حلول

اللحاء phloem هو النسيج الوعائي الناقل للغذاء من الأوراق لأجزاء النبات

اللحاء phloem هو النسيج الوعائي الناقل للغذاء من الأوراق لأجزاء النبات..اللحاء   Phloem في النباتات الوعائية هو النسيج الحي المسؤول عن نقل المغذيات العضوية (نتائج عملية التركيب الضوئي) وعلى وجه التحديد السكروز والسكر إلى جميع أجزاء النبات كلما اقتضت الحاجة.

اللحاء phloem هو النسيج الوعائي الناقل للغذاء من الأوراق لأجزاء النبات
اللحاء phloem هو النسيج الوعائي الناقل للغذاء من الأوراق لأجزاء النبات

اللحاء phloem هو النسيج الوعائي الناقل للغذاء من الأوراق لأجزاء النبات

الإجابة العبارة صحيحة، حيث يعد اللحاء جزءاً من أجزاء النباتات ووظيفته الأساسية هي نقل المواد الغذائية التي تنتج في الورقة نتيجة القيام بعملية البناء الضوئي إلى باقي أجزاء النباتات المختلفة من أجل استفادة باقي أجزاء النبات، ويعد اللحاء هو الجزء الخارجي لسيقان الأشجار أو النباتات الخشبية المختلفة؛ حيث إنه يساعد النبات ويحميه من العديد من المخاطر والأضرار مثل الإصابة بالبكتيريا والحشرات والكائنات الحية الضارة وكذلك منع خسارة الماء من أجزاء النبات المختلفة، ومن الجدير بالذكر أن اللحاء ليس له شكل ثابت في جميع النباتات؛ حيث إنه في بعض النباتات قد يكون سميكًا، وفي البعض الآخر قد يكون رقيقًا.

التركيب

الجزء الأساسي في تركيب اللحاء هو ما يسمى بالأنابيب الغربالية تتركب الأنابيب الغربالية من خلايا تتصل مع بعضها البعض مكونة أنبوب طويل ويوجد عند أخر كل خلية حواجز مثقبة تسمى بالصفائح الغربالية ويربط كل خلية بالخلية التي تليها خيوط سيتوبلازمية توجد في ثقوب الصفائح الغربالية. ويوجد بجانب كل أنبوبة غربالية خليتان تسميان بـ (الخليتان المرافقتان) تقوم بامداد الأنبوبة الغربالية بالطاقة اللازمة لنقل الغذاء عن طريق تكوين مركبات الطاقة.

الخلايا الغربالية

الخلايا الغربالية هي خلايا مسؤولة عن نقل السكريات في جميع أجزاء النبات. وهي عبارة عن خلايا حية متطاولة عديمة النواة تتوضع فوق بعضها البعض في اللحاء، حواجزها العرضية مثقوبة بثقوب أو فتحات تدعى الثغور لذلك تعرف باسم الغربال. ويمر النسغ الكامل عبرها.

ما هي استخدامات اللحاء

يمكن استخدام اللحاء في العديد من الاستخدامات والتطبيقات المختلفة، ومن أهم هذه الاستخدامات ما يلي:

  • صناعة ألواح الخشب المضغوطة.
  • صناعة بعض أنواع الأصماغ والطلاء.
  • الحصول على مصدر للوقود.
  • المساعدة في التخلص من النفايات الموجودة في البيئة.
  • تصنيع بعض المواد التي نستخدمها في الحياة اليومية مثل التوابل والمواد الطاردة للحشرات.

 

 

 

فضلا لا أمرا إدعمنا بمتابعة 😍

👇👇

https://t.me/eduschool40

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock