القسم العام

افضل طريقة للمذاكرة المذاكرة اليومية

افضل طريقة للمذاكرة اليومية..  نجد العديد من الاسئلة سواء من الطلاب أو أولياء الأمور حول أفضل طريقة للمذاكرة والحفظ، لذلك نقدم في هذا المقال الوصفة السحرية للمذاكرة والفهم والحفظ للاستفادة منها في جميع المواد فهي طريقة مجربة وخطوات ونصائح هامة لكل من يريد التميّز والتفوّق والنجاح بإذن الله.

افضل طريقة للمذاكرة المذاكرة اليومية
افضل طريقة للمذاكرة المذاكرة اليومية

افضل طريقة للمذاكرة المذاكرة اليومية

الاجابة هي: عبارة صحيحة

 

5 نصائح لأفضل طريقة للمذاكرة والحفظ

 

النصيحة الأولى: تحسين مهارة حفظ المعلومات في ذاكرتك
لابد أن تعلم عزيزي القارىء أن الذاكرة التي نمتلكها في المخ تنقسم بدورها غلى ذاكرة بعيدة المدى وذاكرة قصيرة المدى، وأن طريقة حفظ المعلومات عبارة عن مهارة يجب أن نتقنها جيداً، ومن أجل هذا الاتقان فإنه يتوجب علينا معرفة بعض من المهارات مثل الفهم وهي عملية معرفة المعلومات وطريقة تنظيمها وفهمها على شكل وحدات مترابطة حتى تكون أكثر سهولة.

ولمزيد من التوضيح، فإننا لو كنا نذاكر مادة مثل مادة العلوم فإنه يمكن ربط المعلومات العلمية في المادة بحياتنا اليومية حتى تكون فهمها ومن ثم حفظها أكبر وأسهل.

أما المهارة الثانية الهامة التي تساعدنا على الحفظ، فهي التسميع الذاتي وهي محاولة توزيع المعلومات وإرسالها إلى الذاكرة قصيرة الأمد، وذلك بطريقة التكرار للمعلومات.

وكذلك يمكن توزيع الحفظ عدة مرات حتى يتم رفع مستوى الاحتفاظ بالمعلومات وسهولة استرجاعها مرة أخرى، كما ينصح علماء النفس.

النصيحة الثانية: تنظيم الوقت .. دليلك الأكيد نحو التميّز والنجاح والمذاكرة الجيدة
إن تنظيم الوقت وإدارته بشكل جيد يساعدك بلا شك على إنجاز العديد من المهام في وقت قليل والاستفادة من الوقت الباقي في النوم بشكل مريم وممارسة الرياضة والأنشطة الترفيهية.

لكن كيف ننظم وقتنا بشكل جيد؟

هذا يرجع لما يسمى توزيع الجهد في الوقت المناسب، حيث يمكن لنا توزيع الوقت على المهام وإنجازها دون تضييع الوقت بدون طائل، فعلى سبيل المثال، يمكن تخصيص 5 ساعات يومية للمذاكرة دون عمل اي شيء آخر، وهذا أفضل من الوقت المتقطع الذي يتخلله أنشطة أخرى تعمل على تشتيت الوقت المخصص للمذاكرة وبالتالي تشتيت عملية الحفظ نفسها.

وبالتالي يمكنك بلا شك الاستفادة من الوقت التالي في الرياضة وممارسة الأنشطة الترفيهية والنوم وغيرها من الأمور.

النصيحة الثالثة: طريقة القراءة الفعّالة تساعدك على عملية استذكار رائعة وسهلة
القراءة الفعّالة هي التي يقصد بها قراءة موضوع محدد من اجل حفظ المعلومات الموجودة فيه، وبالتالي فهي تتطلب بعض المهارات التي تجعلها قراءة ذات فائدة للطلاب، وتجعلها أكثر سرعة وأكثر أهمية، فما هي تلك المهارات؟

النصيحة الرابعة: اختار المكان المناسب للمذاكرة
من ضمن أهم النصائح الواجب القيام بها في عملية المذاكرة أن تختار المكان المناسب للمذاكرة، وذلك من خلال اختيار مكان هادىء ليس به ضوضاء أو مكان به بعض الأمور التي تؤدي إلى التشتت.

ومن المهم أن تختار مكان به تهوية جيدة وإضاءة كافية ومريحة للعين، وكذلك وجود مكان يساعدك على الراحة أثناء المذاكرة، كما يجب أن تهتم بمكان يساعدك على الجلوس بشكل صحي لا يؤذي العمود الفقري أو وضعية جلوس لا تجعل التركيز هو الشيء الهام بالنسبة لك.

النصيحة الخامسة.. الاستماع الجيد سبيلك الوحيد لمذاكرة جيدة
من أجل استذكار الدروس وعملية مراجعة الدروس وحفظ المعلومات بشكل عام، فإن من أكثر الأمور التي تساعدك على المذاكرة الجيدة هي الاستماع الجيد للدرس قبل القيام بالمذاكرة في المنزل، لذلك لابد أن تعير لهذه النصيحة اهتماماً، لأن الاستماع الجيد للمعلم أو للشارح، يعطيك معلومات هامة ومسبقة قبل القراءة أو عملية المذاكرة بشكل مسبق، لذلك يمكن أن تنال شوطاً مريحاً قبل خوض تجربة المذاكرة، وبالتالي تسهيل الأمر عليك بنسبة لا تقل عن 50 % من عملية المذاكرة.

إلى جانب النصائح الخمس السابقة، لابد من وجود أهداف تحفيزية سواء كانت هذه الأهداف قصيرة المدى أو طويلة المدى، لتكون عملية المذاكرة ذات جدو بالنسبة إليك، هذا بالإضافة إلى تحسين مهاراتك كثيراً قبل الوصول إلى الأهداف التي تريد أن تصل إليها في النهاية.

 

 

فضلا لا أمرا إدعمنا بمتابعة 😍

👇👇
https://t.me/eduschool40

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock