الرخصة المهنية

ما معنى محكي المرجع وما الفرق بين الاختبار محكي المرجع ومعياري المرجع

ما معنى محكي المرجع وما الفرق بين الاختبار محكي المرجع ومعياري المرجع…ارتبط هذا الاستفسار باختبار الرخصة المهنية. بعد أن وضَّح الحساب الرسمي للعناية بمستفيدي هيئة تقويم التعليم والتدريب أن اختبار الرخصة المهنية محكي المرجع.

ما معنى محكي المرجع وما الفرق بين الاختبار محكي المرجع ومعياري المرجع
ما معنى محكي المرجع وما الفرق بين الاختبار محكي المرجع ومعياري المرجع

ما معنى محكي المرجع

هو أحد أنواع الاختبارات يتمُّ فيه تقدير أداء المختبر بالنسبة إلى المحك، إذ تعداه يكون ناجحاً أي مثل درجة النجاح. أو يتم تقدير الأداء إلى أداء مستوى معين دون اللجوء إلى مقارنة أدائه بأداء الآخرين. وبذلك فإن الاختبار محكي المرجع ليس له أي علاقة بأداء الآخرين، بل تتم مقارنة أداء المختبر بالمحك فقط لا غير على عكس الاختبار معياري المرجع الذي تتم فيه مقارنة درجة المختبر بالآخرين. باختصارٍ شديدٍ، محكي المرجع مقارنة أداء الفرد عبر محكات محدَّدة

ما معنى معياري المرجع

على عكس الاختبار محكي المرجع الذي يقارن بالمحك أو بأداء معين يتمُّ في الاختبار معياري المرجع مقارنة الأداء بالآخرين. أي أن الاختبار معياري المرجع يقدِّر أداء المختبر بأداء المختبر الآخرين في القدرات التي يقيسها الاختبار. وتسمى الدرجة التي يتم الحصول عليها الدرجة المعياري، بينما يطلق على المختبرين الفئة المعيارية. باختصارٍ شديدٍ، معياري المرجع مقارنة أداء الفرد بالآخرين.

ما الفرق بين الاختبار محكي المرجع ومعياري المرجع

يعتبر كل من الاختبار محكي المرجع ومعياري المرجع من المعايير المستخدمة في قياس الأداء لتفسير نتائج التقويم أو الاختبار، إلا أن هناك العديد من الفروق بين الاختبارين نوضِّحها من خلال الجدول التالي:

محكي المرجع  معياري المرجع 
يقيس أداء الفرد بالنسبة لمستوى أداء مطلق يقيس أداء الفرد بالنسبة لمتوسط أداء الجماعة
من وسائل التقويم البنائي من وسائل التقويم النهائي
يوجد محكي يشترط اجتيازه لا يوجد محك
يكون المختبر ناجحاً أو راسب حسب المحك يتم تفسير درجة المختبر حسب موقعها بين درجات الآخرين

هل الاختبار المعياري عليه درجات؟

تعتمد درجة الاختبار المعياري على درجات كافة المتقدِّمين إلى الاختبار، أي ليس هناك درجات معيَّنة تحدِّد النجاح والرسوب. فإذا كانا درجات المختبرين عالية ستكون درجة الطالب عالية والعكس صحيحاً. على سبيل المثال عند حصول الطالب على درجة عالية مثل 90 درجة، لكن درجات الطلاب الآخرين كانت منخفضة بين 40 و 50 هذا سيؤدي إلى أن تكون درجة الطالب 78 تقريبًا بدلًا من 90 بناءً على التصحيح المعياري.

 

 

فضلا لا أمرا إدعمنا بمتابعة 😍

👇👇

https://t.me/eduschool40

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock