الرخصة المهنية

كم ساعه اختبار القدرة المعرفية 1444

كم ساعه اختبار القدرة المعرفية 1444.. إنه اختبار صمَّمه المركز الوطني للقياس التابع لهيئة تقويم التعليم والتدريب لقياس قدرات المتقدمين للاختبار إلى الوظائف الإدارية سواءً للتعيين أو للترقية، وقد جاءت أهمية الاختبار من نتائج الدراسات العلمية التي أثبتت قدرة هذا النوع من الاختبارات على التنبؤ بمدى نجاح الموظف في أداء المهام الوظيفية بصرف النظر عن طبيعة الوظيفة، حيث كتبت أسئلة الاختبار بناءً على نظرية “كارول هورن كاتل” المعتمدة في تصنيف القدرات العقلية.

كم ساعه اختبار القدرة المعرفية 1444
كم ساعه اختبار القدرة المعرفية 1444

كم ساعه اختبار القدرة المعرفية

مدة اختبار القدرة المعرفية ثلاث ساعات، إلا أنَّ هناك قرابة الساعة من وقت الدخول إلى قاعة الاختبار وبداية اختبار القدرة المعرفية، لذا يجب على المختبر أن يكون جاهزًا  للجلوس حوالي أربع ساعات في اختبار القدرة المعرفية، كما يجب أن يحرص المتقدِّم للاختبار على الحضور في اليوم والوقت المحدَّد لدخول اختبار القدرة المعرفية والتوجه للمسؤول عن الاختبار للتحقق استيفاء شروط الاختبار.

كم عدد الأسئلة في اختبار القدرة المعرفية

لم يحدد عدد أسئلة اختبار القدرة المعرفية إلا أن كافة الأسئلة من نوع الاختيار من متعدد، ويجب على المختبر عند يظلِّل دائرة الحرف الذي يقابل الجواب الصحيح للسؤال بقلم رصاص (HB-2) إذ يمنع استعمال قلم للأعمال الحبر سواء سائل أو جاف، حيث توزع أقلام الرصاص للمختبرين عند دخول لاختبار، مع ذلك يفضل إحضار قلم رصاص (HB-2 وممحاة) احتياطًا.

كم تستغرق نتيجة اختبار القدرة المعرفية

قد يستغرق ظهور نتائج اختبار القدرة المعرفية ثلاثة أسابيع تقريبًا من تاريخ انتهاء الاختبار، حيث  تصدر النتائج مباشرةً بعد انتهاء عملية تصحيح الاختبار التي تتم آليًا ثم تراجع بيانات المختبرين، وتدقَّق في مقر هيئة تقويم التعليم والتدريب بالرياض، وعند صدور النتائج تزود الهيئة الجهات المعنية بالنتائج إلكترونيًا؛ وبذلك لا يتعين على المختبر تقديم شهادة ورقية بالنتيجة لهذه الجهات.

كم عدد مرات اختبار القدرة المعرفية

يتاح تقديم اختبار القدرة المعرفية سبع مرات خلال ثلاث سنوات، ويحق لهيئة تقويم التعليم والتدريب تحديد التسجيل في بعض المواعيد لمن لم يسجل في اختبار القدرة المعرفية سابقًا، بينما يمكن التقدم لاختبار القدرة المعرفية الثامن للمتقدِّم بعد مضي ثلاث سنوات من أول اختبار قدرة معرفية له، وذلك بحسب ما ذكرت هيئة تقويم التعليم والتدريب عن عدد فرص اختبار القدرة المعرفية.

فضلا لا أمرا إدعمنا بمتابعة 😍

👇👇

https://t.me/eduschool40

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock