مقالات

كيف تسيطر على الطلاب داخل الفصل 2023

طرق السيطرة على الطلاب في الدرس

كيف تسيطر على الطلاب؟ يتبادر هذا السؤال إلى ذهن العديد من المعلمين، تابع معنا المزيد لتجد الإجابة على هذا السؤال.

السيطرة هنا لا تعني استخدام القوة أو العنف، بل هي طرق لإدارة الفصل الدراسي بشكل فعال من خلال بعض الخطوات البسيطة، ففي النهاية كل معلم يسعى إلى تحقيق جو ملائم للدراسة في الفصل لديه، ونحن هنا لنساعدك في تعلم طرق تسيطر على الطلاب من خلالها.

اقرأ أيضاً: 7 طرق التعامل مع مختلف أنواع التلاميذ

طرق السيطرة على الطلاب في الدرس

1- نشر المحبة بين المعلم والطلاب

إذا أردت أن تسيطر على الطلاب فلا تعاقبهم بل أحبهم، فإن الحب يصنع المعجزات وهذا الكلام لم يأتي عن عبث، فإن إظهار حبك للطلاب سيجعل منك المعلم المفضل لديهم، عليك أن تكون دوماً إلى جانبهم وتشجعهم على الدراسة.

إن الطالب يشعر بالمدرس إن كان يحبه أم لا وبناءً عليه تكون ردة فعله، فإن كان محباً له بادله الحب والاحترام والتقدير، وإن كان العكس أظهر له العناد والتمرد، وبهذا فأنت وحدك من تحدد ردة فعله.

2- عرف الطلاب عن نفسك أكثر

معظم الطلاب لا يعرفون عن معلمهم سوى اسمه ومهنته فقط، وهذا لأن العادة جرت أن لا يختلط المعلم بالطلاب أكثر من هذا الحد، لكن هذا الأمر يخلق حواجز بين المعلم وطلابه.

ومن الأفضل أن تكسر هذه الحواجز وتعرف الطلاب عن نفسك أكثر، يمكن أن تحدثهم عن نفسك وأنت في مثل عمرهم، وعن أحلامك في المستقبل وهواياتك وأسرتك، فهذا يجعل الطلاب يعتبرونك أكثر من مجرد معلم لهم وبالتالي تسيطر على الطلاب أكثر.

اقرأ أيضاً: 6 أنشطة لزيادة انتباه الطلاب في الفصل

3- اجذب الانتباه ببداية الدرس

من أهم نقاط جذب انتباه الطلاب هي البداية، فإن استطعت قبل بداية الدرس أن تسيطر على الطلاب فإن الدرس سيكون كما تريد، لذلك حاول قبل أن تبدأ بإعطاء وشرح الدرس أن تقول لهم عبارة مثل “أنهوا ما تقومون به حتى نبدأ”، وبالتالي يستعدون للبدء في الانتباه إلى الدرس.

4- حاول أن تملك روح الدعابة

إن السرد الممل والطويل للدرس يجعل الطلاب يشعرون بالملل، فلا ضرر أن تقوم بإلقاء بعض النكات عليهم، فعندما يضحك الطالب يزيد من نشاط دماغه فضلاً عن أن ذلك يزرع في قلبه حب لأسلوبك في الإعطاء، لذلك حاول أن تكون مرحاً وابتسم في وجه الطلاب ولا تتجهم أغلب الوقت.

اقرأ أيضاً: 7 نصائح لزيادة التفاعل بين الطلاب والمعلم

5- استخدام الإيحاءات لجذب انتباه الطلاب

أثناء شرح الدرس قد يلحظ المعلم بعض الطلاب يتهامسون أو مشغولين بشيء ما، فلا تستخدم أسلوب التحدث المباشر أو تلجأ إلى الصراخ عليهم، فيتشتت الدرس ويضيع الوقت ويخرج الطلاب من الجو التعليمي، لذلك من الأفضل أن تستخدم الإيحاءات مثل أن تمشي وتقف عندهم أو تنظر لعيونهم نظرة صارمة، عندها وحدهم سيفهمون ذلك ويعدلون عن تصرفهم الخاطئ.

6- التحدث بنبرة صوت طبيعية

تعتبر نبرة صوتك المرتفعة ليست الطريقة المثالية في حال أردت أن تسيطر على الطلاب، فهذا لا يستحق التوتر الذي يسببه استخدام الصوت العالي للتصرف كمدرس حازم، بل على العكس يمكنك خلق الاهتمام الذي تحتاجه والسيطرة على الفصل الدراسي من خلال هدوئك وتوازنك ونبرة صوتك العادية.

اقرأ أيضاً: كيف تبني علاقة إيجابية مع الطلاب

7- استخدام لغة العيون مع الطلاب

عندما تجري اتصال بالعيون مع جميع الطلاب فإن إعطاء الدرس يصبح أفضل، فإن العيون هي نافذه الروح وتملك لغة خاصة بها، لذلك لا تهمل أهمية التواصل البصري حتى تسيطر على الطلاب بطريقة صحيحة.

8- استخدام أساليب متنوعة في التدريس

لا تكن صاحب الأسلوب الواحد، بل من الأهمية بمكان أن تتنوع في طرق شرح وإعطاء الدروس حتى لا يشعر الطلاب بالملل، لذلك استخدم طرق متنوعة ومتجددة في كل مرة، وبالتالي يتشوق الطلاب إلى وقت حصتك أكثر.

اقرأ أيضاً: كيف تصبح معلم ناجح 9 خطوات

كيف أكون معلمة متميزة 6 أفكار جديدة

في النهاية

حلم كل معلم هو أن يعرف كيفية السيطرة على الطلاب داخل الفصل، ولكن للأسف أغلبهم يلجأ إلى وسائل خاطئة لفعل ذلك، ونتمنى أن يكون ما عرضناه من نصائح قد كان فيه فائدة لكم أعزائي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock