الركن العام

ما معنى تأميم الشركات

ما معنى تأميم الشركات

يعرف التأميم بأنه نقل مليكة قطاع خاص ما ليصبح ملكًا للدولة بقرار سياسي، حيث يستهدف نشاطًا معينًا أو مالًا ما ليصبح هذا المشروع ملكًا للدولة، وذلك بغرض استعماله في الوقت الحالي أو في المستقبل، ويرجع التأميم في أصله إلى المبدأ الاقتصادي القاضي بضرورة امتلاك المجتمع للثروات الوطنية، على عكس المبدأ الاجتماعي الذي يحث على استخدام هذه الثروات، كالنفط، والطاقة النووية، وغيرها.

ما معنى تأميم الشركات
ما معنى تأميم الشركات

ما معنى تأميم الشركات

معنى تأميم الشركات هو نقل ملكية شركة خاصة أو عدة شركات لتصبح ملكًا للدولة بقرار سياسي، ويعتبر وسيلة تتبعها الدولة للسيطرة على النشاط الاقتصادي، وخاصةً عند تفاقم الأزمات الاقتصادية والاجتماعية في الدولة، وزيادة نسبة البطالة الناتجة عن تدمير بنية الدولة الاقتصادية بسبب الحروب والكوارث، أو الركود الاقتصادي، أو انخفاض الإنتاج بشكل عام، والجدير بالذكر أن التأميم ظهر نتيجة تطور اجتماعي وفكري وسياسي مع ظهور الفكر الاشتراكي، ويهدف إلى مواجهة الأوضاع الاقتصادية الصعبة.

الهدف من تأميم الشركات

يكمن الهدف الرئيس من التأميم في نقل السلطة إلى الأمة من خلال شركة أو عدة شركات، وذلك لضمان مرور وخضوع الوحدات الاقتصادية لسيطرة الدولة، بحيث يتم توجيه نشاطها لتحقيق المصلحة العامة قدر الإمكان، على عكس الفكر الرأسمالي الذي يهدف إلى تحقيق أكبر ربح ممكن دون الاهتمام بمقتضيات المصلحة المشتركة، ويهدف التأميم أيضًا إلى القضاء على الرأسماليين وتغيير توزيع السلطات في المجتمع.

أسباب تأميم الشركات

يوجد عدة أسباب لتأميم الشركات بشكل عام، فبعضها أسباب أيدولوجية تتبعها بعض الدول عبر تأميم مؤسسات الائتمان ووسائل الإنتاج بغرض التنمية المختلفة، أو أسباب سياسية تتمثل بتطبيق العقوبات، كعقوبات حرب التحرير في فرنسا التي أثرت بشكل كبير على الشركات العاملة لصالح العدو، بالإضافة إلى الأسباب الاقتصادية التي تهدف إلى سيطرة الدولة على شركات غير مربحة أو صناعات ناشئة تحتاج إلى استثمارات قوية.

من اهم مميزات تاميم الشركات

يرجع تأميم الشركات بفوائد كثيرة على الاقتصاد الوطني، حيث يساعد الدولة في تنظيم الحياة الاقتصادية والسياسية، ويحررها من رحمة الرأسمالية، ويتيح لها فرض شروطها الخاصة، إضافةً إلى القضاء على الاضطرابات الصناعية والسماح للدولة بجني إيرادات ضخمة دون دفع تكلفة إضافية. يحمي التأميم أيضًا مصالح العمال الذين سيعملون من أجل الأمة، وسيحصلون على مكافأة لقاء خدماتهم.

سلبيات التأميم

على الرغم من الإيجابيات الكثيرة التي يقدمها، يوجد الكثير من السلبيات في التأميم، أبرزها:

  • انعدام المبادرات الفردية وسيادة الروتين الممل للعمل.
  • انعدام الحرية والتفكير المنفتح والإبداع.
  • انعدام روح المنافسة.
  • البطء في اتخاذ القرارات الحاسمة.
  • سيادة البيروقراطية المملة التي تؤخر وتعقد سير العمل.
  • غياب دافع الربح بسبب عدم اهتمام ذوو الرواتب بتطوير العمل وتحقيق الأرباح.
  • الاستثمار المحدود الناتج عن خوف المستثمرين من الاستثمار بمبالغ ضخمة.
  • الإشراف السيئ بسبب استبدال العمال المهرة والمحترفين بعد عملية التأميم.
  • انتشار الفساد والمحسوبيات والتمييز.
  • تدخل الأحزاب السياسية بالمؤسسات المؤممة بشكل سلبي.
  • قلة كفاءة مدراء المؤسسات المؤممة مقارنةً بمدراء الشركات الخاصة.

ما معنى تأميم قناة السويس

تأميم قناة السويس يعني نقل ملكية القناة من الحكومة الفرنسية إلى الحكومة المصرية لقاء تعويضات تم منحها للأجانب، وجرى التأميم يوم 26 يوليو عام 1956 في عهد الرئيس جمال عبد الناصر، حيث جاء ذلك بعد رفض البنك الدولي تقديم التمويل اللازم لبناء السد العالي في مصر، والجدير بالذكر أن تأميم قناة السويس كان سببًا لقيام بريطانيا وفرنسا وإسرائيل بالعدوان الثلاثي على مصر

فضلا لا أمرا إدعمنا بمتابعة ✨🤩

👇 👇 👇

https://t.me/eduschool40

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock