جامعة الامام محمد بن سعود

محاضرة التوحيد اللقاء الثالث المستوى الاول قسم الانظمة جامعة الامام محمد

محاضره التوحيد اللقاء الثالث المستوى الاول قسم الانظمة جامعة الامام محمد

محاضره التوحيد اللقاء الثالث المستوى الاول قسم الانظمة جامعة الامام محمد

المناهج السعودية

 

محاضره التوحيد اللقاء الثالث المستوى الاول قسم الانظمة جامعة الامام محمد

لماذا لا نجعل العقل حكما في العقيدة❓
لان دور العقل أن يتلقى عن الرسالة(الوحي) ووظيفته أن يفهم مايتلقاه عن الرسول ومهمة الرسول ان يبلغ ويبين وينبه العقل الانساني الى التدبر

ماهي حالات تعارض العقل والنقل ❓
أن المنقول الصحيح من كتاب أو سنة لا يعارضه معقول صريح قط

🔺إذا خالف العقل الصريح من الكتاب والسنة ❓
فيعتبر شبهات فاسدة يعلم بالعقل بطلانها
بال يعلم بالعقل ثبوت نقيضها النوافق للشرع وهذا في مسائل الاصول الكبار

🔺تعريف السنة النبوية❓
هي المصدر الثاني من مصادر التشريع الثاني بعد القران الكريم سواء كانت قولية او فعلية او تقريرية
🔺مالفرق بين السنة النبوية والقران الكريم❓
القران وحي يتلى
والسنة النبوية وحيا غير يتلى

🔺تعريف الاحاد
كل حديث لم يصل الى درجةالتواتر سواء كان من رواته شخص واحد او أكثر
🔺تعريف المتواتر
خبر عدد يمتنع معه لكثرته تواطؤ على الكذب عن
محس��س أو عن عدد

🔺أدلة وجوب العمل بخبر الالحاد في العقيدة
1/استدل اهل السنة بوجوب الاخذ بأخبار الاحاد
لقولة تعالى (يا أيها الذين امنو أطيعو الله وأطيعو الرسول وأولي الامر منكم فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول)
وجه الدلالة : أجمع المسلمون على ان الرد الى الرسول صل الله عليه وسلم هو الرجوع إلية في حياته والرجوع إلى سنته بعد مماته. واتفقو على ان فرض هذا الرد لم يسقط بموته

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock