وزارة التعليم

الإعلان عن الدرجة الكاملة في القدرات و التحصيل لـ 2121 طالب وطالبة

الإعلان عن الدرجة الكاملة في القدرات و التحصيل لـ 2121 طالب وطالبة..كشفت هيئة تقويم التعليم والتدريب، عبر حسابها الرسمي على موقع “تويتر”، أن 2121 طالبا وطالبة حصلوا على 100 درجة في اختباري القدرات العامة و التحصيل الدراسي أو كليهما.

الإعلان عن الدرجة الكاملة في القدرات و التحصيل لـ 2121 طالب وطالبة
الإعلان عن الدرجة الكاملة في القدرات و التحصيل لـ 2121 طالب وطالبة

نتائج عالية

وهنأت الهيئة، في انفوغراف، نشرته على حسابها في “تويتر”، المتميزين الذين حققوا هذه النتائج العالية.

وأضافت هيئة تقويم التعليم والتدريب، أن 66.5 ألف طالب وطالبة حصلوا على 90 درجة وأعلى في القدرات العامة أو التحصيل الدراسي أو كليهما.

90 درجة وأعلى

وأوضحت الهيئة، أن 46.5 ألف طالب وطالبة حصلوا على 90 درجة وأعلى في اختبار القدرات العامة، بينما حصل 1.5 ألف على 100 درجة.

ولفتت، إلى أن 20.3 ألف طالب وطالبة حصلوا على 90 درجة وأعلى في اختبار التحصيل الدراسي، فيما حصل 576 طالبا وطالبة على 100 درجة.

ما هو اختبار القدرات والتحصيلي “قياس”

“قياس” هو اختبار لقياس القدرات مقدم من وزارة التعليم العالي لخريجي الثانوية العامة، وهو متطلب للتسجيل في الجامعات الحكومية، ويعتبر مركز الإختبارات مركز مرخص لعقد اختبار القدرات عبر المركز الوطني للتقيم بوزارة التعليم العالي قياس منذ الفصل الدراسي الأول لعام 2007.

وعلى الرغم من أن الخضوع لهذا النوع من الاختبارات لا يوجد به رسوب أو نجاح، إلا أن الأمر يعتمد على الدرجات التي يستطيع الطالب أو الطالبة تحصيلها عند الخضوع له، كما أن الجامعات لا تخلط بين درجات هذا النوع من الاختبارات، والدرجات المدونة للمواد العلمية في الشهادة الثانوية الخاصة بالطلاب، ولكن هذا لا يعني أن درجات هذا الاختبارات ليس عليها عامل كبير في إمكانية قبول الطلاب في الجامعات التي تعتمد على هذه النوع من الاختبارات لقياس الطلاب الذين يلتحقون بها.

الهدف من هذا الاختبار

الهدف من هذا الاختبار، هو مساعدة الجهات والهيئات التعليمية في عملية اختيار كافة الطلاب، الذين يكونوا قد حصلوا على أعلى الدرجات في الامتحان الخاص بمقررات الثانوية العامة.

ويقوم هذا الاختبار على عملية قياس مستوى الطلاب في المواد الدراسية الخاصة بالجانب العلمي فقط، والتي تكون من ضمن المقررات الخاصة بمنهج الثانوية العامة.

الأسئلة الخاصة بهذا الاختبار

يعتبر هذا الاختبار من أهم الاختبارات التي قد يخوضها الطالب. حيث أنها تعد مرحلة هامة قبل الالتحاق بالمرحلة الجامعية.

ويقوم الاختبار التحصيلي على اختيار عدة أسئلة مختلفة من مواد علمية، وهي (مادة الأحياء، ومادة الكيمياء، ومادة الفيزياء، وأخيرًا الرياضيات).

ويتم هذا الاختبار على مقررات الثلاث سنوات للثانوية العامة، وبشكل خاص الطلاب الذين ينتمون بالقسم العلمي.

وتعد أسئلة هذا الاختبار مختلفة في درجة صعوبتها، إذ تأتي متفاوتة بشكل كبير، وذلك لأنها تقوم بقياس مستوى الفهم، وكذلك المستوى المعرفي، والمجال التطبيقي.

وتقسم عملية الاختبار بالنسبة للأسئلة على الثلاث سنوات، حيث يوجد لكل صف نسبة مئوية من أسئلة هذا الاختبار، وتقسم بشكل متفاوت، ويعد النصيب الأكبر للصف الثالث الثانوي.

عملية التقسيم تتم كالآتي:

– الصف الأول الثانوي، يأتي منه أسئلة بنسبة 20%.

– الصف الثاني الثانوي، 30%.

– الصف الثالث الثانوي 50%.

 

 

فضلا لا أمرا إدعمنا بمتابعة 

https://t.me/eduschool40

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock