مقالات

كيف تصبح معلم ناجح 9 خطوات

ما هي مهارات المعلم الناجح

ماذا يحتاج المدرس لكي يبدع ويكون معلم ناجح؟ نحن هنا سوف نجيب عن هذا السؤال من خلال تقديم بعض النصائح المفيدة لتطور من نفسك.

من هو المعلم الناجح؟

بدايةً يجب أن تعلم ما هو الفرق بين المدرس والمعلم، فالمدرس هو من يقوم بواجبه المدرسي من خلال نقل المعلومات إلى الطلاب فقط، بينما المعلم هو من يهتم بالجانب النفسي للطلاب وكيفية توجيه سلوكهم بطريقة صحيحة، لذلك من المهم أن يمتلك المعلم صفات إيجابية تؤهله للقيام بدور المعلم الناجح، مثل الصبر والحكمة واللطف.

اقرأ أيضا: سر التعامل مع الطلاب

ما هي مهارات المعلم الناجح

لتكون معلم ناجح لا بد من تطبيق بعض الاستراتيجيات الفعالة مثل:

1- ترك انطباع أولي جيد

البداية دائماً صعبة في كل عمل نقوم به، وهذا ينطبق على مهنة التدريس، فإذا كنت ترغب أن تكون معلم ناجح يجب ترك انطباع أولي جيد لدى الطلاب.

على سبيل المثال: في الحصص الأولى لك في السنة الدراسية الجديدة تحدث بطلاقة وثقة إلى الطلاب مع ابتسامة ودية، وأنت تشرح الدرس لا تنظر إلى الكتاب بل كن ارتجالياً، وفي المجمل هذا سوف يخلق صورة جميلة عنك لدى الطلاب.

2- شرح الدرس ببساطة

أنت تعلم أن مستويات الطلاب متفاوتة (الذكي، الجيد، الوسط، الضعيف) وبسبب اختلافهم هذا لا بد أن تكون أكثر حكمة وعدلاً في إعطاء الدروس، لذلك يجب شرح الدروس وتبسيطها لتتمكن من استهداف جميع فئات الطلاب من الضعيف إلى الممتاز.

3- الابتسام أثناء الدرس

حافظ على وجه بشوش ومبتسم عند إعطائك للدروس، فالوجه المبتسم يجذب انتباه وتركيز الطالب أكثر، ولا تجلب مشاكل بيتك إلى الفصل الدراسي، حافظ على توازنك بين العمل والمنزل.

اقرأ أيضا: كيف أصبح طالب متميز

4- السيطرة على مشاعرك

الغضب والعصبية صفات سلبية من غير المحبب أن يتصف المعلم بها، وأنت كمدرس سوف تتعامل مع أنواع مختلفة من الطلاب ومنهم من قد يفقدك أعصابك، لكن عليك أن تكون هادئ ومتزن في إظهار غضبك، فالمدرس المليء بالتوتر والعصبية سيجعل من الفصل بيئة غير مناسبة للتعليم.

5- الإجابة على تساؤلات الطلاب

أثناء شرح الدرس قد يطرح أحد الطلاب سؤالاً ما، وبدلاً من أن تظهر الانزعاج حاول الإجابة عنه إن كان ضمن سياق الدرس، وإن كنت لا تعرف الإجابة فلا تخجل من قول (سأجيبك في الدرس القادم عنها)، ولكن لا تتجاهل الأسئلة المطروحة فهي تدل على ذكاء الطلاب، ولتجنب المواقف المحرجة حاول أن تكون أكثر استطلاعا وتثقف نفسك بقراءة العديد من الكتب.

6- التمكن من المادة

لن تكون معلم ناجح دون أن تتقن المادة التي تدرسها بشكل جيد، فأنت لن تتميز اذا لم يكن شرحك أبسط وأوسع من الكتاب، فمجر سرد ما هو مكتوب لا يعتبر نجاحاً، وهذ سبب رئيسي لتكون معلم ناجح

7- لا تكن مملاً

يفضل الطلاب المعلم المختلف والمتميز في طريقة إعطاء الدروس، أخرج طلابك من جو الدراسة الضجر مثل أن تأخذهم للحديقة في الهواء الطلق، أو أن تقدم عرض مسرحي يشارك به الطلاب، وغيرها من الأفكار التي تجعلك معلم ناجح.

8- أظهر الحب

التعليم لا يقتصر على إعطاء الدروس فقط، بل هو تربية وتقويم لسلوك الطالب، وبصفتك مربي الأجيال الجديدة يجب أن تظهر عاطفة الحب والحنان، عامل الطلاب كأطفالك وكن عطوفاً ورحيماً بهم، وهذا سيزيد من حب الطلاب لحصتك ولك أيضاً.

9- لا تحرج الطلاب

إذا أخطأ أحد الطلاب فلا تقم بتوبيخه أمام الآخرين، فهذا سيجعل الوضع أسوأ، وسيصبح الطالب حقوداً وكارهاً لك، بل انتظر إلى أن تنتهي الحصة وقم باستدعائه لاحقاً إلى مكتبك وتحدث معه بهدوء، وبهذه الطريقة لا تفقد احترام الطلاب لك.

اقرأ أيضا: كيف أحمي ابني من التنمر المدرسي

في النهاية

استخدم ما طرحناه من أفكار سابقة لتكون معلم ناجح ومميز لا ينساه طلابه، حاول قدر المستطاع أن تضبط أعصابك وتبتسم في وجه طلابك مهما كانت ظروفك فأنت المثال الأول في التربية، وأخيراً نتمنى أن يكون ما قدمناه مفيداً لكم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock