حلول

تتعامد الشمس على مدار السرطان الذي يمر بأرض المملكة العربية السعودية

تتعامد الشمس على مدار السرطان الذي يمر بأرض المملكة العربية السعودية…مدار السرطان هو أحد الدوائر التي تحدد مسار حركة الشمس في السماء خلال العام. يعتبر مدار السرطان واحدًا من دوائر العرض الكبيرة، إذ يمتد من دائرة العرض 23.5 درجة شمالًا (الاستواء) حتى القطب الشمالي عند دائرة العرض 66.5 درجة شمالًا. يتجاوز مدار السرطان خلال فصل الصيف في نصف الكرة الشمالي ويكون إلى الشمال من خط الاستواء، ويلعب دورًا هامًا في تحديد مناخ مناطق معينة، بما في ذلك مناطق الجزيرة العربية.

تتعامد الشمس على مدار السرطان الذي يمر بأرض المملكة العربية السعودية
تتعامد الشمس على مدار السرطان الذي يمر بأرض المملكة العربية السعودية

تتعامد الشمس على مدار السرطان الذي يمر بأرض المملكة العربية السعودية.

الاجابة الصحيحة: صواب

حركة دوران الشمس

 

حركة دوران الشمس هي حركة تظهر بالنظر المعتاد كأن الشمس تتحرك حول الأرض بشكل يومي من الشرق إلى الغرب. ومع ذلك، فإن هذا الظاهرة هي نتيجة لحركة دوران الأرض حول محورها الخاص. إن الشمس لا تتحرك فعلياً حول الأرض، ولكن حركة الأرض حول محورها تجعل الشمس تظهر أنها تتحرك.

تستغرق الأرض حوالي 24 ساعة (بالضبط 23 ساعة و 56 دقيقة و 4 ثوان) لاكتمال دورة واحدة من حركة دورانها. هذا ما يعرف باليوم الشمسي. وبالتالي، فإن الشمس تتحرك من الشرق إلى الغرب في خلال اليوم، إذ تشرق في الشرق في الصباح وتغرب في الغرب في المساء.

وهناك أيضاً حركة سنوية للشمس، حيث تتحرك الأرض حول الشمس في مدار بيضاوي. يستغرق العام الشمسي حوالي 365 يوماً و 6 ساعات، أو ما يعادل 365.25 يوم. وهو ما يؤدي إلى التغير في المواقع التي تشرق وتغرب فيها الشمس طوال العام.

إذاً، حركة دوران الشمس هي حركة وهمية تُظهِر لنا نتيجة حركة الأرض حول محورها وحول الشمس.

 

تتعامد الشمس على مدار السرطان

فضلا لا أمرا إدعمنا بمتابعة 

https://t.me/eduschool40

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock