القسم العام

كيف أقوي شخصية ابني في المدرسة 5 نصائح

كيفية تقوية شخصية الطفل في المدرسة

ابني يكره المدرسة، ابني لا يحب الذهاب إلى المدرسة، قد تسمع هذه العبارات من طفلك وتحتار في الطريقة المناسب فعلها لجعل طفلك يحب المدرسة دون تأثير سلبي عليه، ولكن هل فكرت يوماً أن السبب الرئيسي هو الخوف! نعم قد يكون الخوف دافع قوي للطفل لتجنب الذهاب إلى المدرسة.

الخوف غريزة طبيعية في البشر، ولكن أن يخاف طفلك من المدرسة هذا الأمر ليس من المستحب أن يكون شيء طبيعي، ويجب النظر في هذه المشكلة وحلها وقد يكون تقوية شخصية ابنك في المدرسة وجعله أكثر ثقة بنفسه هو الحل المناسب لذلك.
تابع معنا القراءة لتتعرف على بعض النصائح التي سوف تساعد طفلك في تقوية شخصيته وتخطي مخاوفه.

كيفية تقوية شخصية الطفل في المدرسة

بناء الشخصية القوية للطفل هو الرادف لبناء الثقة بالنفس، لا بد أن نهتم ببناء شخصية قوية ومتوازنة للطلاب الصغار والمراهقين على حدٍ سواءً، داخل البيت أو المدرسة يجب تعليم الطفل كيف يتعامل مع مشاكله يكون أكثر قوة لمواجهة تحديات الحياة، ونحن هنا لنساعدك في بضع خطوات على فعل ذلك:

1. كن قدوة لطفلك

لا تستخف بنظرات طفلك حين يرى تصرفاتك وأفعالك، فإن عين الطفل مثل الكاميرا تلتقط كل شيء تقوم به، وبناءً على ذلك فإن كانت شخصيتك هشة وضعيفة فسوف تكون تلقائياً المثال الذي يحتذي به طفلك فتصبح شخصيته مشابهة لك.

لذلك كن صاحب شخصية قوية وأظهر لطفلك أنك لست ضعيف وشخص يمكن الاعتماد عليه، وهكذا سوف تجد أن طفلك يقلدك وتنمو شخصيته بشكل أكثر ثقة وقوة.

2. امنح طفلك مكافأة

كن ذكياً واستراتيجياً وامنح طفلك الحافز والدافع لتصبح شخصيته قوية ويكون إنسان أكثر ثقة بنفسه، ما رأيك في هدية تحفيزية لطفلك؟ هدية صغيرة قد يكون تأثيرها كبير على مستقبل طفلك وبناء شخصيته.

لا تنتظر أن يقوم طفلك بفعل الأشياء من تلقاء نفسه بل قم بتعليمه أنت كيف يكون أكثر ثقة وقوة، وعندما يقوم بتطبيق ذلك أثني عليه بالكلام أولاً وكم أنت فخور به وما إلى ذلك… ثم أعطه هدية لكي يستمر في فعل ذلك وهو سعيد.

3. اهتم بدراسة طفلك

إن الأطفال أذكياء ولكن الخجل والخوف قد يمنعهم من تنمية هذا الذكاء وبالتالي يصبح ذا شخصية ضعيفة في المدرسة، ولتجنب ذلك عليك الاهتمام بدراستهم من خلال تحفيزهم على كتابة وظائفهم وتحضير الدروس.

فعندما يستطيع طفلك أن يشارك في الدرس من خلال المعلومات التي قام بدراستها في اليوم السابق، وكذلك يشارك في الدرس برفع يديه مع باقي الطلاب فسوف يشعر وقتها أنه اكثر اندماج مع الأطفال وأكثر ثقة بنفسه، وهذا ما سوف ينعكس على شخصيته فتصبح قوية تدريجياً وأيضاً يحصل على درجات عالية.

4. اجعل طفلك أكثر جرأة

علم طفلك كيف يكون أكثر جرأة وانفتاحاً في المدرسة وبين أصدقائه الطلاب، على سبيل المثال إن أخطأ في حق أحدهم فعلمه كيف يعتذر ويقول (أنا آسف).

دع طفلك يدرك أن الاعتذار قوة وليس ضعف وهذا سوف يهذب من سلوكه في المستقبل كما سيجعله محبوب بشكل أكبر بين زملائه، وبناءً على ما سبق سوف تصبح شخصيته في المدرسة أكثر قوة وثقة ويتعلم كيف يحل مشاكله بنفسه.

5. تحدث مع طفلك واستمع إليه

اجلس مع طفلك وتحدث له عن تجاربك في طفولتك وكيف كنت تتعامل مع المشاكل التي تواجهها في المدرسة، وخلال سردك لهذه القصة وجّه لطفلك بعض النصائح بشكل غير مباشر.

فسوف يساعدك ذلك على بناء رابطة قوية مع طفلك فيخبرك بجميع المشاكل التي قد تواجهه في المدرسة، وبالتالي تستطيع أن تساعده وتعطي طفلك إحساس أنك بجانبه تسانده وتدعمه، وذلك يجعله داخلياً يشعر بأنه شخص أقوى وأكثر ثقة بنفسه لذلك كلما أراد أن يتحدث معك امنحه وقتك وقلبك وعقلك.

في النهاية

يعد بناء شخصية الطفل القوية في المدرسة من الأمور المهمة والتي لا يجب التغافل عنها، بل ومن الضروري أن نستوعب مدى أهميتها وتأثيرها على مستقبل الطفل القريب والبعيد، فأنصح الآباء والأمهات في مراقبة سلوك أطفالهم والسؤال عنهم في المدرسة وإن كانوا بحاجة للمساعدة أن يقدموها لهم فوراً، وأتمنى أن تفيدكم النصائح التي قدمناها لكم في هذا المقال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock