تعليم و جامعات الكويت

كلية الكويت للعلوم والتكنولوجيا تطلق برنامج مسرع المواهب للأمن السيبراني

كلية الكويت للعلوم والتكنولوجيا تطلق برنامج مسرع المواهب للأمن السيبراني

 

أعلنت كلية الكويت للعـلـوم والـتـكنـولوجيا انتهاء التحضيرات لانطلاق برنامج مسرع المواهب للأمن السيبراني بإشراف شركة سايلون البريطانية والتي تعد كبرى الشركات العالمية في استشارات الأمن السيبراني، الذي يقام لأول مرة في الكويت بالتعاون مع السفارة البريطانية.

وجاء الإعلان والتحضير للبرنامج بعد إبرام عقد اتفاق بين كلية الكويت للعلوم والتكنولوجيا ممثلة برئيسها البروفيسور خالد البقاعين، والسفارة البريطانية بالكويت متمثلة بالسفير البريطاني لدى الكويت مايكل دافنبورت وشركة سايلون سبارك البريطانية المتخصصة في تسريع استخدام الإنترنت بالقطاع الخاص والذي تم خلال أسبوع الأمن السيبراني الذي عقد في الكلية في شهر نوفمبر الماضي.

ونص عقد الاتفاق على تفرد كلية الكويت للعلوم والتكنولوجيا بتقديم برنامج سايلون في الكويت، حيث ستعمل الجامعة على تقديم الدعم الفني، التجاري والصناعي لرواد الأعمال في الأمن السيبراني من خلال برنامج مميز ومجاني لجميع المبدعين ورواد الأعمال الكويتيين الراغبين في تطوير أفكارهم لتصبح مشاريع ناجحة.

وأعدت شركة سايلون سبارك مع وحدة الأنشطة والفعاليات في كلية الكويت للعلوم والتكنولوجيا برنامجا مكثفا يبدأ مع مطلع الشهر المقبل، ويستمر حتى 28 مارس المقبل، ويتكون البرنامج من عدة حلقات نقاشية وورش عمل لمد 8 أسابيع.

وتجدر الإشارة إلى أن البرنامج يركز على تعزيز مفهوم الأمن السيبراني في الأعمال واستخدام التكنولوجيا الحديثة والمتطورة لحمايتها من القرصنة إلى جانب فرص زيادة الاستثمار، وتوسيع قاعدة المستخدمين وتقديم الاستشارات الأولية.

وخصصت شركة سايلون سبارك الجزء الأخير من البرنامج لمقابلة رواد الأعمال وأصحاب المشاريع المتعلقة بالأمن السيبراني لعرض مشاريعهم، والذي بدوره يؤهل المشروع الناجح إلى فرصة الحصول على مستوى متقدم من الاستشارات المجانية إلى جانب الدعم والتوجيه الفني، وفرصة توسيع المشروع من محلي إلى متعدد الأقطار.

كما صرح السفير البريطاني لدى الكويت مايكل دافنبورت في كلمة سابقة له خلال مؤتمر الأمن السيبراني الذي عقد في نوفمبر الماضي واستضافته كلية الكويت للعلوم والتكنولوجيا، قائلا: «لقد تم تصنيف بريطانيا باستمرار كواحدة من أكثر الدول قدرة في العالم في مجال الأمن السيبراني. لكن التهديد يظل عالميا، ويجب أن تكون الشراكة عالمية، لذلك يسعدني أن أرى الكويت والمملكة المتحدة تعملان معا لتدريب المواهب التي لدينا لتكون الأفضل في العالم في مكافحة التهديدات الإلكترونية، إن دعمنا للكويت في مجال الأمن السيبراني واسع النطاق ومدعوم بمذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين عام 2017 وكمثال آخر على نمو شراكتنا بشكل أكبر، يسعدني أن أعلن أننا سنشارك مع الكويت في مبادرة المسرع السيبراني المصمم للمساهمة في تطوير الشركات الكويتية الناشئة في مجال الأمن السيبراني، تظهر الدروس المستفادة من المملكة المتحدة أن هذا يعتبر عنصرا حيويا لنهج وطني ناجح للأمن السيبراني».

وأعرب البروفيسور خالد البقاعين عن حماسه لبدء البرنامج، الذي يعتبر مبادرة رائعة للاستفادة من الخبرات العالمية في مجال الأمن السيبراني وتقديمها لذوي الاختصاص في الكويت، وأن تقديم البرنامج في الكويت لأول مرة وثانيا على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي بعد تقديم البرنامج ونجاحه في سلطنة عمان هو دليل على أن الكويت تزخر بطاقات شبابية تدفع الجامعة وكل القائمين عليها إلى تقديم الأفضل دائما وتوفير كافة الفرص على كل المستويات التعليمية والعملية، إلى جانب المسؤولية الاجتماعية التي تؤكدها رسالة البروفيسور البقاعين بأن الجامعة تفخر بأن تكون جزءا أساسيا لتلبية متطلبات بيئة العمل المحلية، من عقول جاهزة ومدربة ومهارات عالية متفوقة. واعلن ان الجامعة قد أنشأت أول مركز للأمن السيبراني يضم مختبرا فريدا من نوعه في الكويت للبحث العلمي وتقديم الاستشارات والتدريب في الأمن السيبراني بإشراف د.باسل العثمان الأستاذ المساعد في الأمن السيبراني في الجامعة. وأثنى البروفيسور البقاعين على الشراكة الطويلة الأمد بين كلية الكويت للعلوم والتكنولوجيا والسفارة البريطانية في الكويت، والتي لا تتوانى الأخيرة عن تقديم كافة التسهيلات التي تضمنتها نص الاتفاقية، وأن إيمان السفارة البريطانية بالجامعة والقائمين عليها وصناع القرار هو ما دفع الجامعة لتبني التعاون الذي سيثمر إنشاء وإطلاق أولى شركات الناشئة في مجال الأمن السيبراني.

وذكر البروفيسور البقاعين أن التسجيل لبرنامج سايلون سبارك للأمن السيبراني مازال مفتوحا لتلقي طلبات الراغبين للالتحاق بالبرنامج عن طريق تعبئة نموذج طلب الالتحاق على الموقع الإلكتروني للجامعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock