الركن العام

كيفية الدعاء للميت في الصلاة وأهم 5 أدعية للمتوفي

كيفية الدعاء للميت في الصلاة وأهم 5 أدعية للمتوفي…إن الدعاء للميت في الصلاة من أول الأعمال التي يتم تقديمها إلى الميت بعد مغادرته إلى العالم الآخر، ولذلك يرغب الكثير بالتعرف على كيفية الدعاء للميت في الصلاة وهذا ما سوف نوضحه بالتفصيل من خلال النقاط الآتية:

كيفية الدعاء للميت في الصلاة وأهم 5 أدعية للمتوفي
كيفية الدعاء للميت في الصلاة وأهم 5 أدعية للمتوفي
  • يتم الدعاء للميت في صلاة الجنازة، وذلك من خلال قول الدعاء المشهور، والوارد عن السنة النبوية وهو:
  • “اللهم اغفر لحينا وميتنا، وشاهدنا وغائبنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذكرنا وأنثانا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان”.
  • ويعتبر هذا الدعاء من الأدعية العامة، والمعروفة في صلاة الجنازة، وبعدها يقال أيضًا “اللهم اغفر له”، أو “اللهم اغفر لها”.
  • ويتم التوجه أيضًا بالعديد من الأدعية الأخرى المأخوذة من السنة النبوية، والتي تقال في صلاة الجنازة، ومن بينها اللهم لا تحرمنا أجره، ولا تضلنا بعده واغفر لنا وله”.
  • بالإضافة إلى الدعاء الثابت والمعروف، والذي يقال للميت أيضًا في صلاة الجنازة، وهو دعاء مستحب وهو:
  • اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه، وأكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم أبدله دارًا خير من داره، وأهلًا خير من أهله، اللهم أدخله الجنة وأعذهم من عذاب القبر ومن عذاب النار، اللهم أفسح له في قبره، ونور له فيه.
  • وفي حالة إن كان المتوفية امرأة فإنه يتم قول نفس الدعاء، ولكن بصيغة المؤنث، بمعنى اللهم اغفر لها، وارحمها، وهكذا إلى نهاية الدعاء، ونفس الحال في حالة إن كان المتوفيين جماعة، ففي تلك الحالة يتم جمع صيغة الدعاء، وذلك من خلال استخدام صيغة الجمع، “اللهم ارحمهم واغفر لهم، وهكذا إلى نهاية الدعاء.

هل يجوز الدعاء للميت في الصلاة

وبعد أن أوضحنا كيفية الدعاء للميت في الصلاة فإن الكثير من المسلمين يتساءلون هل يمكن أن يتم الدعاء للميت في أي من الصلوات الأخرى، أي صلاة الفريضة، وهذا ما سوف نوضحه من خلال النقاط الآتية:

  • يجوز أن يتوجه المسلم بالدعاء إلى الميت، وذلك في صلاة الفريضة أو في صلاة النافلة أيضًا.
  • حيث إنه يمكن للمسلم أن يتوجه بأي دعاء إلى الله سبحانه وتعالى، وكذلك في أي وقت.
  • ومن المعروف أن العبد يمكنه التوجه والدعاء للميت في أي وقت، وبأي دعاء يرغب به، حيث تعددت الأدعية التي يمكن تقديمها للميت، سواء الواردة من السنة النبوية أو الأدعية الأخرى.

 

دعاء للميت بعد الصلاة

هناك الكثير من الأدعية المختلفة التي يمكن أن يتم التوجه بها إلى الله سبحانه وتعالى، وذلك من أجل طلب المغفرة والرحمة له، ومن بين تلك الأدعية الآتي:

  • اللهم ارحمه واغفر له، وعافه واعف عنه، اللهم نقه من الذنوب والخطايا، اللهم اغسله من الذنوب بالماء والثلج والبرد.
  • اللهم أبدله داراً خيرًا من داره، اللهم أبدله أهلًا خير من أهله.
  • “كانَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ، إذا فرغَ مِن دفنِ الميِّتِ وقفَ علَيهِ، فقالَ: استغفِروا لأخيكُم، وسَلوا لَهُ التَّثبيتَ، فإنَّهُ الآنَ يُسأَلُ”

  • “اللَّهُمَّ اغْفِرْ له وَارْفَعْ دَرَجَتَهُ في المَهْدِيِّينَ، وَاخْلُفْهُ في عَقِبِهِ في الغَابِرِينَ، وَاغْفِرْ لَنَا وَلَهُ يا رَبَّ العَالَمِينَ، وَافْسَحْ له في قَبْرِهِ، وَنَوِّرْ له فِيهِ”.

  • اللهم اغفر لميتنا، وارحمه، اللهم تغمده برحمتك، واجعله من الذين يدخلون جنتك بغير حساب ولا سابق عذاب.
  • اللهم انظر إليه برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم اغفر له، اللهم اجعله ممن يسكنون الفردوس الأعلى من الجنة.

أدعية الميت من السنة النبوية

توجد الكثير من الأدعية المختلفة للأموات من السنة النبوية، ومن أفضل تلك الأدعية الآتي:

  • “اللَّهُمَّ اغْفِرْ له وَارْفَعْ دَرَجَتَهُ في المَهْدِيِّينَ، وَاخْلُفْهُ في عَقِبِهِ في الغَابِرِينَ، وَاغْفِرْ لَنَا وَلَهُ يا رَبَّ العَالَمِينَ، وَافْسَحْ له في قَبْرِهِ، وَنَوِّرْ له فِيهِ”.

  • “اللَّهمَّ إنَّه في ذمَّتِكَ وحبلِ جوارِكَ فقهِ من فتنةِ القبرِ وعذابِ النَّارِ أنتَ أهلُ الوفاءِ والحمدِ اللَّهمَّ فاغفر لهُ وارحمهُ إنَّكَ أنتَ الغفورُ الرَّحيمُ”.

  • “اللَّهمَّ اغْفِرْ لحيِّنا وميِّتِنا وشاهدنا وغائِبنا وصَغيرنا وَكبيرنا وذَكرِنا وأُنثانا اللَّهمَّ مَنْ أحييتَه مِنَّا فأحيِه علَى الإسلامِ ومن تَوَفَّيتَه مِنَّا فتَوفَّهُ علَى الإيمانِ اللَّهمَّ لا تحرمنا أجرَه ولا تُضلَّنا بعدَه.

متى يكون الدعاء على الميت؟

من أفضل الأوقات التي يتم فيها الدعاء للميت هو أن يتم الدعاء مباشرة له بعد الانتهاء من الدفن، فهو من الأوقات التي يكون الميت بحاجة إلى الدعاء بها، وجاء ذلك من خلال الأحاديث النبوية الشريفة، والتي توضح أنه من الأفضل أن يتم الاستغفار للميت بعد الدفن، وذلك من خلال الحديث:

النبي عليه الصلاة والسلام كان إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه وقال: استغفروا لأخيكم واسألوا له التثبيت فإنه الآن يسأل أما عند الدفن فيقول: بسم الله وعلى ملة رسول الله. رواه أبو داود الجنائز.

أسئلة شائعة

هل يجوز الترحم على الميت في السجود؟

يمكن أن يتم الدعاء للميت في أي وقت على مدار اليوم، إذ أن أقرب الأوقات ما بين العبد وربه هو عندما يكون ساجد، وبالتالي يمكن أن يتوجه الفرد إلى الله بالدعاء عند السجود لأي شخص ميت، ويطلب من الله أن يغفر له، وأن يرحمه، وأن يعفو عنه، وغيرها الكثير من الأدعية الأخرى التي تناسب المتوفي.

هل يجوز الدعاء للميت بعد كل صلاة؟

يعتبر الدعاء هو من أفضل الهدايا التي يمكن منحها للأموات، ولذلك فإنه من الأفضل أن يتم تذكر الميت في أي وقت والدعاء له، ويمكن أن يتقدم المسلم بالدعاء لأي شخص ميت بعد الصلاة، فإنه لا يكون حرج في ذلك، حيث إن الدعاء مستحب في أي وقت، ولا يكون وقت معين أو محدد، والدعاء بعد الصلاة من الأمور المستحبة.

هل يصل الدعاء للميت بالاسم؟

هناك الكثير من الاختلافات ما بين العلماء وبعضهم البعض حول إن كان الميت يعرف من هو الشخص الذي قام بالدعاء له بالتفصيل أم لا، حيث إن هناك بعض العلماء الذين أجمعوا على أن الميت يصله الدعاء على طبق من نور، وأن الملائكة تبلغ الميت على سبيل المثال بأن فلان دعا له، أو ابنه دعا له، وبعض العلماء يرون أن الميت يصله الدعاء، ولكن لم يتم تحديد من الذي دعا له.

هل الدعاء يخفف عذاب القبر؟

يعتبر الدعاء من أفضل العبادات التي يمكن تقديمها إلى الأموات، ولهذا فإن الدعاء يساعد على تخفيف العذاب عن الميت، وهو من الأمور التي أخبرنا بها النبي صلى الله عليه وسلم في الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة.

 

 

فضلا لا أمرا إدعمنا بمتابعة 

https://t.me/eduschool40

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock