مقالات

كيفية دراسة الكيمياء 5 طرق لفهمها بسرعة

طرق دراسة الكيمياء وفهمها

الكيمياء مادة علمية يعاني بعض الطلاب من صعوبة دراسة وفهم واستيعاب ما بها، ونحن هنا لنقدم طرق فهم مادة الكيمياء بسرعة وسهولة.

لتحصل على درجات عالية في التخصص العلمي لا بد لك من اجتياز مادة الكيمياء، يجد العديد من الطلاب صعوبات تواجههم في فهم هذه المادة ويعتبرونها مادة معقدة وصعبة، ولكن في حال تعلموا الطريقة الصحية لدراسة مادة الكيمياء سوف يجدونها سهلة وبسيطة للغاية، وفي هذا السياق سوف نقدم طرق دارسة الكيمياء وفهمها.

اقرأ أيضاً: 7 نصائح لزيادة التفاعل بين الطلاب والمعلم

ما هي مادة الكيمياء؟

الكيمياء هي علم دراسة طبيعة المادة (عناصر ومركبات) من خصائص ومكونات وحجم وبنية وأسلوب، كما أنها مادة لدراسة تفاعلات المركبات مع بعضها وتأثيرها للخروج بنظريات متعددة تكون في شغل صيغ أو حسابات، وفي الأسفل سوف نقوم بشرح كيفية دراسة الكيمياء بطريقة بسيطة وسهلة.

طرق دراسة الكيمياء وفهمها

هناك عدة خطوات يجب القيام بها لتعلم ودراسة مادة الكيمياء، فإن نفذتها لن تجد صعوبة بعد اليوم في فهمها واستيعابها بشكل أسرع.

1- التمكن من أسس الرياضيات

ترتبط أغلب المواد العلمية بطريقة أو بأخرى بالرياضيات ومنها الكيمياء، فالرياضيات هي أساس الحسابات جميعها، وحتى تتمكن من حل الحسابات الكيميائية فعليك بدايةً إتقان أسس الرياضيات كاملة، ليسهل عليك فهم واستيعاب الكيمياء بطريقة أكبر، وفي حال كنت تعاني من ضعف في الرياضيات فستجد المادة صعبة ومعقدة وتصاب بالإحباط، لذلك من الضروري تعلم أسس الرياضيات.

اقرأ أيضاً: 5 أسباب تجعل الطالب يكره المدرسة

2- قراءة كتاب موسوعة الكيمياء

لا يخيفك الاسم فإن كتب الكيمياء خفيفة الشرح وسهلة الفهم، وسيكون السهل عليك قراءة موسوعات تعلم الكيمياء، يمنحك الكتاب فرصة لتعلم المصطلحات الكيميائية والتركيب الذري والنظام الدوري وتكوين المركبات، كما يمكنك استخدام الكتاب في التطبيق العملي من خلال شرح طرق تنفيذ العمليات الكيميائية في حياتك اليومية.

3- طبق تجارب كيمائية عملية

كيفية دراسة الكيمياء

إن التطبيق العملي في أي مادة يجعل من السهل فهمها واستيعابها بشكل أكبر، وهذا ينطبق على الكيمياء حيث أن إجراء وتطبيق التجارب الكيميائية -وعدم الاكتفاء بالتعلم النظري فقط- يجعل من السهل على الطالب فهم هذه المادة، وذلك من خلال تطبيق المعادلات والنظريات على أرض الواقع.

يمكنك إجراء هذه التجارب الكيميائية في مختبر المدرسة تطبيقاً لما تعلمته في القسم النظري، وسوف تكتشف كم أن الكيمياء ممتعة ومفيدة جداً.

اقرأ أيضاً: كيف أصبح طالب متميز

4- لا تركز في حفظ الصيغ الكيميائية

تعتبر مادة الكيمياء من المواد التي تحتاج إلى فهم واستيعاب لذلك الحفظ ليس شيء أساسي فيها، بل على العكس قد يكون التركيز في الحفظ عائق لفهمك المادة بشكل أكبر، وهذا ينطبق على حفظ الصيغ الكيميائية للمركبات، بل من الأفضل التركيز على أمور أخرى مثل فهم طبيعة المركبات والتفاعلات التي تحدث بينها.

5- حل تمارين وأسئلة الدروس لوحدك

كيفية دراسة الكيمياء

قم بحل أسئلة دروس الكيمياء اعتماداً على فهمك، وتشمل هذه الأسئلة اختبار لمفاهيم الصيغ الكيميائية والنظريات المتعلقة بها، فإن الإجابة على التساؤلات المطروحة بعد الدرس وحل التمارين يحدد لك مدى فهمك حقاً للدرس، فإن وجدت صعوبة في حلها فهذا يعني أنك لم تتمكن من الدرس بعد ويجب أن تراجعه، كرر هذه العملية باستمرار وفي جميع الدروس فذلك يمنحك أداء أفضل في مادة الكيمياء.

اقرأ أيضاً: 9 واجبات للطفل في المدرسة

في النهاية

قدمنا لكم بعض النصائح والأفكار المفيدة للمساعدة على تعلم مادة الكيمياء وفهمها بسرعة، وفي حال لم تستطع فهمها لوحدك فاستعن بمدرس متخصص في الكيمياء، والأهم هو حبك ورغبتك في النجاح والتفوق فيها، وأخيراً نتمنى أن يكون ما قدمناه مفيداً لكم أعزائي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock