حلول

ماذا يحدث عندما تصبح قطرات الماء أوبلورات الثلج كبيرة فلا يستطيع الهواء حملها؟

ماذا يحدث عندما تصبح قطرات الماء أوبلورات الثلج كبيرة فلا يستطيع الهواء حملها؟.. الثلج هو نوع من أنواع الهطول على شكل بلورات دقيقة للجليد تحدث في الفصل البارد لكنها لا تحدث في كل دول العالم. وتزداد غزارة الثلوج وكثافتها كلما اتجهنا قريباً من القطبين الجنوبي والشمالي. تتم هذه الظاهرة عند التقاء تيارات هوائية رطبة ودافئة مع تيارات باردة تكون درجة حرارتها 12.5 تحت الصفر ويجب لتكون الثلج توفر نويات التكاثف التي يتكون عليها الثلج وهي جسيمات صلبة صغيرة جدًا عالقة في الجو العلوي مثل ذرات الغبار أو الرماد وعند وجودها تتوفر الحالات الثلاث التي تمكن بخار الماء ليتحول من الحالة الغازية إلى الحالة الصلبة مكونا الثلج ويتم ذلك بتكاثف جزيئات الماء على النواة وعلى إثر التصاقها مع بعضها البعض يتم في العادة بناء بلورة الثلج وتكون في هذه المرحلة عبارة عن صفيحة رقيقة ذات ستة جوانب.

ماذا يحدث عندما تصبح قطرات الماء أوبلورات الثلج كبيرة فلا يستطيع الهواء حملها؟
ماذا يحدث عندما تصبح قطرات الماء أوبلورات الثلج كبيرة فلا يستطيع الهواء حملها؟

ماذا يحدث عندما تصبح قطرات الماء أوبلورات الثلج كبيرة فلا يستطيع الهواء حملها  ؟*

الاجابة هي

  • يحدث الهطول.

 

كيف تتشكل؟

الثلج بلورات صغيرة من الماء المجمد التي تتشكل في الجزء العلوي من طبقة التروبوسفير عن طريق امتصاص قطرات الماء. عندما تتصادم قطرات الماء هذه ، فإنها تنضم إلى بعضها البعض لتشكيل رقاقات ثلجية. عندما يكون للرقائق وزن أكبر من مقاومة الهواء ، فإنها تسقط.

ولكي يحدث هذا ، يجب أن تكون درجات حرارة تكوين ندفة الثلج أقل من الصفر. عملية التكوين هي نفسها مع الثلج أو البرد. الفرق الوحيد بينهما هو درجة حرارة التكوين.

عندما يتساقط الثلج على الأرض ، فإنه يتراكم ويتراكم. طالما ظلت درجة الحرارة المحيطة أقل من درجة الصفر ، فسوف تستمر وتستمر في التخزين. إذا ارتفعت درجة الحرارة ، ستبدأ الرقائق في الذوبان. عادة ما تكون درجة الحرارة التي تتكون عندها رقاقات الثلج -5 درجة مئوية. يمكن تشكيلها بدرجة حرارة أعلى قليلاً ، لكنها أكثر تواتراً من -5 درجة مئوية.

بشكل عام ، يربط الناس بين الثلج والبرودة الشديدة ، عندما تكون الحقيقة هي أن معظم تساقط الثلوج يحدث عندما تكون درجة حرارة الأرض 9 درجات مئوية أو أكثر. هذا لأن عاملًا مهمًا للغاية لا يؤخذ في الاعتبار: الرطوبة المحيطة. الرطوبة هي عامل التكييف لوجود الثلج في مكان ما. إذا كان الطقس جافًا جدًا ، فلن يكون هناك تساقط للثلوج حتى لو كانت درجات الحرارة منخفضة جدًا. مثال على ذلك الوديان الجافة في أنتاركتيكا ، حيث يوجد جليد ، لكن لا يوجد ثلوج أبدًا.

هناك أوقات عندما يجف الثلج. يتعلق الأمر بتلك اللحظات التي تمر فيها الرقائق ، المتكونة مع رطوبة البيئة ، عبر كتلة من الهواء الجاف الذي يحولها إلى نوع من المسحوق الذي لا يلتصق في أي مكان وهو مثالي لتلك الرياضات الثلجية.

للثلوج المتراكمة بعد تساقط الثلوج جوانب مختلفة اعتمادًا على كيفية تطور إجراءات الأرصاد الجوية. إذا كانت هناك رياح قوية ، أو ذوبان الجليد ، إلخ.

 

 

 

فضلا لا أمرا إدعمنا بمتابعة 😍

👇👇
https://t.me/eduschool40

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock