حلول

تدافع بعض الحيوانات عن نفسها عن طريق محاكاة الأشكال..الجواب

تدافع بعض الحيوانات عن نفسها عن طريق محاكاة الأشكال .. تدافع بعض الحيوانات عن نفسها عن طريق محاكاة الأشكال والألوان الطبيعية في البيئة وذلك حتى يصعب تمييزها من محيطها وذلك عن طريق التمويه ، والهدف من التمويه هو الدفاع عن النفس والحماية من التعرض للخطر والافتراس من أي حيوان آخر، لذلك تقوم بتكييف نفسها في البيئة التي تناسبها وتستطيع الحيوانات التمويه في حالة وجود أي خطر يدور حولها. 

تدافع بعض الحيوانات عن نفسها عن طريق محاكاة الأشكال..الجواب
تدافع بعض الحيوانات عن نفسها عن طريق محاكاة الأشكال..الجواب

ما هي ظاهرة التمويه عند الحيوانات

ظاهرة التمويه هي عبارة عن انسجام واندماج الكائن الحي مع الطبيعة المحيطة بها، ويحدث ذلك من خلال العديد من الأمور من بينها تغيير اللون أو الملمس الخارجي ويعد التمويه هو الاسم العلمي والمصطلح الذي يطلق على هذه الظاهرة والتي تعرف ايضًا في اللغة بمصطلح الاختفاء، وهي عبارة عن وسيلة للتمازج مع الطبيعة وتستخدمها العديد من أنواع الأسماك والحشرات والطيور والزواحف، بالإضافة إلى أن هناك بعض النباتات التي تعتمد على هذه الآلية من أجل حماية نفسها من الافتراس ومن أهمها ما يلي:

  • التركيب الفيزيائي: هناك بعض الكائنات الحية التي تمتلك مكونات فيزيائية خاصة بها، وتقوم بعكس ونشر الأضواء نحو البيئة المحيطة بها ومن بينها فرو الدب القطبي والذي يستطيع عكس أشعة الشمس مما يجعله يبدو أبيض وهو في الحقيقة أسود.
  • الأصباغ: هي عبارة عن تراكيب كيميائية تقوم بامتصاص وعكس أطوال موجية من الضوء.

لماذا تستخدم بعض الحيوانات التمويه

التمويه هو أحد الحيل والوسائل الدفاعية التي تقوم بها الحيوانات للعديد من الأسباب ومن بينها:

  • الحماية والدفاع: تلجأ بعض الحيوانات إلى التمويه من أجل الهروب من الهجوم الذي تتعرض له من قبل الكائنات المفترسة لها.
  • البقاء على قيد الحياة: تلجأ الحيوانات والطيور إلى مثل هذا الأمر من أجل البقاء على قيد الحياة والقدرة على التكيف والانسجام مع البيئة المحيطة بها.
  • إخفاء الموقع والهوية: تستفيد بعض الحيوانات من اندماجها من حيث اللون والحجم مع البيئة المحيطة بها وذلك في إطار سعيها من أجل إخفاء الحركة.

ما هي أنواع التمويه

هناك العديد من الأساليب المختلفة التي تلجأ إليها الحيوانات في إطار رحلتها من أجل الدفاع عن النفس ومن بينها:

  • تمويه اللون: هو طريقة تسمح للكائن الحى بمحاولة الاندماج مع البيئة المحيطة به، ويحدث ذلك عن طريق مزج اللون الخارجي مع السطح والبيئة المحيطة مثل الانسجام التام مع الرمال أو الصخور المحيطة.
  • التنكر: هو أحد أنواع التمويه المتطورة ويقوم من خلالها الحيوان نسخ البيئة المحيطة به والاندماج معها بصورة تامة من حيث الشكل واللون والملمس، مثال على ذلك ما تقوم به بعض الحشرات والتي تأخذ شكل ورقة الشجرة تمامًا.
  • التقليد: تقوم بعض الحيوانات بتقليد بعض الكائنات الحية الأخرى وذلك من حيث المظهر والسلوك حتى تتفادى الحيوانات المفترسة، مثال على ذلك ما يقوم به الثعبان القرمزي والذي يتشبه بالأفعى المرجانية السامة حتى يتفادى التعرض إلى الهجوم.

 

 

فضلا لا أمرا إدعمنا بمتابعة ✨🤩

👇 👇 👇
https://t.me/eduschool40

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock