الكتب التعليمية

ما هو الشعر العمودي

الشعر العمودي هو مصطلح يُطلق على الشعر العربي القديم الموزون، وهو أساس الشعر العربي وجذوره وأصل كل أنواع الشعر التي أتت بعده. يتميز الشعر العربي بتكونه من مجموعة أبيات يتألف كل منها من مقطعين يدعى أولهما الصدر وثانيهما العجز. الشعر العمودي يخضع في كتابته لقواعد الخليل بن أحمد الفراهيدي وهذه القواعد تدعى علم العروض وهو علم يهتم بوزن يحببه إلى الأذن ويحافظ له على أصالته وهو نوع من الشعر عبارة عن القول الجميل مقفى موزون يعبر عن اللب أوتوماتي الصدر ويؤثر في السامع بالإيقاع والمعاني والصور والأخيلة وهو يقوم بعد النية والقصد على أربعه أسس هي اللفظ والوزن والمعنى والقافية.

القصيدة العمودية هي شعر عمودي مقفى تكتب بالعربية الفصحى وتعتبر من أرقى أنواع الغناء العربي، وتغنى ملحنة أو مرتجلة فإن كانت ملحنة فيجب أن تكون هناك لوازم موسيقية تتخلل أبياتها، وإيقاع محدد يناسب الوزن الشعري وأما إذا كانت مرتجلة فتعتمد على مقدرة المغني أولا وأخيرا وعلى حسن تصرفه في المقام.

 

ما هو الشعر

كلام موزون مقفىّ، دالٌ على معنى، ويكون أكثر من بيت، ويشمل هذا التعريف النظم، وقال بعضهم: هو الكلام الذي قصد إلى وزنه وتقفيته قصدًا أوليًا، فأما ما جاء عفو الخاطر من كلام لم يقصد به الشعر فلا يقال له شعر، وإن كان موزونًا، وقد عرفه ابن خلدون بأنه: هو الكلام البليغ المبني على الاستعارة والأوصاف، المفصل بأجزاء متفقة في الوزن والروي، مستقل كل جزء منها في غرضه ومقصده عما قبله وبعده، الجاري على أساليب العرب المخصوصة به.

 

والشعر: هو شكل من أشكال الفن الأدبي في اللغة التي تستخدم الجمالية والصفات بالإضافة إلى أو بدلاً من معنى الموضوع الواضح. قد تكون كتابة الشعر بشكل مستقل، وقصائد متميزة، أو قد تحدث جنبا إلى جنب مع الفنون الأخرى، كما في الدراما الشعرية، التراتيل، النصوص الشعرية، أو شعر النثر. أما من الناحية المعنوية فإن الشعر هو العلم.[1]

ما هو الشعر العمودي

إن الشعر العمودي هو مصطلح يُطلق على الشعر العربي القديم الموزون، وهو أساس الشعر العربي وجذوره وأصل كل أنواع الشعر التي أتت بعده. يتميز الشعر العربي بتكونه من مجموعة أبيات يتألف كل منها من مقطعين يدعى أولهما الصدر وثانيهما العجز. الشعر العمودي يخضع في كتابته لقواعد الخليل بن أحمد الفراهيدي وهذه القواعد تدعى علم العروض وهو علم يهتم بوزن يحببه إلى الأذن ويحافظ له على أصالته وهو نوع من الشعر عبارة عن القول الجميل مقفى موزون يعبر عن اللب أوتوماتي الصدر ويؤثر في السامع بالإيقاع والمعاني والصور والأخيلة، وهو يقوم بعد النية والقصد على أربعه أسس هي اللفظ والوزن والمعنى والقافية.

 

ماهي القصيدة العمودية

القصيدة العمودية هي شعر عمودي مقفى تكتب بالعربية الفصحى وتعتبر من أرقى أنواع الغناء العربي، وتغنى ملحنة أو مرتجلة فإن كانت ملحنة فيجب أن تكون هناك لوازم موسيقية تتخلل أبياتها، وإيقاع محدد يناسب الوزن الشعري وأما إذا كانت مرتجلة فتعتمد على مقدرة المغني أولاً وأخيرًا وعلى حسن تصرفه في المقام.

 

مكونات الشعر العربي

بعد معرفة ما هو الشعر العمودي، يجب معرفة مكونات الشعر العربي من خلال ما يأتي:

 

  • القصيدة: هي مجموعة أبيات من بحر واحد متفقة في الحرف الأخير بالفصحى وفي الحرف الأخير وما قبله بحرف أو حرفين أو يزيد في الشعر النبطي، وفي عدد التفعيلات؛ أي الأجزاء الّتي يتكون منها البيت الشعري، وأقلّها ستة أبيات وقيل سبعة وما دون ذلك يسمّى قطعة.
  • القافية: هي آخر ما يعلق في الذهن من بيت الشعر أو بعبارة أخرى الكلمة الأخيرة في البيت الشعري.
  • البحر: هو النظام الإيقاعي للتفعيلات المكررة بوجه شعري. وفي الشعر النبطي يعرف بالطرق أمّا الطاروق فيعني اللحن لديهم ويطلق تجاوزا على البيت الكامل وبحره ولحنه.
  • الفرق بين البحر والوزن: البحر يتجزأ إلى عدّة أجزاء من الوزن الشعري كلّ جزء يمثّل وزنًا مستقلاً بذاته حيث التام وهو ماستوفى تفعيلات بحره والمجزوء هو ما سقط نصفه وبقي نصفه الآخر، والمنهوك هو ماحذف ثلثاه وبقي ثلثه أي لا يستعمل إلاّ على تفعيلتين اثنتين.

مميزات الشعر العمودي

وفي ما يأتي بعض من مميزات الشعر العمودي:

 

  • الوزن: فلو لم يكن موزونا لما جازت تسميته شعرا.
  • يعتمد التفعيلة وحدة للوزن الموسيقي، ولكنه لا يتقيد بعدد ثابت من التفعيلات في أبيات القصيدة.
  • أنه يقبل التدوير: بمعنى أنه قد يأتي جزء من التفعيلة في آخر البيت، ويأتي جزء منها في بداية البيت التالي.
  • الالتزام بالقافية: إذ تعطيه الجرس الموسيقي العذب.
  • استعمال الصور الشعرية التي تعمق التأثير بالفكرة التي يطرحها الشاعر.
  • اللجوء إلى الرمزية التي يموه بها الشاعر على مشاعره الخاصة أو ميوله السياسية. وقد يصعب على القارئ إدراك المقصود من القصيدة

نماذج عن الشعر العمودي

وفيما يأتي بعض من النماذج الشعرية عن الشعر العمودي:

  • معلقة امرئ القيس:
    قِفا نَبكِ مِن ذِكرى حَبيبٍ وَمَنزِلِ               بِسِقطِ اللِوى بَينَ الدَخولِ فَحَومَلِ
    فَتوضِحَ فَالمِقراةِ لَم يَعفُ رَسمُه                لِما نَسَجَتها مِن جَنوبٍ وَشَمأَلِ
    تَرى بَعَرَ الآرامِ في عَرَصاتِها                        وَقيعانِها كَأَنَّهُ حَبُّ فُلفُلِ
    كَأَنّي غَداةَ البَينِ يَومَ تَحَمَّلو                         لَدى سَمُراتِ الحَيِّ ناقِفُ حَنظَلِ
  • قصيدة للشاعر الأموي الفرزدق:
    إِنَّ الَّذي سَمَكَ السَماءَ بَنى لَنا                 بَيتاً دَعائِمُهُ أَعَزُّ وَأَطوَلُ
    بَيتاً بَناهُ لَنا المَليكُ وَما بَنى                     حَكَمُ السَماءُ فَإِنَّهُ لا يُنقَلُ
    بَيتاً زُرارَةُ مُحتَبٍ بِفِنائِهِ                           وَمُجاشِعٌ وَأَبو الفَوارِسِ نَهشَلُ
    يَلِجونَ بَيتَ مُجاشِعٍ وَإِذا اِحتَبوا                بَرَزوا كَأَنَّهُمُ الجِبالُ المُثَّلُ
  • قصيدة لأبي الطيب المتنبي:
    وَاحَرّ قَلْباهُ ممّنْ قَلْبُهُ شَبِمُ                   وَمَنْ بجِسْمي وَحالي عِندَهُ سَقَمُ
    ما لي أُكَتِّمُ حُبّاً قَدْ بَرَى جَسَدي            وَتَدّعي حُبّ سَيفِ الدّوْلةِ الأُمَمُ
    إنْ كَانَ يَجْمَعُنَا حُبٌّ لِغُرّتِهِ                    فَلَيْتَ أنّا بِقَدْرِ الحُبّ نَقْتَسِمُ
    قد زُرْتُهُ وَسُيُوفُ الهِنْدِ مُغْمَدَةٌ                وَقد نَظَرْتُ إلَيْهِ وَالسّيُوفُ دَمُ

فضلا لا أمرا إدعمنا بمتابعة ✨🤩

👇 👇 👇

https://t.me/eduschool40

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock