صحتك بالدنيا

أيهما أفضل للتخسيس الخل الأبيض أم خل التفاح وما هي فوائدهما؟

أيهما أفضل للتخسيس الخل الأبيض أم خل التفاح؟…رغم تشارك الخل الأبيض وخل التفاح في معظم الاستخدامات تقريباً مثل طهي الطعام وعلاج الأمراض والوقاية منها، ولكنهما يختلفان في بعض الأمور. يتميّز الخل الأبيض بلونه الشفاف حيث يتم استخراجه من قصب السكر، في حين أن خل التفاح يتم استخلاصه من ثمار التفاح، ولذلك نجد أن لونه يميل إلى لون عصير التفاح البني. بينما لا يختلف مذاقهما كثيراً إلا أن الخل الأبيض غالباً ما يكون أكثر حموضة، ويرجع ذلك إلى احتوائه على نسبة عالية من حمض الأسيتيك التي تفوق النسبة المتوفرة بخل التفاح.


يستخدم الخل الأبيض في تحضير المخللات وتعقيم المختبرات الطبية، فيما يتميز خل التفاح بقدرته على حفظ الطعام ومنعه من التلف والتخلص من الروائح الكريهة.


حول أيهما أفضل للتخسيس الخل الأبيض أم خل التفاح، تعتبر الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج، أن خل التفاح يعتبر أشهر أنواع الخل للتنحيف. وهو خل محضّر من التفاح المخمّر. وقد أثبتت الدراسات أنه يقلّل من ارتفاعات جلوكوز الدم والأنسولين بعد الطعام، مما يحسّن من حساسية الأنسولين، وأكدت الدراسات أيضاً أن خل التفاح يعمل على خفض مستويات السكر في الدم، كذلك يحتوي على حمض الأسيتيك، وهو حمض دهني قصير السلسلة يذوب في الأسيتات والهيدروجين في الجسم، ما يساعد على إنقاص الوزن، من خلال تقليل تخزين دهون منطقة البطن على وجه الخصوص. يساهم في زيادة الجينات المسؤولة عن حرق دهون الجسم، ويساعد على كبح الشهية خلال تخسيس الوزن. كما يُحسِّن من وظائف الكبد وكتلة عضلات الجسم أثناء إنقاص الوزن.

أيهما أفضل للتخسيس الخل الأبيض أم خل التفاح وما هي فوائدهما؟
أيهما أفضل للتخسيس الخل الأبيض أم خل التفاح وما هي فوائدهما؟

فوائد الخل الأبيض

قد يختلف خل التفاح عن الخل الأبيض من حيث الفوائد، ولعل أشهر فوائد الخل الأبيض العادي فهي على النحو التالي:
-فقدان المزيد من الوزن: أكدت التجارب على أن تناول كميات مناسبة من الخل الأبيض بشكل يومي من العوامل التي تساهم في حرق السعرات الحرارية وفقدان الوزن.
-يساعد في التقليل من كمية دهون البطن المحيطة بالأعضاء، الأمر الذي يقلل من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم ونقص تحمل الغلوكوز وأمراض القلب.
-تقليل الشهية، وهو أحد فوائد الخل الأبيض لخسارة الوزن من خلال تعزيز الشعور بالشبع الذي يتم عن طريق تأخير تفريغ المعدة، الأمر الذي يؤدي إلى تقليل السعرات الحرارية التي يتم استهلاكها.
– التقليل من مؤشر كتلة الجسم عن طريق التقليل من الوزن الكلي للجسم، بالإضافة إلى التقليل من نسبة الدهون، إذ يعمل على زيادة فعالية حرق الدهون بسبب قدرة حمض الخليك على تثبيط عملية تكوّن الشحوم وتحفيز عملية أكسدة الأحماض الدهنية.
 ضبط مستوى السكر في الدم، وينصح به الأطباء مريضات السكري.
-مضادّ للميكروبات حيث تساهم هذه الخصائص في التخلص من فطريات الأذن والأظافر وغيرها من الالتهابات.
-ضبط مستوى الكولسترول بالدم بفضل حمض الخليك.
-يساهم في حماية الأجهزة الحيوية بالجسم من التلف فضلاً على الوقاية من الأورام الخطيرة والتي من بينها السرطانات، فهو يحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة.
– مساعدة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية الموجودة بباقي الأطعمة، لذلك ينصح به الأطباء عند تحضير الكثير من الأطعمة، خاصة وأنه يساهم في امتصاص الجسم للعناصر الغذائية التي توجد بالأطعمة بسرعة.
– علاج فعّال لفطريات الأظافر والتهابات الأذن والثآليل الجلدية وذلك لاحتوائه على خصائص مضادّة للميكروبات.
– حماية الأعضاء الحيوية من التلف والوقاية من السرطان بفضل احتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة.

أيهما أفضل للتخسيس الخل الأبيض أم خل التفاح وما هي فوائدهما؟
أيهما أفضل للتخسيس الخل الأبيض أم خل التفاح وما هي فوائدهما؟

فوائد خل التفاح

-يحتوي خل التفاح على الكثير من الفوائد المختلفة فهو يساعد على الشعور بالامتلاء إذا تمّ تناوله قبل الوجبات، مما يقلّل من كميات السعرات الحرارية المستهلكة خلال كل وجبة. حيث يُنصح بتناول ملعقة من خل التفاح قبل تناول الطعام لزيادة الشعور بالامتلاء، ومن ثمَّ التخلص من الوزن الزائد.
-يحتوي على خصائص عديدة، من بينها مضادات البكتيريا، لذا فهو يعتبر من الأدوية الطبيعية الفعّالة في علاج الالتهابات.
-القضاء على رائحة العرق المزعجة.
– خفض نسبة السكر في الدم، إذا حرصت مريضة السكري على تناول ملعقة من خل التفاح قبل النوم، سوف تنخفض لديها مستويات السكر بالدم عند الاستيقاظ صباحًا، ولكن يجب استشارة الطبيب المختص قبل تناوله.
– علاج الشعب الهوائية: اكتسب خل التفاح هذه الفائدة بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا، ولكن يجب تخفيفه بالماء قبل تناوله، لتجنّب الإصابة بقروح الحلق والمعدة.
– علاج حب الشباب، إنما يجب تخفيف خل التفاح بالماء قبل تطبيقه على الوجه، لتجنّب الإصابة بالالتهابات الجلدية، كما يراعى استشارة الطبيب المختص قبل استخدامه لهذا الغرض، لمعرفة ما إذا مناسب لنوع البشرة أم لا.
– تبييض الأسنان عن طريق فركها بقطعة قطن مبللة بخل التفاح المخفف، مع مراعاة غسل الفم جيدًا بالماء، منعًا لتآكل مينا الأسنان، بفعل الأحماض التي يحتوي عليها.
– التخلص من قشرة الشعر، وذلك عن طريق تدليك فروة الرأس بخل التفاح المخفف بالماء. إنما يجب استشارة الطبيب قبل استخدامه لهذا الغرض، لتجنّب الإصابة بالحساسية.
-عندما يستعمل خل التفاح مع نظام غذائي غني بالدهون، فإنه يعمل على زيادة الإنزيمات المسؤولة عن حرق الدهون، مما يقلل من تراكم الدهون.
-خل التفاح يعزّز الامتلاء ويقلل من تناول المزيد من السعرات الحرارية ويساهم في حرق الدهون.

 

 

فضلا لا أمرا إدعمنا بمتابعة 

https://t.me/eduschool40

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock