حلول

المفعول لأجله يسمى أيضًا

المفعول لأجله يسمى أيضًا

يتساءل الكثير من الطلاب عن” المفعول لأجله يسمى أيضًا …؟”، حيث إنه من الدروس التي تُدرس في اللغة العربية التي تُعرف بأنها لغة الضاد فهي لغة القرآن العظيم الذي يجب على كل مسلم أن يتعرف على علومها، فهيا بنا نتعرف على المفعول لأجله الذي يُعد أحد علوم علم النحو 

  • المفعول لأجله يسمى أيضًا المفعول له أو المفعول من أجله.
  • إذ أن المفعول لأجله من الأسماء المنصوبة التي تأتي لتوضيح السبب.
  • لاسيما فيأتي المفعول لأجله من أجل توضيح السبب من وراء فعل الفاعل.
  • كما جاء في تعريف المفعول لأجله بأنه المنصوب الذي يأتي من أجل أن يُعلل حدوث الحدث، فضلاً عن أنه يوضح الزمن والفاعل.
  • فقد عرّفه البعض بأنه عِلة الإقدام على الفِعل .
  • فمثلاً يُقال: حافظ الولد على الصلاة رغبةً في رضى الله.

فيما يأتي إعراب المفعول لأجله كالآتي:

  • حافظ : فعل ماضي مبني على الفتح الظاهر على آخره.
  • الولد : فاعل مرفوع وعلامة رفعة تنوين الضم الظاهر على آخره.
  • رغبةً : مفعول لأجله منصوب وعلى نصبة تنوين الفتح الظاهر على آخره.

أنواع المفعول لأجله مع الأمثلة

فيما تتعدد أشكال المفعول لأجله والتي نتناولها فيما يلي:

  • حيث المفعول لأجله المُضاف: حيث إنه المصدر الذي عُرف من خلال الإضافة.

  • يأتي إعرابه إما بالنصب أو الجر، نستعرض ابرز تلك الأمثلة فيما يلي:

  • ذاكر بجد مخافةً الرسوب في الامتحان.
  • عاد الأب إلى المنزل باكرًا لطلب الهدوء والراحة.
  • أحافظ على هدوء أخلاقي لخطر الإساءات.
  • المفعول لأجله المقترن بأل التعريف : هو عبارة عن المصدر المُعرّف من أل التعريف.

  • حيث يأتي مجرورًا، فهيا بنا نوضح أبرز الأمثلة فيما يلي:
  • يُقاتل الجندي للدفاع عن الوطن.
  • ذهبت لرحلة للتعلُم.
  • المفعول لأجله المجرد من أل التعريف والإضافة : هو المصدر النكرة الذي لا يوجد به أل التعريف.

  • الجدير بالذكر أنه من ابرز علامات المفعول لأجله المجرد من أل التعريف والإضافة بأنه لا يُشير إلى أمر معين.
  • لاسيما فإن المفعول لأجله المجرد من أل التعريف والإضافة  يُكتب بالفتح، فيما نذكر بعض الأمثلة عليه فيما يلي:
  • سجدت شكرًا للمولى.

المفعول لأجله من القرآن الكريم

إن أفضل ما يقوم به الطالب أثناء مذاكرته للقواعد النحوية أن يستشهد بآياتٍ من الذِكر الحكيم، فهيا بنا نستعرض أبرز تلك الأمثلة  التي جاءت في المفعول لأجله فيما يلي:

  • وردت العديد من الآيات الكريمة التي ذكر فيها المولى عز وجل الآيات بصيغة المفعول لأجه.
  • لاسيما أن المفعول لأجله يُعرف: مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبة وفقًا للجملة.
  • ومن أبرز تلك الأمثلة ما جاء في:
  • قول الله تعالى في سورة البقرة الآية 265 ” وَمَثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ وَتَثْبِيتًا مِّنْ أَنفُسِهِمْ كَمَثَلِ جَنَّةٍ”.
  • كما جاء في قول الله تعالى في سورة الإسراء الآية 31 ” وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلَاقٍ ۖ نَّحْنُ نَرْزُقُهُمْ”.

المفعول لأجله تمارين

  • إن أفضل ما يقوم الطالب به هو مذاكرة درس النحو حل التمارين للفهم.
  • ذكرنا في مقالنا تعريف المفعول لأجله، وأبرز أشكاله الثلاثة مع أمثلة عليها.
  • ولكن لكي تتثبت المعلومات في أذهانكم أعزائي يجب أن نستعرض عدد من التمارين التي نقوم بها معًا بحلها والتمّرُن عليها.
  • يصلي المسلم رغبة في طاعة الله، المفعول لأجله هنا هو : رغبة.
  • يُذاكر الطالب طلبًا للنجاح، المفعول لأجله هنا هو : طلبًا.
  • ينصت الطفل لوالديه رغبة في طاعتهما، المفعول لأجله هنا هو: رغبة.
  • يخشع المسلم في صلاته مخافة الله، المفعول لأجله هنا هو : مخافة.

لذا جاء دورك عزيزي القارئ في استخراج المفعول لأجله من خلال الجمل الآتية:

  • يحفظ المسلم القرآن رغبة في رضى الله.
  • يعمل الإنسان سعيًا وراء المال الحلال الوفير.
  • يُعاقب المُذنب تحقيقًا للعدالة.

شروط نصب المفعول لأجله

  • المفعول لأجله هو أداه من أدوات علم النحو التي تتقيد بالأحكام والشروط، حيث يتوجب على الطالب أو القارئ التعرُّف على الشروط الثلاثة التي تُحدد إتيان المفعول لأجله منصوبًا.
  • لاسيما فأي إخلال بتلك الشروط الثلاثة فإن المفعول لأجله يُجر بحرف التعليل كاللام، أو الباء أو في، فماذا عن تلك الشروط الثلاثة هذا ما نُسلط الضوء عليه في السطور الآتية:
  • المصدرية : فيجب أن ترد كلمة المفعول لأجلة من المصدر بأن يُقال مثلاً : جريت رغبة في حضور الامتحان، فالمصدر هنا من كلمة رغبةً هي رَغَبَ، رغبةً.
  • يخالف الاسم لفظ الفعل : وفي حالة عدم مخالفة اللفظ تصير الجملة مفعولاً مُطلقًا.
  • يأتي الاسم علة للفعل : فمثلاً بأن يُقال: صرخ الولد ابتهاجًا بالعرض، فقد جاء الصراخ علة الابتهاج بمشاهدة العرض.
  • يشترك الاسم مع الشيء المُعلل بالزمان والفاعل : بأن يأتي كل من الفعلين في زمن واحد، إذ يُقال: حضنته إشفاقًا من حزني عليه، فهنا نجد أن الفعل هو احتضان الأخر، فقد جاء الحزن والاحتضان في زمن واحد لذات الفاعل.
  • المصدر فعل من أفعال القلوب: بأن تأتي الأفعال مُشيرة إلى معانٍ نفسية ومعنوية وهي؛ الخوف، الخشية، مثال: يبكي الرجل خشية من الله.
  • الجدير بالذكر أن المفعول لأجله يجوز له تبديل موضعه في الجملة، بأن يأتي مقدمًا على عامله، نستوضح تلك الجملة فيما يلي: سعيًا لرضى الله أتصدق.
  • فيما يأتي المفعول لأجله منصوبًا، وفقًا لعدد من العوامل التي تُحدد إعرابه.
  • الفعل
  • المصدر
  • اسم الفاعل
  • صيغة المبالغة
  • اسم المفعول
  • اسم الفعل

سبب مجيء المفعول لأجله

  • قد يتبادر إلى الأذهان تساؤلاتٍ حول ” سبب مجيء المفعول لأجله ؟” وهذا ما نُجيب عنه فيما يلي:
  • إن سبب مجيء المفعول لأجله في الجملة هو للتعليل.
  • لاسيما أن المفعول لأجله يُعلل حدث معين فضلاً عن مشاركته للفاعل والزمان.
  • فقد يأتي المفعول المطلق على هيئتين وهما: لتعليل حدث واقع قبل حدوث الفعل.
  • أو قد يأتي المفعول لأجله لتعليل أمر لم يحدث .

✔️ #قناة_مدونة_المناهج_السعودية✔️

👇 👇 👇
إضغط هنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock