلاب.

كيفية ضبط الفصل المشاغب

1. استغلال طاقاتهم بطريقة إيجابية

إذا أردت ضبط الفصل المشاغب فيجب أن تفكر ما أصل هذا النشاط الزائد لدى الطالب؟ لذلك يجب على المعلم أن يوجه الطالب إلى كيفية استخدام طاقته في أمور إيجابية، فإذا كان الطالب لا يستجيب لهذه النصيحة منك، عندها يجب أن يتم توجيه طاقاته بشكل عملي.
على سبيل المثال دعه يقوم ببعض مهام الفصل مثل تنظيف الصف أو سقي الزهور أو مسح اللوح، وبذلك يستنزف طاقته للقيام بأشياء مفيدة.

2. امنحهم الاهتمام وبعض الوقت

من المهم لضبط الفصل المشاغب تخصيص المزيد من الوقت لتعليم هؤلاء أن ما يفعلونه خاطئ، وعليك أن تبين لهم آثار فعلهم السيئة.
إن اهتمامك بهم ومنحهم بعض من وقتك الإضافي هو طريقة مجدية لجعل الفصل منظم أكثر، كما يمكنك أن تشرح لهم الآثار الإيجابية للنظام في فصل جماعي أو فصل دراسي خاص.

3. اكتشاف مواهبهم وقدراتهم وتنميتها:

كما يقول المثل الحاجة “هي أم الاختراع” هذا صحيح لكن المزيد من التجارب والوقوع في الخطأ سيُظهر لك طرق جديدة وأفضل للاختراع، لذلك لا تقلق من نشاط الطلاب المشاغبين فقد تكون علامة على ذكائهم وامتلاكهم مواهب مميزة.
ولتكتشف مواهبهم على سبيل المثال يمكنك إخباره في وقت الفراغ أن يخرج دفتره ويبدأ بالرسم، كما يمكن لأي اختبار بسيط أن يظهر في أي مجال يمتلك الطفل موهبة عالية ويستخدم طاقته العالية بكفاءة أكبر.

4. المرونة في التعامل معهم

ضع قواعد مرنة للتعامل مع الطلاب المشاغبين لأن القواعد الصارمة قد تحدث ردود فعل سلبية لديهم، لذلك تعامل بقليل من اللين والرأفة!
على سبيل المثال إذا كان الطالب يستمتع بتكسير أدوات الطلاب الآخرين، فلا تمنعه أبداً من القدوم إلى المدرسة، فإن كنت لا تستطيع التصرف بشكل صحيح مع هؤلاء الأطفال كمعلم، فضع قواعد مرنة لهم، مثلاً أعط هذا الطفل عصا غليظة ليكسرها مثلما كسر أدوات زملائه، قم بفعل هذا في كل مرة يحاول فيها كسر الأشياء.

5. اجعل الطالب المشاغب مسؤول عن الفصل

من أجل نجاح خطة ضبط الفصل المشاغب فيجب أن تتخذ بعض الخطوات الجريئة، مثلا أن تجعل الطالب المشاغب رئيس للفصل، فربما يستطيع هذا الدور إحياء الصفات الحميدة فيه، مثلاً إذا كان يعامل الطلاب بطريقة سيئة فسوف يعاملونه بالمثل، لذلك يستوعب فكرة كما تُعامِل تُعامَل، لذلك يبدأ بإظهار اللطف والاحترام مع الطلاب الآخرين.

6. استخدام أساليب عقاب جديدة

يُسمح للمعلم فقط بمعاقبة السلوك السيئ أثناء ضبط الفصل المشاغب، وبدلاً من استخدام العقوبات الجسدية هناك عدة طريق للقيام بذلك، حتى أن هناك عقوبات يمكن أن تكون مفيدة للطلاب، على سبيل المثال يمكنك إجبار جميع الأطفال المشاغبين الذين يتسببون في حدوث اضطراب داخل الفصل على الركض بضع لفات حول الفناء أو البقاء لمدة نصف ساعة في جلسات التدريب.

في النهاية

إن عملية ضبط الفصل المشاغب ليست سهلة كما تظن، بل تحتاج إلى صبر وجهد حتى تستطيع فعل ذلك، وأخيراً نتمنى أن يكون ما قدمناه حول طرق ضبط الفصل المشاغب قد كان مفيداً لكم أعزائي.

سر التعامل مع الطلاب

أفضل استراتيجيات التدريس الفعالة 2023

ما هي مهارات المعلم الناجح الأساسية

أفضل 5 استراتيجيات لإدارة الفصل الدراسي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock