حلول
مرادف كلمة يسوؤه في القاموس المحيط والغني والمعجم الوسيط
ما هو مرادف كلمة يسوؤه ؟ ظهر ذلك السؤال كثيرًا على محركات البحث من طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة اللغة العربية بكتاب لغتي الخالدة للفصل الدراسي الأول، وكما تعودنا على توفير الإجابات الصحيحة لجميع أسئلتكم عبر موسوعة نقدم لكم الإجابة على هذا السؤال أيضًا، وسوف نقدم لكم خلال الفقرات التالية بالمقال التعريفات والمرادفات المختلفة لكلمة يسوؤه كما جاء في المعاجم المختلفة والمصدر منها والفعل وفي ختام المقال نقدم لكم مجموعة من آيات القرآن الكريم والعبارات والأبيات الشعرية التي تتضمن في سياقها كلمة يسوء بجميع مشتقاتها سواء كانت فعل ماضي أو فعل مضارع أو مصدر.
مرادف كلمة يسوؤه في القاموس المحيط
- يسوؤه : فعل مضارع من الفعل ساء، والهاء: ضمير متصل.
- ساءه & سوءًا & سواء & سواءة وسواية & سوائية & مساوئة.
- قام شخص بفعل ما يكره فاستاء له.
- السوء: تعني الهزيمة والشر والفساد.
- السُوُءُ: تعني الضرر.
- السَوْءِ: تعني الفساد.
- أساءه : مرادفها أفسده.
- أساء إليه: فعل بالشخص ما يكره وهو ضد أحسن إليه.
- سوأة: القبح والفاحشة.
- سيئة: يقصد بها الخطيئة.
- تسوئه أي عاب عليه.
مرادف كلمة يسوؤه في المعجم الوسيط
- السَّوْءُ:
- يقال رجل سوء.
- عمل سوء.
- رجل السوء.
- الرجل السوء.
- السُوء:
- كل ما يحزن ويغم الإنسان.
- وكل ما يقبح.
- قديمًا كان يتم استخدام كلمة السوء للكناية عن مرض البرص.
- جمعها : أسواء.
- أساء:
- أساء الشخص أي فعل شيء سيء.
- أساء: أي ألحق بالشخص ما يضره.
- ساءه: أي أساء فلانًا.
- ساء: أساء به ظنًا.
- السيئة:
- ما صغر من الذنوب.
- السيئة يقصد بها العيب والنقص أو الخطيئة
- السوأة:
- تعني الخلة أو الصفة القبيحة.
- كما يقصد بها الفاحشة.
- وهو كل عمل سيء مشين.
- وأيضًا قد يكون القصد منها العورة.
- استاء:
- مصدر من الفعل ساءه.
- تألم واكتئب وتأثر .
مرادف كلمة يسوؤه في قاموس الغني
- أساء: من المصدر (س و أ) ومنه أساء ويسيء، المصدر إساءة.
- أساء إليه أي ألحق بالشخص الضرر وأضر به.
- ومنها:
- يسيء إليه.
- أساء له.
- أساء عليه.
- أساء معاملته.
- أساء التعبير ولم يحسن اختيار الألفاظ.
- استاء: مضارعه يستاء ومصدره استياء.
- استاء الشخص من التصرف أي كره ذلك التصرف.
- استاء بمكاني أي أساءه مكاني.
آيات قرآنية وأحاديث جاء بها لفظ السوء
سورة آل عمران الآية 120
- إِن تَمْسَسْكُمْ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ وَإِن تُصِبْكُمْ سَيِّئَةٌ يَفْرَحُواْ بِهَا وَإِن تَصْبِرُواْ وَتَتَّقُواْ لاَ يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئًا إِنَّ اللّهَ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطٌ
سورة المائدة الآية 31
- فَبَعَثَ اللّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءةَ أَخِيهِ قَالَ يَا وَيْلَتَا أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَـذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ.
سورة الفتح الآية 6
- وَيُعَذِّبَ الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْمُشْرِكِينَ وَالْمُشْرِكَاتِ الظَّانِّينَ بِاللَّهِ ظَنَّ السَّوْءِ عَلَيْهِمْ دَائِرَةُ السَّوْءِ وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَلَعَنَهُمْ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَهَنَّمَ وَسَاءتْ مَصِيرًا.
سورة يونس الآية 27
- وَالَّذِينَ كَسَبُواْ السَّيِّئَاتِ جَزَاء سَيِّئَةٍ بِمِثْلِهَا وَتَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ مَّا لَهُم مِّنَ اللّهِ مِنْ عَاصِمٍ كَأَنَّمَا أُغْشِيَتْ وُجُوهُهُمْ قِطَعًا مِّنَ اللَّيْلِ مُظْلِمًا أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ.
حديث شريف
- مِنْ سَعَادَةِ ابْنِ آدَمَ ثَلَاثَةٌ ، وَمِنْ شِقْوَةِ ابْنِ آدَمَ ثَلَاثَةٌ , مِنْ سَعَادَةِ ابْنِ آدَمَ : الْمَرْأَةُ الصَّالِحَةُ ، وَالْمَسْكَنُ الصَّالِحُ ، وَالْمَرْكَبُ الصَّالِحُ ، وَمِنْ شِقْوَةِ ابْنِ آدَمَ : الْمَرْأَةُ السُّوءُ ، وَالْمَسْكَنُ السُّوءُ ، وَالْمَرْكَبُ السُّوءُ.
أبيات شعرية وأقوال جاءت بها كلمة يسوء
أقوال عامة
- وَسَوَاءٌ أَكَانَ يَقْصِدُ الْكُتَّابُ الْغَرْبِيُّونَ الْإِسَاءَةَ أَمْ أَنَّهُمْ يُسِيئُونَ عَنْ سُوءِ فَهْمٍ لِحَقِيقَةِ دِينِنَا.
- كَانُوا يَسْتَحِبُّونَ أَنْ يُسَوُّوا بَيْنَ أَوْلَادِهِمْ حَتَّى فِي الْقُبَلِ.
- إِنَّ أَعْمَالَكُمْ تُعْرَضُ عَلَى مَوْتَاكُمْ فَيُسَرُّونَ وَيُسَاءُونَ.
أبيات شعر
- الأخطل:
- ولا يُساوُونَ بقَوْمٍ حَسَبَا . . . .كفى بما عدّ عليهمْ ثلبا.
- أحمد شوقي:
- قليلَ المساوي في زمانٍ يرى العلا . . . . ذُنوباً، وناسٍ يَخْلُقون المساويا.
- حسان بن ثابت:
- وَنَسُوٌ وَصَاة َ مُحَمّدٍ في صِهْرِهِ، . . . . وتبدلوا بالعزّ دارَ بوارِ.
- البحتري:
- لا تُلْحِقَنّ إلى الإسَاءَةِ أُخْتَهَا، . . . . شَرُّ الأَساءةِ أنْ تُسِيءَ مُعاودَا.
- أبو العلاء المعري:
- وكم مضى هَجَريٌّ، أو مُشاكلُهُ . . . . من المَقاول، سَرّوا الناسَ أم ساءوا.
- أحمد محرم:
- زعموا الثراء فضيلة ً فقضوا له . . . . ساء الذي زعم الملوك.