قواعد اللغة العربية النكرة والمعرفة
قواعد اللغة العربية النكرة والمعرفة
أنواع المعارف ( القسم الأول)
المعرّف ب أل ، اسم العلم ، الضمير .
يُقسم الاسم في اللغة العربية من حيث الدّلالة على المسمى إلى قسمين : اسم نكرة واسم معرفة .
الاسم النكرة
هو اسمٌ يدلّ على مدلول غير مُعيّن أو محدّد .
نحو : بحر ، رجل ، امرأة ، شارع ، مدرسة ، جبل ، مدينة ، معلم .
الاسم المعرفة
هو اسم يدلّ على مدلول مُعيّن أو مُحدّد .
والمعارف سبعة .
أنواع المعارف
للمعارف سبعة أنواع وهي :
( الضمائر ، اسم العلم ، واسم الإشارة ، والاسم الموصول ، والاسم المعرف بـ أل ، والمضاف إلى معرفة ، والمعرف بالنداء ) .
وإليكم تفاصيلها :
أولًا: المعرف بـ ال:
هو اسم كان نكرة قبل أن تدخل عليه( أل ) فلمّا سبقته ( أل ) أفادته التعريف .
نحو : البحر ، الرجل ، المرأة ، الشّارع…..
ثانياً : اسم العلم:
هو اسم يدلّ على مسمّى مُعيّن بلا قرينة .
نحو : محمد ، فاطمة ، سوريّة ، قاسيون ، بردى .
– أنواع اسم العلم : يأتي اسم العلم :
١- مفرداً : ليس مركّباً . نحو : أحمد ، ليلى
٢- مركّباً إضافيّاً ، نحو : عبد الرحمن ، عبد الله ، عزّ الدين .
٣- مركّباً تركيباً مزجياً ، نحو : بعلبكّ ، سيبويه ، حضر موت ، بور سعيد ، كفر سوسة .
٤- مركّبا إسناديّاً : جادَ الحقُّ ، تأبّطَ شرّاً .
– أقسام اسم العلم :
ينقسم اسم العلم إلى ثلاثة أقسام :
١- العلم الاسم : وهو الذي يوضع أولاً لتعيين المسمّى وقد يدل على مدح أو ذمّ وقد لا يدل على كليهما .
نحو : محمد ، حنظلة ، قاسم .
٢- العلم الكنية : وهو الاسم الذي يأتي بعد العلم الاسم ويكون مصدّراً ب( أب ، أم ، ابن ، ابنة ) نحو : أبو محمد ، أمّ أحمد ، ابن مالك ، ابنة محمد .
٣- العلم اللقب : وهو الاسم الذي يأتي بعد العلم الكنية ويدلّ على( مدح نحو : الصادق/ أو ذمّ نحو : الأعشى/ أو نسبة إلى مدينة أو بلد نحو : حلبيّ ، السوريّ .
– فائدة:
إذا اجتمع اسم ولقب يؤخر اللقب ويقدم الاسم نحو : هارون الرشيد .
فإذا كان اللقب أشهر جاز الأمران نحو :
المسيحُ عيسى بنُ مريم أو عيسى بن مريم المسيحُ .
ولا ترتيب بين الكنية وغيرها .
ثالثاً : الضمير :
هو ما دلّ كناية على متكلّم نحو 🙁 أنا ، التاء من كتبتُ ) أو مخاطب نحو : ( أنتَ ، والتاء من درستَ ) أو غائب نحو : ( هو ، والواو من درسوا ) .
والضمائر تنقسم إلى قسمين :
١- ضمائر بارزة ٢- ضمائر مستترة
أولاً : الضمائر البارزة : وهي نوعان :
١- الضمائر المنفصلة .
٢- الضمائر المتصلة .
١- الضمائر المنفصلة : تنفرد بلفظها ولا تتصل بما قبلها وهي نوعان :
– ضمائر رفع منفصلة
– ضمائر نصب منفصلة .
أ- ضمائر الرفع المنفصلة : هي ما دلّت على ( متكلم أو مخاطب أو غائب )
– للمتكلم ( أنا ، نحنُ ) .
– للمخاطب ( أنتَ ، أنتِ ، أنتما ، أنتم ، أنتنَّ ) .
– للغائب ( هو ، هي ، هما ، هم ، هنَّ ) .
وهذه الضمائر مبنية وتعرب في الغالب في محل مبتدأ .
نحو : أنتَ مميّزٌ .
– أنت : ضمير رفع منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ .
– مجدّ : خبر مرفوع بالضمة الظاهرة .
ب- ضمائر النصب المنفصلة :
وتتكوّن من ( إيّا ) يليه حرف يدلّ على مَن وُضع له الضمير وهذا الحرف لا محل له من الإعراب .
– للمتكلم ( إيّايَ ، إيّانا ) .
– للمخاطب ( إيّاكَ ، إيّاكِ ، إيّاكما ، إيّاكم ، إيّاكنَّ ) .
– للغائب ( إيّاه ، إيّاها ، إيّاهما ، إيّاهم ، إيّاهنَّ ) .
وهذه الضمير مبني في محل نصب مفعول به . نحو : ( إيّاك نعبدُ )
– إيّاك : ضمير نصب منفصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به والكاف للخطاب .
٢- الضمائر المتصلة وهي الضمائر التي لا تأتي في أول الكلام وإنّما في آخر الكلمة وهذه الضمائر ثلاثة أنواع :
أ- ضمائر رفع متصلة وهي ( التاء المتحركة ، وألف الاثنين ، وواو الجماعة ، ونون النسوة ، وياء المؤنثة المخاطبة ) وقد جمعت في كلمة ( وانيت ) أو ( تواني) أو ( نواتي) .
وتعرب على الشكل الآتي :
– ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل ( إذا كان الفعل مبنياً للمعلوم ).
نحو : درستُ
– ضمير متصل مبني في محل رفع اسمه ( إذا اتصلت بفعل ناقص ) نحو : كنتُ.
– ضمير متصل مبني في محل رفع نائب فاعل ( إذا كان الفعل مبنياً للمجهول ).
نحو : جُرِحْتَ .
ب- ضمائر مشتركة بين النصب والجرّ متّصلة وهي ( الهاء ، والكاف ، و ياء المتكلم ) وجمعت في كلمة ( هيك ) .
وتعرب على الشكل الآتي :
– ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به إذا اتصلت بالفعل. نحو ( علّمه ، علّمها ، علمني ، علّمك ) .
– ضمير متصل مبني في محل نصب اسمه إذا اتصلت بالحروف المشبّهة بالفعل
نحو ( إنّه ، كأنّك ، ليتني ، لكنّها ) .
– ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة إذا اتصلت بالأسماء . نحو ( كتابك ، كتابي ، كتابها ، كتابه ) .
– ضمير متصل مبني في محل جر بحرف الجر إذا اتصلت بحروف الجرّ . نحو ( به ، لك ، عنّي ، منها ) .
ج- ضمير مشترك بين الرفع والنصب والجرّ مُتّصل وهو ( نا )