مقالات

كيف أحمي ابني من التنمر المدرسي

كيفية حماية الطفل من التنمر المدرسي

انتشرت ظاهرة التنمر ومنها التنمر المدرسي بين أفراد الجيل الجديد، من الألفاظ السيئة إلى الضرب والتعنيف، يتعرض الأطفال إلى التنمر بجميع أشكاله، وباعتبار المدرسة مكان لتجمع الطلاب فتعاني من التنمر بشكل كبير.

يمكن ملاحظة أن ضحايا التنمر من الطلاب يصبحون أكثر خوفاً وقلقاً، وتبدأ درجاتهم الدراسية بالانهيار، لذلك من الضروري معرفة كيف تحمي طفلك من التنمر المدرسي، وهنا سوف نطرح بضع خطوات تساعدك في ذلك.

كيف أعرف أن ابني يتعرض للتنمر؟

قبل التطرق إلى الحديث حول أفكار حماية الطفل من التنمر المدرسي، يجب أن نبين ما هي العلامات التي تبدو على ضحايا التنمر، فقد يكون طفلك كتوم ولا يتحدث عن مشاكله في المدرسة، أو مهدد بعدم الإفصاح عن من يؤذيه ويتنمر عليه، لذلك تتبع هذه العلامات واكتشف بنفسك هل طفلك يتعرض للتنمر، وتشمل:

  • الخوف من الذهاب إلى المدرسة دون سبب معروف
  • تدني مستواه الدراسي وانخفاض درجاته
  • ظهور كدمات على جسده وإن سألته عن سببها يجيب “لا أعلم”!!!
  • فقدان حاجياته المدرسية وبعضها محطم
  • إسراف المال بشكل اكثر من المعتاد دون شراء شيء جديد
  • التصرف بعدوانية تجاه من في المنزل
  • صعوبة النوم وصداع في الرأس

إذا لمحت في طفلك بعض هذه العلامات فتأكد بداية من حقيقة سببها، وتتبع الأمر إلى أن تصل إلى قلب المشكلة، وإن كان توقعك صحيح في أن طفلك أحد ضحايا التنمر المدرسي، فتابع معنا في الأسفل الطرق المناسبة لحل هذه المشكلة.

اقرأ أيضاً: 9 واجبات للطفل في المدرسة

كيفية حماية الطفل من التنمر المدرسي

يطغى شعور الخوف والقلق على طفلك عندما يتعرض للتنمر، فلا يحسن التصرف تجاه ذلك، وهنا يأتي دور الآباء في حماية طفلهم من التنمر المدرسي من خلال:

بناء ثقة الطفل بنفسه

أغلب ضحايا التنمر المدرسي هم الطلاب الأكثر ضعفاً والأقل ثقة بأنفسهم، فإذا كانت شخصية طفلك ضعيفة وهشة سيكون أسهل عرضة للتنمر من غيره، ولذلك يجب تعزيز شخصية طفلك لتصبح قوية ويتجرأ على مواجهة تحدياته اليومية.

جرب أن تزرع الثقة في شخصيته، وكيف يكون شجاعاً في وجه المتنمرين، وكن الداعم الأول له فهذا سيمنحه الشعور بالثقة أيضاً.

علم طفلك كيف يتصرف

أكثر ما يثير عدوانية الشخص المتنمر هو تصرف الشخص المقابل له بضعف وخوف، فالخوف يغذي رغبته في التنمر أكثر، لذلك علم طفلك كيف يتصرف حتى يتجنب المتنمرين قدر الإمكان، جرب هذه الخطوات:

  • علم طفلك أن يكون إيجابياً ويحب نفسه أكثر، فعندما يسمع الشتائم والألفاظ السلبية من المتنمرين يجب أن لا يتأثر بها.
  • ساعده أن يكون أكثر جرأة ولا يظهر خوفه، فعندما يبدأ بتلقي الشتائم يجب أن يتجرأ على الرد وبطريقة واثقة تجعل من أمامه يتوتر.
  • أخبره أن يتشجع بالإبلاغ عن المتنمرين دون تردد، وعندما يتعرض للإيذاء الجسدي يجب إبلاغ الشرطة أيضاً.

اقرأ أيضاً: كيف أقوي شخصية ابني في المدرسة 5 نصائح

تحدث إلى طفلك واستمع إليه

يجب أن تكتشف لماذا يتعرض طفلك للتنمر (وزنه، لونه، جنسيته…)، كن منفتحاً واستمع إلى مشاكل طفلك في المدرسة مهما كانت بسيطة، اجلس وتحدث معه كل فترة حول المدرسة وأصدقائه وإن كان يتلقى الإزعاج من أحد، وعلمه أن يكون صادق وصريح في جميع الأحوال وأنك ستكون متفهماً له مهما كانت المشكلة.

إبلاغ المسؤولين في المدرسة

توفر المدرسة بيئة مجتمعية مناسبة للتعليم، ومن واجبها الحرص على سلامة الطلاب الصحية والنفسية، ويكون الاهتمام بالجانب النفسي من خلال وجود مستشارين اجتماعيين يستمعون لمشاكل الطلاب مع محاولة إيجاد الحلول المناسبة.

إذا تيقنت أن طفلك يتعرض للتنمر في المدرسة، فقم بالإبلاغ عن هذه المشكلة للمسؤولين في المدرسة، وتابع معهم خطوات حل المشكلة، فلا بد من التعاون بين المدرسة والأهالي لإيقاف ظاهرة التنمر المدرسي.

اقرأ أيضاً: كيف أكون معلمة متميزة 6 أفكار جديدة

في النهاية

نصيحة أخيرة: قبل حل مشكلة التنمر المدرسي والتركيز عليها فقط، ساعد طفلك أن يكون شخص واثق بنفسه وأكثر شجاعة وأقل خوفاً، حتى يستطيع التعامل مع التنمر أينما كان سواءً في المدرسة أو خارجها، وأخيراً نتمنى أن يكون ما قدمناه مفيداً لكم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock