حلول

الأقليم المناخي الذي يتميز بالحرارة المرتفعة والأمطار الغزيرة طوال العام هو

الأقليم المناخي الذي يتميز بالحرارة المرتفعة والأمطار الغزيرة طوال العام هو.. المنطقة المناخية التي تتميز بارتفاع درجات الحرارة والأمطار الغزيرة على مدار العام هي المناطق الاستوائية. تعد المناطق الاستوائية موطنًا لبعض من أجمل الأماكن وأكثرها غرابة في العالم، بالإضافة إلى بعض أكثر الحيوانات خطورة. المناخ في المناطق الاستوائية مثالي لزراعة مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات، والغابات الاستوائية المطيرة هي موطن للعديد من الأنواع النادرة والمهددة بالانقراض من النباتات والحيوانات. على الرغم من المخاطر العديدة الكامنة في المناطق الاستوائية، إلا أنها لا تزال وجهة شهيرة للسياح من جميع أنحاء العالم.

الاقليم المناخي الذي يتميز بالحراره المرتفعه والامطار الغزيره طوال العام هو

الإجابة الصحيحة هي

الإستوائي.

الأقليم المناخي الذي يتميز بالحرارة المرتفعة والأمطار الغزيرة طوال العام هو
الأقليم المناخي الذي يتميز بالحرارة المرتفعة والأمطار الغزيرة طوال العام هو

أنواع الأقاليم المناخية في العالم

تعرف الأقاليم المناخية بأنها حالة الجو في منطقة ما على مدى فترة زمنية طويلة تكون لمدة 30 سنة أو أكثر، وهنالك أنواع مختلفة من الأقاليم المناخية على سطح الأرض، وتختلف هذه الأقاليم باختلاف درجة الحرارة، وكمية هطول الأمطار، وأوقات السنة التي يحدث فيها هطول الأمطار،[١] وفيما يأتي أنواع الأقاليم المناخية في العالم:

مناخ الصحاري الحارة

تتمتع الصحاري الحارة بأكثر درجات الحرارة ارتفاعًا على سطح الأرض، حيث يمكن أن تتجاوز درجات الحرارة في هذه المناطق 40 درجة مئوية، كما تتميز بمناخ جاف، وقلة هطول الأمطار، ونقص الحياة الحيوانية والنباتية، ومن الصحاري التي تتمتع بمثل هذا المناخ كل من الصحراء في أفريقيا، وصحراء أتاكاما في تشيلي، وصحراء موجافي في الولايات المتحدة.

مناخ الصحاري الباردة

تعرف الصحاري الباردة بأنها بيئات التندرا، وتقع هذه البيئات في أجزاء من جرينلاند، وأمريكا الشمالية، وشمال أوروبا وآسيا، وجزر في القطب الشمالي، وبحر بيرينغ، والمناطق المحيطة بقارة أنتاركتيكا، وتتميز الصحاري الباردة بوجود طبقة متجمدة بشكل دائم على سطح الأرض.

يبلغ متوسط درجات الحرارة خلال الشتاء في الصحاري الباردة حوالي 2- إلى 4 درجات مئوية، بينما يتراوح متوسط درجات الحرارة في الصيف ما بين 21-26 درجة مئوية.

المناخ الاستوائي الرطب

تمتد مناطق هذا المناخ باتجاه الشمال والجنوب من خط الاستواء إلى حوالي 15 إلى 25 درجة على خط العرض، وغالبًا ما يكون متوسط ​​درجات الحرارة أكثر من 18 درجة مئوية طوال العام، كما أن هطول الأمطار في هذه المناطق يصل إلى أكثر من 1500 ملم سنويًا.

مناطق المناخات الجافة

تتميز مناطق المناخات الجافة بأن عملية النتح والتبخر فيها تتجاوزان كمية هطول الأمطار، وتمتد مناطق هذه المناخات من 20 إلى 35 درجة شمال وجنوب خط الاستواء وفي مناطق قارية كبيرة من خطوط العرض الوسطى.

تنقسم مناطق المناخات الجافة إلى قسمين، وهما مناطق المناخ الجاف القاحلة والتي تغطي مساحة 12% من سطح الأرض، ومناطق المناخ شبه الجاف والتي تغطي مساحة 14% من سطح الأرض.

مناطق المناخات الرطبة شبه الاستوائية

تتميز المناخات الرطبة شبه الاستوائية بصيف دافئ ورطب مع شتاء معتدل،وتمتد هذه المناطق من 30 إلى 50 درجة من خط العرض بشكل رئيسي على الحدود الشرقية والغربية لمعظم القارات، كما تتميز هذه المناخات بكثرة الأعاصير والعواصف الرعدية، بالإضافة إلى غزارة هطول الأمطار خلال فصل الشتاء.

مناطق المناخات القارية الرطبة

وهي المناطق التي تقع في منتصف خطوط العرض، وتتميز هذه المناطق بصيف دافئ إلى بارد وشتاء بارد، كما يبلغ متوسط ​​درجة الحرارة في الأشهر الأكثر دفئًا في هذه المناطق أكثر من 10 درجات مئوية، بينما يبلغ متوسط درجة الحرارة في الأشهر الأكثر برودة أقل من -3 درجة مئوية.

تتميز مناطق المناخات القارية الرطبة بأشهر شتاء تأتي مع عواصف ثلجية، ورياح قوية، وبرد قارس قادم من القارات القطبية أو الكتل الهوائية في القطب الشمالي.

فضلا لا أمرا إدعمنا بمتابعة 😍

👇👇

https://t.me/eduschool40

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock