حلول

الادخار هو…؟

الادخار هو.. يعتبر طرق الادخار الناجحة أحد الأمور الهامة في علم الاقتصاد، ويقصد به توفير جزء من المال لوقت لاحق، حتى يمكن التصرف فيه لحين الحاجة له، ولا سيما أن توفير المال أمر مهم للغاية لكل أسرة ولكل مؤسسة، ولكل دولة.

تعريف الادخار

مفهوم الادخار هو توفير جزء من المال لحين استخدامه في وقت لاحق، حيث أن هناك أهمية كبيرة للادخار في دفع المستوى المعيشي فيما بعد في الأسرة أو المؤسسة أو الدولة، كما يعرف الادخار بمفهومه الأكاديمي بأنه جزء مخصص لعدم التصرف فيه، ويفضل تركه كوديعة بنكية بعيد عن التصرف اليومي بهدف التوفير لوقت الحاجة.

الادخار هو...؟
الادخار هو…؟

أنواع الادخار المالي

هناك نوعان أساسيان من أنواع الادخار وهما:

  1. الادخار الاختياري: ويعتبر الادخار الحر، حيث يقوم فيه الأشخاص بتوفير جزء من دخلهم المالي بشكل حر دون قيود، بمحض إرادتهم ودون تدخل من أحد، ولا سيما أن هذا النوع هو المتعارف عليه لكي ينهض الفرد بمستواه الاقتصادي وبمستوى الأسرى، بحيث يكون مرتبط بمصاريف مدرسية أو لكي يكون مستقبله او مستقبل أطفاله.
  2. الادخار الإجباري: وهو إلزامين حيث تكون الحكومات أو الجهات المعنية هي المسؤولة عن قرار الادخار، ويكون ذلك وفقاً لمقتضيات قانونية، أو وفقاً لمديونيات بنكية، وهو يختلف تماما عن تعريف الاستثمار وانواعه .

هل تعلم عن طرق الادخار

في السطور القادمة سندرج بعض المعلومات عن طرق الادخار:

  • هلْ تعلم: أنّ من أفضل طرق الادخار هو ضبط الميزانيّة، من خلال تحديد الدخل الكليّ مضاف إليه تكاليف النفقات الكليّة، كالفواتير وغيرها، ومحاولة تخفيض قيمة النفقات، وذلك من أجل إيجاد كمية من المال لادخاره.
  • هلْ تعلم: أنّ من طرق الادّخارِ هو التغيير من عادات الإنفاق اليومية، كتقليل مرات تناول الطعام خارج المنزل، وترشيد استهلاك الكهرباء والماء وغيرها.
  • هلْ تعلم: أنّ من طرق الادّخارِ هو أن يشتري الفرد احتياجاته في فترة الحسومات؛ وبذلك يشتريها بأرخص الأثمان.
  • هلْ تعلم: أنّ من طرق الادّخارِ هو أن يوفّر الفرد من مال المواصلات والتنقلات، فيستخدم وسائل النقل العامة عوضا عن المراكب الشخصيّة، أو يمكن استخدام الدراجة الهوائية.

هل تعلم عن أهمية الادخار

إنّ للادخار أهمية كبيرة في حياة الفرد والأسرة والمجتمع، وفي السطور القادمة سندرج بعض المعلومات عن أهميته:

  • هلْ تعلم: أنّ أهمية الادّخار يغطي النفقات الأساسية للفرد في حال، فقد مصدر دخله أو فقد وظيفته.
  • هلْ تعلم: أنّ أهمية الادّخار تكمن في شعور الفرد بالراحة عند تقاعده، وذلك لأنّه يوفّر مبلغًا من المال على الأمد البعيد يغطي حاجاته اليومية.
  • هلْ تعلم: أنّ أهمية الادّخار تكمن في توفير المال ليشتري به الإنسان منزل أحلامه.
  • هلْ تعلم: أنّ أهمية الادّخار تكون لإنفاق المال المُدّخر في الرحلات والعطلات، كما أنّه يكون مناسبًا لتعليم الأطفال في المستقبل.

 

 

فضلا لا أمرا إدعمنا بمتابعة 😍

👇👇
https://t.me/eduschool40

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock