القسم العام

التعامل مع الطالب العدواني 6 طرق نافعة

كيفية التعامل مع الطالب العدواني

التعامل مع الطالب العدواني أمر لا بد أن تمر به ولو لمرة واحدة على الأقل خلال رحلة التعليم، وقد يكون هذا النوع يشكل خطراً على المعلم والطلاب الآخرين لذلك لا بد من معرفة كيفية التعامل مع الطالب العدواني بشكل صحيح.

العدوانية هي سلوك يضر بشيء ما، يمكن أن يكون هذا الشيء شخص أو حيوان أو أشياء أخرى، وبحسب منظمة الصحة العالمية؛ فإن الشخص الذي يستخدم القوة الجسدية عمداً يهدد أو يخلق الخوف في نفسه والآخرين ضد شخص أو جماعة ويسبب ضرر جسدي ونفسي، وأحياناً يؤدي هذا الضرر إلى الموت! لذلك من المهم إيقاف هذا السلوك العدواني لدى الطلاب.

كيفية التعرف على الطالب العدواني

قبل أن يدخل الطالب إلى المدرسة هناك فرصة ضئيلة لاكتشاف سلوكه العدواني، خاصة إذا لم يكن لديه أشقاء أو كانت الفجوة العمرية بينهم كبيرة، لكن عندما يدخل ضمن بيئة المدرسة سيواجه ظروف مختلفة تماماً عما كان يحدث في المنزل، وبالتالي يظهر فيه الجانب الحقيقي لسلوك الطالب ومنه السلوك العدواني.
يظهر الطالب العدواني بعض السلوكيات مثل:

  • الصفع والركل ودفع زملاء الدراسة
  • السب والألفاظ السيئة
  • الصراخ والتحدث بصوت عالي
  • إذلال الآخرين وتهديدهم
  • الاستيلاء على الأشياء من أيدي الآخرين
  • تدمير الأشياء

أسباب العدوانية عند الطلاب

عندما تعرف لماذا يصبح الناس عدوانيين يمكنك فهمهم بشكل أفضل، ويوجد العديد من طرق التعامل مع الطالب العدواني والتي لن تكون فعالة إلا عندما تقوم بها مع الفهم المناسب والتخطيط الصحيح.

بشكل عام يجب أن تعرف سبب العدوان الذي لا يقتصر على عامل واحد، قد يكون لهذا السلوك جذور شخصية وعائلية ومدرسية واجتماعية، مثلاً:

  • قد يكون الأصل غريزي أو قد يكون اجتماعي، كما يحتمل أن تكون هذه الغريزة موجودة فيه منذ الولادة وقد تنشأ بسبب عدم رضى الشخص عن حياته الاجتماعية.
  • أو عندما يكون الطالب غير راضٍ عن والديه أو المعلمين ومن حوله بشكل عام ويشعر بالفشل من جانبهم فقد يصبح عدواني.
  • أو بسبب مشاعر لا يستطيع الحديث عنها أو معاناة لا يمكن حلها.

كيفية التعامل مع الطالب العدواني

يعد التعامل مع الطالب العدواني بطريقة صحيحة هو الأمل بأن هذا السلوك يصبح أقل وربما يختفي تماماً، لذلك فإن معرفة كيفية التعامل مع الطالب العدواني أمر ضروري ومهم في جميع المراحل التعليمية.
يمكن أن تساعدك الاستراتيجيات التالية في التعامل مع الطالب العدواني:

اضبط تصرفات عند التعامل مع الطالب العدواني

قد تكون أنت كمعلم سبب هذا السلوك العدواني للطالب، لذلك بدايةً تعرف على هذه المشكلة وحاول ألا تخلق شعور بعدم الأمان وعدم الرضا لدى الطالب بأي شكل من الأشكال، ففي بعض الأحيان تكون العدوانية تجاه طلاب المدارس من جانب الآباء أو المديرين أو المعلمين عاملاً قوياً لظهور هذا السلوك العدواني عند الأطفال.
لذلك اضبط تصرفاتك أثناء التعامل مع الطالب العدواني، وتجنب أن تتصرف أنت أيضاً بطريقة عدائية تجاه الطلاب، فلا تنسى أنك قودتهم.

توعية الطالب العدواني بمخاطر تصرفاته

يتصرف بعض الطلاب بعدوانية بسبب نقص المعرفة والوعي، لذلك اشرح له الحقوق الشخصية والاجتماعية بلغة مفهومة ،وأخبره أن عدم احترام هذه الحقوق أمر غير مقبول على الإطلاق.

تنمية الجوانب الإيجابية في الطالب العدواني

عندما تريد منعه من أن يكون عدواني فقط ذكّره بنقاط قوته والجوانب الإيجابية في شخصيته، فعندما يتشاجر مع صديقه ويضربه يمكنك فعل ذلك من خلال القول له “أنت فتى قوي جداً، ولكن يمكنك استخدام هذه القوة لأشياء أفضل”.

حل أصل المشكلة

ابحث عن جذور العدوانية لدى الطالب قدر الإمكان، فمن خلال القضاء على أصل مشكلة العدوانية لدى الطالب، عندها يمكنك محو هذا السلوك إلى حد كبير من شخصيته ويمكن اتخاذ خطوات لإصلاحها.
على سبيل المثال قد تكون سبب المشكلة: غياب طويل للأب، العنف المنزلي والمشاكل المادية، لذلك حاول قدر الإمكان حل مشاكل الطفل في نطاق واجباتك وسلطتك.

تقوية علاقتك مع الطالب العدواني

قوّي علاقتك به وكن عطوفاً معه، فعندما تكون على علاقة طيبة معه عندها يمكنك إخباره عن مشكلته بسهولة أكبر، ولن يكون عدواني تجاهك وسوف يستمع إليك بشكل أفضل.

عزز ثقته بنفسه

قد يكون نقص التقدير للطالب أحد أسباب عدائيته، لذلك من المهم تعزيز ثقته بنفسه وخلق شعور احترام الذات في داخله، حاول تشجيعه بقول بعض الكلمات التحفيزية، وبالتالي سيشعر الطالب بالتقدير الكافي ويخف شعوره بالعدوانية تجاه الآخرين.

في النهاية

إذا كنت تريد خلق بيئة تعليمية صحية فمن الضروري معرفة كيفية التعامل مع الطالب العدواني بطريقة صحيحة، ومن خلال ما طرحناه سابقاً حول طرق التعامل مع الطالب العدواني يمنك الاستفادة من الخطوات المذكورة، وأخيراً نتمنى أن يكون ما قدمناه مفيداً لكم أعزائي.

تعرف على أنواع التنمر المدرسي في 2023

صعوبات التعلم عند الأطفال (العلاج-الأسباب)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock